المحليةشريط الاخبار

15 قرارًا تاريخيًا اتخذتها #المملكة لحماية أبنائها من #فيروس #كورونا

الحدث – مكة المكرمة

رصد طلاب الماجستير في قسم الإعلام بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى، سلسلة القرارات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا الجديد وحماية المواطنين منه بعدما تحوّل إلى وباء عالمي فتك بعدد من دول العالم.

وأوضح الطلاب في عمل تطبيقي، أن المملكة سجّلت أول إصابة بفيروس كورونا لمواطن قادم من إيران عن طريق البحرين ولم يفصح عن ذلك، ما  دعا المملكة إلى اتخاذ جملة قرارات وإجراءات مشددة للوقاية من الفيروس.

وصدر أول قرار في هذا الشأن، في 4 مارس، وتعليق الدخول للمملكة مؤقتا لأغراض العمرة والزيارة ثم إيقاف العمرة مؤقتا للمواطنين والمقيمين، ثم تعليق استخدام الهوية الوطنية للتنقل بين دول الخليج.

وفي 8 مارس، أعلنت المملكة عن قرارين جديدين وهما تعليق الدراسة في جميع مدارس ومؤسسات التعليم، وتطبيق الدراسة عن بعد.

وفي 14 مارس، تم تعليق الجوية من وإلى المملكة، ثم تعليق النشاط الرياضي بمختلف الألعاب والمسابقات الرياضية.

وفي 15 مارس، تم تعليق الحضور لمقرات العمل في كافة الجهات الحكومية، ثم إغلاق الأسواق والمجمعات التجارية، ثم منع التجمعات في الأماكن العامة.

وفي 16 مارس، صدر قرار بإيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في المساجد.

وفي 20 مارس، تعليق جميع رحلات الطيران الداخلي والحافلات وسيارات الأجرة والقطارات.

وفي 24 مارس، منع التجول الجزئي في جميع مدن المملكة ومن ثم توالت عدة قرارات مرتبطة بقرار منع التجول ومنها حظر التجول الكامل لبعض المدن.

وفي 29 مارس، تقديم العلاج مجانا لجميع المواطنين والمقيمين ومخالفي أنظمة الإقامة فيما يخص فيروس كورونا.

وفي 5 أبريل، صدر قرار بتسهيل إجراءات المواطنين الراغبين في العودة إلى أرض الوطن من الخارج.

 

من جهته قال عضو هيئة التدريس ، ورئيس لجنة التدريب بالقسم د. فؤاد بوقس، برغم ظروف الازمة الحالية والتعليم عن بعد حاولنا بقدر المستطاع في قسم الاعلام بجامعة ام القرى ومن خلال المقررات الدراسية تسخير جهود الطلبة بالمشاركة الفعالة في صناعة الرسائل الاعلامية والحملات التوعوية بما يخص جائحة كورونا بمحتوى نوعي وقوالب فنية متعددة. كما ساهم عدد من الطلبة بالتعاون مع بعض الجهات الحكومية في انتاج وترجمة بعض المقاطع المرئية التوعوية للمقيمين الأجانب.

كما اثبت طلبة القسم انهم على مستوى عالي من الوعي والمسؤولية الاجتماعية تجاه الوطن وذلك بالمساهمة الايجابية وقت الازمات في نشر التوعية بطريقة ابداعية واحترافية.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى