الدوليةشريط الاخبار

#الجزائر تصنع مليون اختبار لفحص الفيروس محلياً

الحدث – الجزائر

كشف الوزير المنتدب المكلف بالصناعة الصيدلانية الجزائري لطفي بن باحمد، أمس، عن أن بلاده أنتجت ما يزيد على مليون اختبار كشف سريع تشخيصي لفيروس كورونا محلياً في مصنع وطني، وستكون جاهزة خلال الأسابيع المقبلة.
وقال بن باحمد: «إنه تم استيراد 215 ألف وحدة تشخيص تسلمها معهد باستور خلال الأيام الماضية، إلى جانب 36 ألف اختبار سريع»، مؤكداً الشروع في إنتاجها محلياً بالتنسيق بين معهد باستور ومصنع محلي.
وعن فعالية العلاج بالبروتوكول العلاجي الذي اعتمدته الجزائر، أكد بن باحمد أن «دواء الكلوروكين أظهر نتائج إيجابية جداً»، مشيراً إلى أن وزارته عمدت إلى تجميد بيع المنتج المحلي في الصيدليات إلا في حالات الضرورة القصوى، كما استوردت 253 ألف عبوة كلوروكين حتى الآن، وصناعة أكثر من 120 ألف علبة من دواء الكلوروكين في الجزائر، ومن المنتظر تسلم 460 ألف علبة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بعد ضمان استيراد المادة الأولية من الهند.
وعلى صعيد متصل، أكد عبد الرحمن بن بوزيد، وزير الصحة الجزائري، أن بلاده استفادت من تجارب الدول التي تفشى فيها وباء كورونا، وهو ما جنبها وقوع كارثة، معتبراً أن الحديث عن موعد انتهاء الحجر الصحي سابق لأوانه.  ولفت إلى أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لديه كل المعطيات حول الوضع الصحي وحول انتشار وباء كورونا في الجزائر، وهو ملم بكثير من التفاصيل. وأكد بن بوزيد أنه يخشى من تفشي وباء كورونا في القارة الأفريقية، لأن كثيراً من دول القارة لا تمتلك الإمكانيات التي تحوزها أوروبا.
ومن جانبه، أعلن جمال فورار، الناطق باسم اللجنة الوطنية لمتابعة فيروس كورونا بالجزائر، ارتفاع عدد المصابين بالفيروس في البلاد إلى 2718 حالة إصابة، و384 حالة وفاة.
وقال فورار في مؤتمره الصحفي اليومي: «تم تسجيل 89 حالة إصابة جديدة، و9 حالات وفاة جديدة جراء الإصابة بفيروس كورونا، بينما بلغ إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء 1099 حالة».

غانا تلجأ لـ«الدرونز» لتسريع الفحوص
أفادت شركة «زيبلاين» الأميركية، أمس، بأن غانا تستخدم طائرات توصيل مسيرة «درونز» تشغلها الشركة حتى تتمكن من إجراء فحوص فيروس كورونا المستجد على نحو أسرع للسكان خارج المدن الرئيسة. وسجلت غانا 834 إصابة مؤكدة بالفيروس وتوفي 9 أشخاص بسبب مرض «كوفيد – 19» الناجم عن الإصابة بالعدوى.
وأجرت «زيبلاين» أول رحلة لنقل عينات لإجراء فحوص الفيروس في الأول من أبريل، وستنقل الآن عينات من أكثر من ألف منشأة صحية في المناطق الريفية إلى مختبرات في العاصمة أكرا.
وقال كيلر ريناودو الرئيس التنفيذي لـ«زيبلاين»: «سيتيح استخدام الدرونز، لنقل عينات اختبار (كوفيد – 19)، للحكومات الاستجابة للوباء وسيساعد في إنقاذ الأرواح بشكل أسرع».
وتشغل الشركة بالفعل أسطولاً من الطائرات المسيرة في غانا ورواندا لتوصيل الدم واللقاحات ولوازم طبية ضرورية أخرى إلى المناطق الريفية.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى