المقالات

#كورونا … و #السعودية @460_g

الحدث ـ بقلم الأستاذ ـ فرحان الفرحان

ففي هذه الأيام يعيش العالم أجمع حالةً من الاستنفار طبياً وأمنياً غير مسبوق بسبب انتشار فايروس كرونا الجديد ، و اتخذت كافة الدول تدابير احترازية و وقائية لمواجهة انتشار هذا الفايروس أو الحد من انتشاره، وعمل البحوث الطبية لإيجاد لقاح او علاج لهذا الفايروس ، والمملكة العربية السعودية اتخذت عدة إجراءات احترازية جريئة و مبكرة لمنع انتشار الفايروس، و كذلك بادرت بدعم بعض الدول والمنظمات الدولية الصحية لمجابهة هذه الجائحة ، ومن الاجراءات التي اتخذتها المملكة على ( سبيل الذكر لا الحصر) :ـ
● تعليق الدخول لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي من خارج المملكة وذلك قبل أسبوعين تقريبا من إعلان منظمة الصحة العالمية في 11 مارس أنها باتت تعتبر فيروس كورونا المستجدّ “كوفيد-19” وباء عالميا.
● ـ تعليق العمرة مؤقتًا للمواطنين والمقيمين في المملكة .
● ـ تعليق الدراسة في جميع مدارس وجامعات المملكة .
● ـ حظر السفر من وإلى بعض الدول .
● ـ تعليق الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوعين .
● ـ تعليق النشاط الرياضي وإغلاق الصالات والمراكز الرياضية الخاصة .
● ـ إغلاق المجمعات التجارية وجميع الأنشطة داخلها باستثناء السوبرماركت والصيدليات .
● ـ تعليق الحضور لمقرات العمل في كافة الجهات الحكومية لمدة 16 يومًا .
● ـ عقد جمعيات الشركات المدرجة عبر وسائل التقنية عن بعد وتعليق عقدها حضورياً بشكل مؤقت .
● ـ إيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض بالجوامع و المساجد والاكتفاء برفع الآذان باستثناء الحرمين الشريفين .
● ـ تعليق حضور العاملين للمكاتب الرئيسية بالقطاع الخاص 15 يوماً .
● ـ تعليق جميع رحلات الطيران الداخلي والحافلات وسيارات الأجرة والقطارات 14 يوماً .
● ـ منع للتجول ابتداء من 23 مارس ولمدة 21 يوماً من الساعة الثالثة بعض الظهر حتى السادسة صباحاً .
●- دعم القطاع الخاص المتضرر بتحمل 60% من رواتب العاملين في المنشأت المتضرره .
● تمديد إقامات العاملين بالمملكة لمدة ثلاثة أشهر مباشرة بدون تكاليف مادية .
● تمديد التأشيرات الخروج والعودة لمن لم يتسنى لهم دوخول المملكة اثناء فترة الحظر على الطيران .
● – وأخيرا وليس اخراً منع التجول على مدى 24 ساعة في بعض المدن السعودية وكذلك في بعض الاحياء في بعض المدن .
فهذه بعض القرارات التي اتخذتها المملكة وهي إجراءات الاحترازية للوقاية من فايروس كورونا و بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة ، وحسب المؤشرات التي تصدر من وزارة الصحة ، وأصبحت هذه التعليمات تظهر في هاشتاقات يتم تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي .
وإن الأوامر الصادرة من المقام السامي ليست مجرد أوامر يتم يتداولها بل هي أوامر يجب على الجميع تنفيذها.
أخي المواطن والمقيم (كلنا مسؤول) : علينا الالتزام بالأنظمة والتعليمات الصادرة من جهات الاختصاص لمواكبة الجهود التي تبذلها الدولة في جميع الجهات الصحية والأمنية ونكون داعمين لها .
أخي المواطن والمقيم (الزم بيتك) : فبأذن الله الفرج قريب وسوف نتخطى هذه المحنة فالجهود المبذولة من الدولة في الداخل والخارج جبارة لم تستطع الدول الغربية العظمى اتخاذها ، وأشاد بها منظمة الصحة العالمية .
أخي المواطن والمقيم (منع التجول) : هو من المصلحة العامة لتجنب الاختلاط في الاماكن العامة كالأسواق ومقرات العمل ، وقد امر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله تعليق العمل بالجهات الحكومية والقطاع الخاص باستثناء بعض الجهات ذات العلاقة ممن يسهرون على راحتنا وحمايتنا ممثلة في القطاعات الأمنية والصحية وبعض القطاعات الخدمية مثل وزارة البلديات ووزارة التجارة .
أخي المواطن والمقيم (سمعا وطاعة) : أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الامر منكم ، ان امتثالنا للتعليمات والالتزام بها ينم عن وعي وإدراك المواطن لحجم المسئولية وامتثالاً لتعاليم ديننا الحنيف .
هذا وقد يظهر او ظهر بالفعل بعض التصرفات الفردية من مواطنين او مقيمين لم يلتزموا بالتعليمات ، ومنهم مشاهير في مواقع التواصل الاجتماعي ، وقد سارعت الجهة المختصة بالتعامل معهم حسب ما تقتضيه المصلحة.
والمجتمع السعودي بطبعه مترابط ومتكاتف مع قيادته وسبق وان مرت بالمنطقة احداث اثبت فيها المواطن السعودي احترامه للأنظمة والتعليمات وتحمله للمسؤولية ، وكنا وسنكون قدوة للشعوب العربية والإسلامية وللعالم أجمع ، ولان نكون عبرة لغيرنا ممن يتهاون في الانظمة والتعليمات .
وختاماً نسأل الله العلي القدير في هذا الوقت الصعب بأن يرفع عنا هذه الغمة، وأن يديم جل وعلا على وطننا والعالم أجمع بموفور الصحة والعافية، وأن نرى عاجلا خبر زوال هذه الجائحة بمشيئة الله.

@460-g
farhan960@outlook.com

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق