الاقتصادشريط الاخبار

جلسة عيادات الأعمال الاستشارية: 4 مواصفات للمشاريع الإيجابية  734 رياديا شاركوا في اللقاء المباشر

شارك 734 رياديا في الجلسة الاستشارية النقاشية “مشاريع إيجابية رغم الأزمات” والتي قدمتها الدكتور فهد بن مزيد العضياني مستشار التطوير الإداري والتقني وكيل كلية الحاسبات و تقنية المعلومات للتطوير برابغ رئيس المكتب الاستشاري كفاءة للإبداع و ذكاء الأعمال في جامعة الملك عبدالعزيز، وذلك ضمن مبادرة “الويبينار الاستشاري” والذي نظمته عيادات الأعمال.
أوضح د. فهد العضياني في بداية الجلسة الاستشارية بأن المشروع الإيجابي هو المشروع التحويلي رغم الأزمات الاقتصادية عبر استخدام وتوظيف الموارد للحصول على منافع متوقعة خلال فترة زمنية محددة، مبينا بأن المشاريع الإيجابية إما مشاريع تحول خدمة إلى منتج نهائي أو زيادة قيمة المخرجات مقارنة بالمدخلات أو مشاريع خدمية من خلال البيع والتوزيع.
واستعرض اللقاء الاستشاري مواصفات أربعة للمشاريع الإيجابية وهي مراعاة عنصر التأثير الإيجابي والمخرجات الواعدة المتجددة وخطة العمل الزمنية الواضحة والموازنة التقديرية المناسبة.
وتناول اللقاء المراحل التي يتمر بها أي مشروع بدء بمرحلة التصور والفكرة ثم مرحلة التعريف وتقسيم الأعمال والمهام والفريق والخدمات أو المنتجات ثم مرحلة الاستعداد عبر تحديد كيفية تنفيذ المهام وتحديد النظم المالية وإعطاء المهام وتكليف الأفراد بأداء الأدوار، ثم مرحلة التنفيذ ومتابعة الجودة والتأكد من عدم وجود مشاكل. ثم مرحلة الختام بإجراء التقييم وإنهاء الحسابات والحصول على النتائج المتحققة، كما أبرز تعريف إدارة المشاريع والتي تعتمد على التخطيط و خلق نوع من النظام والتنظيم وتحديد الأنشطة والرقابة والتأكد من الأداء المتوقع.
يذكر بأن هذا اللقاء أقيم الذي أقيم بالشراكة مع اتجاهات الإبداع و مكتب المستشارة لميس باكودح وذلك ضمن سلسلة مبادرات عيادات الأعمال باعتبارها بيت خبرة متخصص في مجال المشاريع و الشركات الناشئة و ريادة الأعمال، حيث تأتي تماشيا مع التوجيهات الرسمية الصادرة بشأن احتواء فيروس كورونا الجديد كوفيد 19 (COVID-19) واستشعارًا بأهمية مواصلة دورها حيث وظفت التقنية لتقديم خدمات استشارية و توعوية و إرشادية و توجيهية تستهدف رواد الأعمال و أصحاب الشركات الناشئة و الشركات الصغيرة والمتوسطة في مختلف مناطق المملكة.
يشار إلى أن مبادرات الويبينار الاستشاري الإرشادي و الويبينار الريادي تهدف لتقديم سلسلة من المحاضرات و الندوات الإلكترونية التي تتناول مواضيع مختلفة في محطات عالم ريادة الأعمال و المشاريع الناشئة، فضلا عن تقديم جلسات نقاشية استشارية و إرشادية إلكترونية متخصصة بحيث يتناول كل جلسة استشارية أو إرشادية محور محدد مثل ريادة الأعمال التقنية أو التمويل أو المالية أو المحاسبة أو القانون وغيرها.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى