الدوليةشريط الاخبار

#إسبانيا تعلن خطة تدريجية لخفض قيود مواجهة #كورونا

الحدث – مدريد

 أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اليوم الثلاثاء عن خطة تدريجية من أربع مراحل لتخفيض إجراءات العزل التي وضعت لمحاربة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) بهدف إعادة تفعيل الاقتصاد واستعادة الحياة الطبيعية.
وقال سانشيز في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لمجلس الوزراء ان (خطة الانتقال نحو واقع جديد) هي خطة متدرجة ستستغرق فترة تتراوح بين ستة أسابيع وثمانية أسابيع واصفا اياها بانها خطة “مرنة” تتيح في الوقت نفسه اعادة تشديد الضوابط أمام أي انتكاسة.
وأضاف ان تطبيق الخطة ومراحلها لن يكون متزامنا في جميع المناطق الإسبانية مبينا انه سيتم تخفيف القيود المفروضة في كل محافظة أو جزيرة إسبانية وفق تطور الأوضاع الصحية فيها فيما لن تكون حرية التنقل بين المحافظات ممكنة في المرحلة الراهنة.
وأوضح ان (مرحلة الصفر) هي مرحلة الإعداد التي تعيشها إسبانيا حاليا لافتا إلى انه تم فيها السماح للأطفال دون عمر 14 سنة بالخروج للعب والتنزه كما سمح لبعض القطاعات بالعودة إلى العمل منها قطاع صناعة السيارات فيما سيسمح اعتبارا من يوم الاثنين المقبل للأفراد بالخروج لممارسة الرياضة في الهواء الطلق.
وقال ان (المرحلة الأولى) ستبدأ في 11 مايو المقبل في معظم المناطق لكنها ستبدأ في الأول من الشهر نفسه في بعض الجزر الإسبانية بفضل تحسن الأوضاع الصحية فيها مشيرا في هذا السياق إلى ان هذه المرحلة ستسمح بعودة أنشطة تجارية معنية في ضوء ظروف صحية صارمة دون السماح بإعادة فتح المراكز التجارية الكبرى.
وفي (المرحلة الثانية) سيتم السماح بفتح المقاهي والمطاعم بثلث سعتها فيما ستسمح أيضا بالزيارات إلى المعالم الأثرية والمعارض بثلث طاقتها أيضا في حين انه سيتم في (المرحلة الثالثة) تعزيز تلك السعة إلى 50 في المئة.
وذكر ان الخطة استندت إلى خطة الطريق التي وضعها الاتحاد الأوروبي وإلى اقتراحات الأقاليم الإسبانية المختلفة والقطاع الخاص وأرباب العمل ونقابات العمال والمجتمع المدني وكذلك تجارب البلدان الأخرى.
وأوضح سانشيز انه سيتم تمديد حالة الطوارئ الوطنية التي تستمر مبدئيا حتى التاسع من الشهر المقبل لمواصلة تطبيق القرارات والإجراءات المناسبة لحين التغلب على الفيروس بشكل كامل.
يذكر انه تم الإعلان عن 301 وفاة و1308 إصابات جديدة بالفيروس المستجد في يوم واحد ليستمر المنحنى التنازلي للوباء علما ان العدد الرسمي للوفيات ارتفع إلى 23822 حالة فيما ارتفع العدد الإجمالي للإصابات المشخصة إلى 210773 حالة مع تماثل 102548 شخصا للشفاء.
مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق