المحليةشريط الاخبار

#المملكة الـ23 عالميا بالإصابات والأقل في نسب الوفيات #كورونا_الجديدَ

الحدث – الرياض

بعد مضي أكثر من 4 أشهر على تفشي جائحة فيروس كورونا الجديد COVID-19، تحتل المملكة المرتبة الـ23 عالميا من حيث عدد الإصابات المسجلة، وذلك بنحو 12.772، وذلك وفقا للموقع العالمي لرصد الحالات Worldometers، حيث حلت المملكة في هذه المرتبة من بين نحو 193 دولة ومنطقة.

وبالرغم من تزايد أعداد الإصابات في المملكة، إلا أن معدل الوفيات يعتبر منخفضا، حيث بلغ المعدل بالمملكة 3 لكل مليون نسمة، وهو معدل منخفض مقارنة بكثير من الدول، إذ تبلغ نسبة الوفيات 0.9 %، وهو ضمن أقل النسب العالمية، أما بالنسبة لمعدل الشفاء من الفيروس فإن المعدل يصل إلى 14.2 %.

المنحنيات تقيس وضع المرض

ترى استشارية الأسرة والمجتمع الدكتورة لمياء البراهيم، أن وضع المملكة من حيث مستوى الإصابات بالنسبة لدول العالم لا نستطيع معرفته إلا بمنحنى الوصول إلى مرحلة الانبساط، وذلك يعني أن الحالات حتى الآن في طور التحكم وستأخذ فترتها المرضية، ولو وصلنا لهذا المنحنى فيمكن القول إن هذا مؤشر إيجابي، ولكن طالما أن المنحنى تصاعدي فنحن لا نزال في مرحلة لا نستطيع الحكم عليها.

وأضافت: لا نستطيع القول إننا وصلنا لمرحلة الأمان، ولا تزال وزارة الصحة تقوم بإجراءات مهمة جدا وممتازة بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى، فمتى ما وجود أن وضعنا آمن فسيتم الإعلان عن ذلك، ولكن هذا غير متوقع حاليا وغير متوقع في رمضان ولا خلال العيد. وأحد الأسباب حتى لو وصلنا لمرحلة الأمان فإن عادتنا الاجتماعية ستعيد نشر المرض، فنحن بحاجة إلى فترة من التوازن ليتم تحقيق التباعد الاجتماعي، وتتعلم الناس كيف تحمي نفسها من العدوى.

أعلى الدول في أعداد الإصابات عالميا

زيادة الإصابات

تعتبر البراهيم أن الزيادة في أعداد الإصابات إحدى ميزات المسح النشط، وهو إحدى طرق الطب الوقائي الذي يتجه إلى بؤر التفشي ويفحصها مبكرا، وبالتالي تشخيصها والقيام بإجراءات العزل قبل نشر المرض لجهات أخرى، مضيفة أن وجود حوالي 80 % من حالات الإصابة لوافدين يشير إلى أن لدينا مشكلة بالنسبة لوضع المقيمين، ولكنه يشير كذلك إلى قوة الخدمات والرصد الصحي.

3 آلاف ريال تكاليف الفحص

بينت البراهيم أن إجراء الفحص مكلف، حيث تبلغ قيمة جهاز الفحص 600 ريال، وبالعادة يتم عمل فحصين مع وجود الخدمات، وتكلفة عمل العاملين والملابس التي يتم لبسها للاحتياطات تقريبا. ويكلف فحص الشخص الواحد نحو 3 آلاف ريال، وهو مبلغ غير بسيط، وبعض الدول اشتكت بأنه لا يتم عمل هذه الفحوص لهم، في المملكة تقدم خدمات الفحص بالمجان.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى