التعليمشريط الاخبار

#تعليم_مكة_المكرمة تشارك بفعاليات المبادرة الإرشادية تحت شعار مجتمع واعٍ في أول جلساتها بعنوان ” الأسرة المطمئنة في مواقف الأزمات “

تشارك الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلةً بالشؤون التعليمية إدارة الإشراف التربوي يوم الجمعة الموافق ٨ / ٩ / ١٤٤١ه، فعاليات المبادرة الإرشادية تحت شعار مجتمعٍ واعٍ في أول جلساتها بعنوان ” الأسرة المطمئنة في مواقف الأزمات ” والمنفذة بالشراكة مع لجنة شؤون الأسرة بمجلس منطقة مكة المكرمة؛ حيث ستقام الجلسة من الساعة العاشرة مساءً وتنتهي عند الثانية عشر صباحاً .

هذا وتأتي المبادرة الإرشادية لتقدم حزمة من الجلسات الحوارية والمحاضرات العامة الإفتراضية بما يخدم أهداف لجنة شؤون الأسرة في ظل جائحة كورونا والتي تهدف إلى توعية أفراد الأسرة بكافة أطيافها في جميع مناحي الحياة بما هو أشد صلة بهذا الظرف الاستثنائي ، والتعريف بحقوق كبار السن وسد احتياجاتهم في ظل هذه الجائحة ، وتقديم وسائل الرعاية النفسية والاجتماعية والاقتصادية لأفراد الأسرة في ظل الوضع الراهن ، مع تعزيز قيم التواصل الأسري القائم على المحبة والوئام والاطمئنان ، كذلك عرض الرؤى والمقترحات لمواجهة عالم مابعد أزمة كورونا .

فيما ترتكز المبادرة على عدة مرتكزات تشمل القيم الإسلامية والوطنية والتربوية والاجتماعية وتحسين جودة الحياة والتي تعد إحدى مرتكزات رؤية المملكة الطموحة ٢٠٣٠ ، كما تتبع مجلس الوزراء رقم (٤٤٣) بتاريخ ٢٠ /٧ / ١٤٣٧ه من تنظيم مجلس شؤون الأسرة ، كذلك لجنة شؤون الأسرة التابعة للجان بمجلس منطقة مكة المكرمة ، وأخيراً دليل المبادرات كيف نكون قدوة .

هذا وستتناول الجلسة الحوارية موضوع الأسرة من حيث الجهود الوطنية المجتمعية في ظل جائحة كورونا من خلال المنطلقات والمعطيات والتي ستتطرق إلى قراءة في جهود الدولة السعودية الرائدة في إدارة الجائحة بدءاً من كلمة خادم الحرمين الشريفين للحد من آثار الجائحة ، كما ستتناول مسارات العمل الاجتماعي في قطاعات الدولة المختلفة ؛ لتجاوز الأسرة لآثار الجائحة باقتدار ، بالإضافة إلى جهود القطاعات غير الربحية وأداؤها لرسالتها المجتمعية في ظل الجائحة .

ستقدم رئيسة قسم العلوم الشرعية بإدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة والمستسارة المعتمدة في التحليل والقياس النفسي (dmp) من جامعة نيويورك المهنية وأكاديمية الشرق الأوسط للتدريب والتطوير أ. خضرة بنت محمد الشنقيطي موضوعاً بعنوان ( بيتك جنتك في رمضان ) متحدثةً عن المسؤولية خصوص وعموم واستنباط مدلولات نص الحديث ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ) وكلنا مسؤول لمواجهة وباء كورونا ، وفي المحور الثاني تتناول بيتك جنتك برمضان وهمسات أسرية في ظلال السنة النبوية وخيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي واغتنام الساعات في شهر البركات .

كُلاً من د. سمية بنت عزت آل شرف وكيلة عميد عمادة البحث العلمي بجامعة أم القرى وأستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي المساعد والمستشارة المعتمدة من الجمعية البريطانية للاستشارات؛ حيث ستتناول السلوك الأسري في مواقف الأزمات من خلال التعرف على مفهوم السلوك الأسري في مواقف الأزمات والتعرف على أبرز الانعكاسات السلوكية النفسية والاجتماعية ، والتعرف على الفروقات السلوكية عند الرجل والمرأة في مواقف الأزمة والتعرف على استراتيجيات إدارة السلوك الأسري، وأهم الإرشادات لمواجهة الانعكاسات النفسية على النسيج الأسري في مواقف الأزمات .

وستقدم وكيلة رئيس قسم العلوم المالية والإدارية بكلية المجتمع أستاذ علم الاجتماع المشارك بقسم الخدمة الاجتماعية بجامعة أم القرى وباحثة بقضايا المرأة والأسرة والشباب في المجتمع السعودي د. طلحة بنت حسين فدعق
موضوعا بعنوان تماسك الأسرة واستقرارها في ظل أزمة كورونا والتي ستناقش خلالها عدة مواضيع منها تماسك الأسرة واستقرارها والعلاقات الأسرية وعوامل التغير الاجتماعي والأسرة السعودية وخصوصيتها كذلك ازمة كورونا وتأثيرها علةعلى النسق الأسري والعلاقات الاجتماعية والعديد من المحاور الأخرى

ومن جانبه سيقدم وكيل الشؤون التعليمية بكلية خدمة المجتمع والتعليم والحاصل على دكتوراة في الفلسفة من جامعة فلندرز باستراليا وعضو بمجلس إدارة الجمعية العامية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية سابقا والمدرب الدولي المعتمد في علاج الادمان والعلاج السلوكي د. تركي بن حسن أبو العلا (اقتصاديات الأسرة في ظل الجائحة) والذي سيتحدث عن عدة محاور تتضمن مفهوم ميزانية الأسرة وأسس النجاح وإدمان الاستهلاك من حيث سلوكه وعلاجه ومراحل إدارة الموارد الأسرية والطفل والنقود .

وستدير الجلسات مشرفة التوجيه والإرشاد بتعليم مكة سلوى بنت جميل خياط.

علماً بأن الجلسات ستعرض يوم غدا الجمعة على برنامج زووم من خلال رابط الدخول

‏https://us02web.zoom.us/j/86015739977

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق