الدوليةشريط الاخبار

مجلة أمريكية تستشهد بأحاديث النبي في محاربة “كورونا”

الحدث – واشنطن

استشهد مقال نشر في مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية بحديث نبوي لمحاربة فيروس كورونا المستجد، الذي يثير حالة من الخوف والهلع في جميع أنحاء العالم.

وذلك بحادثة تنسب إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “سأله رجل عما إذا كان يجب أن يربط جمله، أو يتركه غير مربوط ويتوكل على الله”، فقال له النبي: “اعقله وتوكل على الله”.

وأشار كاتب المقال وهو باحث إسلامي إلى القول، إن تحدي المتطرفين من القادة الدينيين للوباء، “قد يكون له نتيجة سلبية على الإيمان”، خاصة وأن الفيروس يبدي سلوكًا متشابها في كل المجتمعات التي ضربها بغض النظر عن خصائصها الثقافية.

ولا يبدو أن هذا سمة تنحصر في مجتمعات معينة أو على معتنقي أديان أو مذاهب بعينها.

جدير بالذكر أن مجلة “نيوزويك” الأمريكية نشرت هي الأخري قبل أيام مقالاً قالت فيه إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم “أول” من اقترح الحجر الصحي والنظافة الشخصية في حالات انتشار الوباء.

وبعنوان: “هل يمكن لقوة الصلاة وحدها وقف جائحة؟ حتى النبي محمد كان له رأي آخر”، قال الباحث والأستاذ بقسم علم الاجتماع في جامعة رايس الأمريكية، كريج كونسيدين في تقرير نشرته المجلة في 17 مارس: “خبراء المناعة مثل الطبيب انتوني فوتشي والمراسلون الطبيون مثل سانجي جوبتا يقولون إن نظافة شخصية جيدة وحجر صحي هي أفضل الوسائل لتطويق كوفيد-19 (فيروس كورونا)”.

وأضاف: “هل تعلمون من أيضا اقترح النظافة الشخصية والحجر الصحي خلال انتشار وباء؟ محمد، نبي الإسلام قبل 1400 عام.. ففي الوقت الذي لم يكن (النبي محمد) وبأي شكل من الاشكال خبيرا بشؤون الأوبئة المميتة، قدم نصائح لمنع ومواجهة تطورات فيروسات مثل كوفيد-19”.

وتابع: “محمد قال: إذا ما سمعتم بانتشار الطاعون بأرض ما لا تدخلوها، أما إذا انتشر الطاعون في مكان خلال تواجدك فيه فلا تغادر هذا المكان.. وقال أيضا: المصابون بأمراض معدية يجب ابقاءهم بعيدا عن الآخرين الأصحاء”.

وأشار الباحث إلى أن “النبي محمد أيضًا شجع بقوة البشر على الالتزام بالنظافة الشخصية التي ستبقي الناس في مأمن من العدوى.. انظروا للأحاديث هذه: النظافة جزء من الإيمان.. اغسل يديك بعد استيقاظك من النوم فلا تعلم اين تحركت يداك خلال نومك.. بركة الطعام تكمن في غسل اليدين قبل وبعد الأكل..”

وتابع قائلاً: “لعل أهم شيء هو أنه (النبي محمد) علم متى يوازن الدين والأسباب، خلال الأسابيع الماضية ذهب البعض بعيدًا لاقتراح أن الصلاة ستكون أفضل لإبقائك آمنًا من فيروس كورونا أكثر من الالتزام بالمبادئ الأساسية والتقيد بالتباعد الاجتماعي والحجر الصحي.. ماذا كان النبي محمد ليقول عن فكرة أن الصلاة أهم أو الوسيلة الوحيدة للعلاج؟”

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق