الشيخ الدكتور محمد الراجحيشريط الاخبار

ملتقى “أصدقاء الشريف الراجحي” يثني على مجهود أمانة محافظة جدة في محاربةانتشار فيروس كورونا

أثنى الدكتور الشريف محمد الراجحي نائب الرئيس بجامعة الشعوب العربية للعلاقاتالدولية، وسفير النوايا الحسنة ، ورئيس اللجنة الدبلوماسية بالسعودية، والأمين العاملمجلس الأعضاء بالسعودية للمنظمة العربية الأوربية للبيئة ، والعضو الفخري للاتحادالوطني لحقوق الانسان العالمية واتحاد الشؤون الإنسانية ريجيد، وسفير الأيتام بجدة،والعضو الإستشاري لجمعية رعاية أيتام جدة ، وعضو المجلس الإستشاري لجمعيةالأيدي الحرفية ، وعضو مجلس الإدارة بصحيفةعين الوطن، وعضو الشرف بصحيفةأضواء الوطن، وعضو الشرف لصحيفة الأنباء العربية ان نيوز ، ورئيس ملتقىأصدقاء الشريف الراجحي

على جهود أمانة محافظة جدة بقيادة معالي أمين جدة الشيخ صالح التركي، و بتنفيذ من وكيل الأمين للبلديات الفرعية المهندس محمد بن إبراهيم الزهراني وسرعة تفاعل امانة جدة في تطبيق لائحة الاشتراطات الصحية المؤقتة لخدمة التوصيل المنزلي الصادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية، والتي أستحدثت التدابير الصحية الواجب اتخاذها لخدمة التوصيل المنزلي من منطلق الحرص على صحة وسلامة المستهلك والتفاعل معالإجراءات الصحية والاحترازية خلال أزمة فيروس كورونا الحالية.

أوضح وكيل الأمين للبلديات الفرعية المهندس محمد بن إبراهيم الزهراني، أنه تم وضعاشتراطات خاصة لخدمة التوصيل المنزلي لضمان تقليل أخطار الإصابة بفيروس كوروناوتطبيق الاشتراطات والضوابط الصحية فيما يخص مندوبي التوصيل والآليات الخاصة بهم .

وأضاف أن تطبيق بنود اللائحة يتم على أنشطة محددة وهي: (المطاعمومحلاتالوجبات السريعةالأسواق المركزية والتمويناتمندوبي التطبيقات الإلكترونيةالمسجلة بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات) مع الالتزام بلائحة التوصيل الصادرة منالوزارة.

وتتضمن تطبيق الاشتراطات العامة علىمندوب التوصيلومنها التزامه ببنود لائحةالتوصيل الصادرة من الوزارة،

وإبلاغ الجهات الأمنية في حال وجود اشتباه في بضاعة التوصيل، والامتناع عن نقلوتوصيل المواد المحظورة والخطرة،

وعدم نقل الطلب لمسافة سير تزيد على 45 دقيقة.

وفي حال مخالفة مندوب التوصيل لذلك يتم إبلاغ الجهة الأمنية المعنية لاتخاذ اللازم، معقيام الأمانة بإغلاق المنشأة وتطبيق لائحة الغرامات والجزاءات بحقها.

وأضاف أنه يتم إلزام المنشأة التجارية بإجراء تقييم دوري لمندوب التوصيل ومن قبلالمستهلك لتحسين جودة الخدمة ومعالجة المخالفات والشكاوى، مع قيامها بتغليفالطلب بكامله تغليفاً محكماً مع وضع لاصق محكم الغلق لضمان عدم فتحه، وإبلاغ ذلكللعملاء قبل إتمام الطلب.

وكذلك فصل وتعبئة وتغليف المواد الغذائية مختلفة الخصائص بعضها عن بعض،وتقديم علب المشروبات المحكمة الإغلاق بدلاً من الكاسات.

وكذلك تعقيم الأدوات المستخدمة في التوصيل ومنهاالحقيبةجهاز مدىوغيرها”.

وأشار وكيل الأمين للبلديات الفرعية المهندس محمد بن إبراهيم الزهراني ، إلى أن اللائحةتضمنت اشتراطات لازمة لسيارة التوصيل منها وجود رخصة سير ووثيقة تأمين ساريةالمفعول ووضع لوحة تعريفية بالشركة المرخصة ورقم الترخيص ورقم لوحة السيارة، وأنتزود سيارة التوصيل بحافظات لحفظ درجة حرارة المواد الغذائية للحفاظ على الطعامبحالته الأساسية سواء (مبرد، أو مجمد، أو ساخن) أثناء التوصيل، على أن تكونالحافظات محكمة الغلق ومصنوعة من مواد تتحمل عمليات التنظيف والتطهير المتكررة،وعدم وضع أي مواد غذائية على أرضية السيارة مباشرة، وتثبيت طلبات المواد الغذائيةفي أماكنها لمنع تلفها ميكانيكياً أثناء سير السيارة.

كذلك تم وضع اشتراطات أثناء عملية تسليم الطلب للمستهلك منها تجنب التواصلالمباشر مع المستهلكين وعدم المصافحة وتسليم الطلبات للزبائن من على بعد مترين،واستخدام معقم اليدين قبل استلام الطلب وبعد تسليمه.

وقصر التعامل المادي على القنوات الالكترونية فقط وعدم التعامل بالعملة الورقية،وتسليم الطلبات من على بعد مترين، مع رفض العميل للطلب في حال عدم وجود لاصقعليه أو فتح العبوة، مع تخلص المستهلك من كيس التغليف بطريقة صحية وأمنة مباشرةبعد استلام الطلب.

وبيّن أن المنشآت التجارية التي تعد الأطعمة وشركات التوصيل عبر التطبيقات الإلكترونية تتحمل بالتضامن المسؤولية عن أي مخالفة لهذه الاشتراطات أو وقوع أيحادثة تسمم غذائيلا قدّر اللهوذلك أمام الجهات الحكومية والقضائية المعنية.

وأشار  وكيل الأمين للبلديات الفرعية المهندسمحمد بن إبراهيم الزهرانيإلى أنه تمالسماح بتقديم خدمات التوصيل للمطاعم حتى الساعة 10 مساء ما عدا أنشطة المركباتالمتنقلة للأغذية ومطاعم الحفلات ومطابخ الولائم، على أن يكون مندوب التوصيلسعودي، ولا يقل عمره عن 18 عاماً، مع عدم وجود سوابق جنائية وحملة رخصة قيادةسارية المفعول وبطاقة تعريفية، وحصوله على شهادة صحية أو فحص طبي سارٍ، وكذلكالفحص الدوري اليومي بكاشف الحرارة، وتوقفه عن العمل في حال ظهور أي أعراضمرضية، وكذلك ارتداؤه الكمامات والقفازات أثناء عملية التسليم، مع الاهتمام بالنظافةالشخصية والمظهر العام واستخدام المعقمات أثناء عملية تسليم الطلبات للعملاء.

ومن جهته اوضح الدكتور الشريف محمد الراجحي انه وفقاً لمتابعته كيفية إحتواءانتشار فيروس كورونا على مستوى المملكة بشكل عام ومحافظة مدينة جدة بشكل خاصومدى التزام المواطن والمقيم اتباع لائحة الاشتراطات الصحية، في كل امور المعيشهوالتعامل بحرص ، يعطي للعالم اجمع نموذج يتم اتباعه في مقاومة هذه الجائحة بأسرعمايمكن للعودة للحياة الطبيعية بالتطبيق الشامل لحملةكلنا مسؤل “.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى