حواءشريط الاخبار

روتين يومي للعناية بأظافرك الضعيفة في #رمضان

الحدث:

مع الصيام والإرهاق طوال اليوم، ثم إعداد الطعام والحلوى، والتنظيف المستمر بعد الإفطار والسحور، تفقد الأظافر نضارتها في رمضان، وتتكسر وتصبح ضعيفة.

بالرغم من أنكِ لا تضعين طلاء أظافر -على الأغلب- في رمضان، فهذا لا يعني إهمالها، فنضارتها تتأثر أساساً بقلة المياه، لذلك سنقدم لكِ بعض النصائح لإبقاء أظافرك قوية وصحية وطويلة.

تنظيف الأظافر: يجب أن تحافظي على تنظيف أظافرك يومياً لتمنعي الأوساخ والجراثيم من التكدس بين أظافرك خاصةً إذا كانت طويلة.
إزالة الجلد الميت: إذا كنت تحتاجين في الطبيعي لإزالة الجلد الميت مرة أسبوعياً، اجعليها مرتين أسبوعياً في رمضان، مع جفاف الجلد وتقشره.
أحسني اختيار المبرد: أظافرك تتكسر بالأساس فلا داعي لأن تزيدي من تكسرها، لذلك أحسني اختيار المبرد، لذلك من الأفضل أن تستخدمي المبرد الخشبي، ومرريه بلطف على الأظافر. وبمناسبة المبرد، حاولي ألا تبردي أطراف الأظافر لأن برد الأطراف يتسبب في ظهور الجلد الميت.

أزيلي طلاء الأظافر: غالباً تفضل كثيرات عدم وضع طلاء أظافر في رمضان، لكن إن كنت ممن يحببن طلاء الأظافر، فهناك عدة نصائح كي لا تزيدي من وضع أظافركِ سوءًا.
مثلاً، يفضل أن تستخدمي مزيل طلاء الأظافر يحتوي على “أسيتات” بدلاً من المحتوي على الـ”أسيتون” لأن تأثيره أقل ضرراً، كذلك حاولي ألا تستخدمي الألوان القوية الكثيفة التي تزال بصعوبة، أيضاً أعطِ لأظافرك فترة راحة بين كل طلاء وآخر، وعموماً فنصيحتنا أن تجعلي شهر رمضان فرصة لإراحة أظافرك من الطلاء.

روتين ترطيب لأظافرك: اهتمي بترطيب أظافرك بوضع كريم ترطيب يومياً، أو فازلين كل ليلة، كما عليك أن تحافظي على تناول أغذية صحية تحتوي على الفيتامينات والكالسيوم بين فترات الإفطار إلى السحور لتقوية أظافرك، لأن افتقار الجسم للعناصر الأساسية يسبب تشقق وتكسر الأظافر.
تجنبي استعمال المنظفات: نعلم مقدار ما ينتظرك من صحون وأطباق لغسيلها، ولأن استعمال المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية يزيد هشاشة الأظافر، فنذكرك بأن ترتدي القفازات أثناء ذلك.
شرب كمية كبيرة من المياه: استغلي وقت الإفطار لشرب مياه وعصائر وكمية كافية من السوائل -5 أكواب على الأقل- لتجنب إصابة أظافرك بالجفاف والتشقق.
ما المأكولات التي عليكِ التركيز على تناولها؟
فيتامين A: يساعد على تقوية العظام والأسنان والأظافر، وستجدينه في البطاطا، والتفاح، والحليب، والغريب فروت، والسبانخ، واللحوم.
فيتامين H: البيوتين يساعد في نموّ وتغذية الأظافر والجلد والشعر، ويتوفر في الموز، والأفوكادو، والسلمون.
فيتامين C: الجسم لا ينتج هذا الفيتامين مع الصيام، لذا فإما أن تأخذيه ضمن مكملات غذائية، أو أن تكثري من تناول البرتقال والحمضيات.
فيتامين B9: حمض الفوليك يساعد في نمو الخلايا، ويحتوي البيض والخضر الورقية والحمضيات.
خلطات طبيعية لتقوية الأظافر
الليمون: سخني مزيجاً من الليمون وزيت الزيتون (ملعقة إلى 3 معالق) في المايكرويف لثوانٍ ثم انقعي بها أظافرك لـ 10 دقائق يومياً، يسهم فيتامين C الموجود بالليمون في النمو الصحي للأظافر وإزالة البقع الصفراء، أما زيت الزيتون فيرطبها ويغذيها. ويُمكنك استخدام الخليط نفسه في المساء ولفه بقطع قماش قطنية للصباح.
جوز الهند: دلكي أظافرك بزيت الزيتون بحركات دائرية كل ليلة، يساعد ذلك في تنشيط الدورة الدموية، التي من شأنها تعزيز نمو الأظافر، كما يرطب زيت جوز الهند الأظافر ويغذيها، ويعالج أي التهابات أو فطريات.
زيت الزيتون: يُمكنك تكرار روتين زيت جوز الهند باستخدام زيت الزيتون الدافئ، وبعد التدليك يُمكنك ارتداء القفازات وتركها طول اليل، لأن فيتامين E الموجود بزيت الزيتون مغذي ومرطب ويحسن الدورة الدموية.

المصدر – وكالات 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى