أخبار منوعة

طريقة تنظيم المطبخ قبل شهر رمضان

المطبخ المنظّم والمرتّب هو مفتاح الإنجاز السريع للمهام اليوميّة الكثيرة التي تؤدّى فيه، علمًا أن قرب موعد حلول شهر رمضان يجعل من تنظيم المطبخ ضروريّة. وهذه الخطوة ستُشعر السيّدة بالراحة، بعد الفراغ منها، وستخلّصها من تكدس الأغراض في المطبخ، وتجعله يبدو أكثر اتساعًا.
طريقة تنظيم المطبخ قبل شهر رمضان
تنظيم المطبخ قبل شهر رمضان
تفرّغ خزانات المطبخ، فتوضع على طاولة كبيرة، مع ترتيبها وتصنيفها ضمن مجموعات، وتوضيبها بحسب استخدامها، وبالطبع التخلّص ممّا لا يستخدم منها. وفي هذا الإطار، تُرتّب المواد الغذائيّة، التي تستخدم بشكل متكرّر، في خزانة يسهل الوصول لها، فيما تنقل العناصر التي تستخدم من وقت إلى آخر إلى خزانة أبعد أو إلى الأجزاء الداخليّة من الخزانة. وترتّب الأدوات بحسب أوزانها، أي الأغراض الثقيلة في الأسفل، والأخفّ وزنًا فوقها. وترتّب الأواني والمقالي بحسب نوعها، وتوضع داخل بعضها، من الأكبر للأصغر.
ترتيب خزائن المطبخ
ترتّب الأواني والأدوات، كما المواد الغذائية. وفي هذا الإطار، توزّع المواد التي تُستخدم فى الطهي، وإعداد الطعام، في الخزانات القريبة من الـ”بوتجاز” وأسطح العمل، أمّا تلك الخاصّة بتقديم وتناول الطعام فتوضع أقرب إلى حوض الجلي والثلّاجة.
يُخصّص مكان حول فرن الغاز وأسطح العمل للمواد الأساسيّة في الطهي، مثل: الزيت والخل، بالإضافة إلى السكاكين وقطاعات الطعام.
من الضروري ترتيب الثلّاجة، وتنظيفها، والتخلّص من الأطعمة التي على وشك التلف
يُخصّص يومٌ لترتيب المطبخ، فتنظّف محتويات الرفوف، وتفرز المحتويات للتأكّد من أنه لا توجد أشياء مكرّرة.
يتمّ التاكّد من صلاحية الأغذية، وبخاصّة المعلّبات.
ترتيب الرفوف
تنظّم الأدراج حتّى يسهل الوصول إلى الأكياس والعلب فيها.
يخصّص رفّ للزيوت والأكياس المفتوحة التي تستخدم يوميًّا، وتستعمل الزجاجات الفارغة لتخزين البقول، ما يسهل رصّها واستخدامها.
تنظّف الثلّاجة بالخل والماء الدافئ، فالخل يقضي على البكتيريا.
يُزيّن المطبخ بزينة رمضان.
المصدر سيدتي

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق