الرئيسية / المجتمع / لقاء مع الشيف ضحى العبد الله ” أعدت الاطباق بالحب فأبدعت المذاق “

لقاء مع الشيف ضحى العبد الله ” أعدت الاطباق بالحب فأبدعت المذاق “

الشيف ضحى العبدالله

أعدت الاطباق بالحب فأبدعت المذاق

الحدث – الرياض – حوار واعداد – هناء حسين

 

منحت وزارة العمل في السعوديه الفرص في العديد من المجالات للمرأه للعمل وساعدتها على اختراق مساحات واسعه في المجتمع تحت ضوابط دينيه واجتماعيه لحمايتها من غيى قيود منها العمل في متاجر البيع بالتجزئه و كاكاشيير في السوبر ماركت ، كما سمح للمرأه السعوديه بالمشاركه بالألعاب الأولمبيه وأنشيء لها قسم خاص في هيئة الرياضه بالمملكه العربيه السعوديه ، وصصلت المرأه السعوديه للسوق الماليه حيث تراأست ساره السحيمي ادارة السوق الماليه السعوديه في تداول بورصه تعد الأكبر في الشرق الأوسط .

وفي عالم االطبخ الفندقي في اعرق الفنادق السعوديه فندق الالندلس بالرياض تم عمل هذا اللقاء مع الشيف  ضحى العبدالله التي أخترقت عالم احتله الرجال لقرون عديده .

لتثبت للعالم اجمع قدرة المرأه السعوديه على الابداع في مجال ادارة مطبخ فندقي بعد منح الثقه لها بالكامل ب ادارة مطعم فندق الأندلسيه في الرياض استلمته كشيف تنفيذي دربت كادر من الشباب والشابات السعودي .

ضحى العبدالله ابنه لعائله مرموقه خريجة جامعيه تحمل شهادة ماجستير في علم الأجتماع , تعمل في مستشفى ,ثم تجه لى الفندق لتقدم بكل حب أطباقها المتميزه ,ثم ترجع الى منزلها لتدير طلباتها الخاصه وتشرف على اسرتها بنفس الوقت .

* من هي الشيف ضحى العبدالله ؟

/أنا أول شيف سعودي ادير المطبخ و اعمل قائمه للطعام , دربت بنات سعوديات من الصفر وغير مؤهلين للمطبخ ودربتهم ,شغفي الطبخ أعشقه أنام وأستيقظ واحلم به وبتقديم كل جديد .

* ضحى العبدالله خريجة ماجستير علوم اجتماعيه, ماسر اتجاهك للمطبخ ؟

/ أعشق اللقمه الطيبه , لايعجبنيالا الأتقان والكمال في كل ماأقدم أو اتناول من مأكولات . وتربينا اننا نصنع كل شيء بأيادينا عند والدتي , فلا يعجبني اي شيء وان لم يعجبني ماتناول اناقش من طهى , فمثلاً يضايقني الشبت في ورق العنب

الباميه أحبها باللحم وليس الدجاد بمعنى أن أحافظ على الأصول في الطبخ .

 أول شيف سعوديه تظهر اعلامياً تتقن الطبخ السعودي الحديث و الشعبي ,تتنقل من أطباق هنديه الى اطباق لبنانيه و أوروبيه وعالميهً, ماأكثر مطبخ يجذب شيف ضحى ؟

احب المطبخ الهندي جداً كطريقة طبخ وطعم لأنه أقرب للسعودي فمثلاً الكبسه الكل يطبخ كبسه ولكني أقدمها بنكهه هنديه بلمساتي ببهارات مميزه , المطبخ اللبناني كسلطات البارده والمازات وطريقة التقديم الجميله .

* هل تفكرين بمشروع بانشاء مشروع لتجميع و تدريب المهارات النسائيه السعوديه للعالم العربي والعالمي؟

/ ان شاء الله قريباً بالتعاون مع مجموعة الحكير سنفتتح معهد نسائي سيفتتح في 2018 .

 من وجهة نظرك من أكثر اتقان للطبخ الشيف الرجل او الشيف المرأه ؟

لا أقارن بين الطهاه امرأه او رجل ,بل من يطبخ بشغف وحب واتقان , بمعنى ان الطبخ يحتاج رواق وطولة بال مثلاًالهريس السعودي يحتاج الى 8 ساعات وكل شوي تقلبي , المحلى يحتاج الى 5 ساعات ,ورق العنب , كله يحتاج الى نار هاديه , الطبخ يريد شخصيه هادئه ذات بال طويل ليقدم للناس لقمه طيبه.

* هل سبق لك الأشتراك في برامج مسابقات الطبخ , وهل سبق لك الأشتراك ب أحداها ؟

/ نعم اشتركت ببرنامج ولم اتأهل فيه لعدة عوائق , وأشتركت ايضاً ببرنامج على القناه الثقافيه السعوديه قدمت فيه فقره مميزه وسهره رمضانيه  طول رمضان , والان فيه مشروع مع هيئة السياحه ان شاء الله يظهر قريباً.

*  أين انتي من تشجيع الأهل لك ؟

/ الحمد لله كثير من اهلي وعائلتي وقف بجانبي وشجعني والقليل منهم من ناقش من مبدء ليس عندك حاجه ماديه وليك شغالتين في منزلك ولماذا العمل باليد بالنسبه لي حتى في سفري اطبخ .

* هل تواجه المرأه السعوديه بحكم العادات والتقاليد وضوابط المجتمع صعوبات في اظهار مهارتها ك شيف ؟

/  سأخبرك بحقيقه

الشيف مثل الدكتوره والممرضه تعمل في غرفة عمليات بمكان صغير مثل الشيف في المطبخ تعمل بمساحه محدوده لكن هيا ثقافة العمل المهني تحتاج الى وقت لتقبل المجتمع لها فتصير ميكانيك وطباخه و صيانة الجوالات و كل الحرف اللتي ستبدع بها ليش لاء , الفرق بين المرأه والرجل هو القوه العضليه هذا ليس بيدنا,المرأه لاتستطيع ان تحمل اثقال مثل الرجل ولكن تمتاز ب انها تستطيع ادارة امور كثيره في آن واحد .

 * لامستحيل امام المرأه السعوديه , هل طموحك العالي جعل منك قدوه للسعوديات ؟

الحمد لله كثير منهم بدء يفتح مشاريع , وأنا دائماً اتكلم على الشغف ايش تحبي وتمارسيه كل يوم ماتملي منه , بمعنى بعض البشر يفتتح مشروع بتكلفه عاليه قد تصل الى 400000 وبعد فتره قصيره يحس بالملل ويفشل المشروع ,

من رأيي دائماً أقول ابدؤ بمشروع صغير مثلاً الأسر المنتجه ان وجدتي منتجك مباع استمري ووزعي مجاناً وسوقي لما تحبي بشغف فيصبح الطلب عليه أكثر , فالهدف ليس فقط فتح مطعم يومين ثم اقول تعبت او مللت فمثلاً انا أطبخ لمدة 365 يوم من غير توقف لأنه شغفي وهكل يوم آتي بالجديد .

  نحن مع رؤية 2030 كل الامور تغيرت بمعنى انه سمح للمرأه بقبادة السياره وكثير من المجال يسرت السبل للمرأه

لماذا ننتظر ان يأتينا كل شيء نحن النساء نصف المجتمع لماذا نضغط على الفتيات ونطلب منهم ان يصبحن جامعيات وبعضهم ليس لها القدره على الحفظ والدراسه وتميزها وابداعها في المهاره اليدويه هل تجبر على الجلوس في المنزل ام اعلمها مهنه تكون سلاح بيدها فالذكاء يقسم الى ذكاء اجتماعي وذكاء اكاديمي وذكاء عاطفي لماذا نركز فقط على الأكاديمي والباقي خس تعرفي انه راتب الشيف ممكن يوصل ل 40000 ريال سعودي وأكثر وعليه اشجع المرأه أن تتجه للمجال المهني اللذي تبدع فيه, هل انا اولادي كلهم نفس التحصيل الدراسي ؟ بالطبع يتفاوتوا فلماذا اضغط عليه وعلى نفسي والأكاديمين الآن لايجدو وظائف , اذاص اين تجد نفسك ستبدع لأنك تعمل بحب .

*  الشيف ضحى تعمل بقطاع حكومي وتدير مطبخ فندقي بمهاره عاليه وأم وربة منزل , هل تواجهين صعوبه في ترتيب اولوياتك ؟

/ طبيعي ان أمر ببعض الضغوطات ف أولادي بسن مراهقه يحتاجوا لمتابعه من الأب والأم , وبحكم طبيعتي وحبي للحركه انا غير مضغوطه جسدياً عندي بعض الضغوطات الذهنيه كأم فقط ولكن أعتبر نفسي اني موظفه لا أغادر المستشفى الا الساعه  6 مساءَ وهذا مناسب لي تماماً لأن الأولاد لايجلسوا مع امهم لهم حياتهم الخاصه .

* مارأيك بمشروع الأسر المنتجه حالياً ؟ ونلاحظ انهم يبدؤ بمشروع ثم ينتقلو ل آخر ؟

لدينا ثقافة الموضه واتباعها وليس الابداع بما أحب والايمان بنفسي وكيف اوصل لشغفي وبماذا سأنجح بمعنى هذه كاسه زينتها ووضعت عليها ازارير وجملتها وبعتها مش لازم الناس كلها تعمل ذات الشيء , اللذي يفشل بعض مشاريع الأسر المنتجه انهم يكررون الأفكار , كل الناس تبيع ورق عنب وكبيبه و و و , أعرف طاهيه سعوديه تعمل بفندق لمعت فتره بفندق كبير وكل الناس تابعوها ولكن هيلا فقط 5 طبخات : تمن ,رز العزيمه و كذا وكذا ثم ملت لان الناس كل يوم تشوف نفس الطبخه من دون تجديد , فيجب أن أبحث كل يوم عن الجديد مثلاً الأستشاري وجراح التجميل كل يوم فيه جديد لو ماطور نفسه ماينجح .

*  سؤال مهم جداً شيف ضحى هل تستخدي مكعبات الطبخ او الاملاح المطيبه للطعم في مأكولاتك ؟

/ نهائياً لا استخدم الاملاح المنكهه مثل جلوتاميت الصوديوم ومكعبات الطبخ انا عدوتهم في الحياة وأنصح الجميع ب استخدام الأشياء الطبيعيه فمثلاً بالكبسه ضعي كوسا وجزر وباذنجان مولازم تؤكل ولكنها تنكه الأكل وليس لها ضرر وهذه معلومات موجوده بالسناب والانستجرام  وتوتير واتكلم عنها دايماً وقريباً بتقرؤها بكتابي ان شاء الله , وكمان أعلم كيف يطبخوا ب أقل التكاليف , بمعنى عندك بالبيت ممكن تسوي معجون اثوم والزنجبيل بدل شراؤه بسعرغالي, واتحدث فيه كيف يعتمدوا على الفلفلل الملون مع الرز من دون تكلفه عاليه طبخنا السعودي والحمسات أقل تكلفه من اي مطبخ ثاني ويعتمد على اللحوم مثلاً النعيمي وصل الكيلو ل 45 ريال ,مثلاً المطبخ الايطالي وكريمة الخفق , وسمك السالمون في بعض المطابخ غالي جداً , والستيك في بعض المطابخ مثلاً ستيك الواجي وصل الكيلو الى 350 ريال , ليس لدينا تكلفه بالأكل لكن كيف تطبخي هذا المهم .

* هل فكرتي ب انشاء مطعم خاص مثلاًمطعم شيف ضحى ؟

/ ان شاء الله ب اذن الله وناويه اسميه اسم مميز سنعلن عنه لاحقاً .

* لماذا لانرى الشيف السعودي ك امرأه في برامج التلفزيون بفقره تختص بالطهي مع انها تجيد طهي جميع الاكلات العالميه والعربيه ؟

/ الكاميرا لها رهبه وتحتاج الى تدريبوالتحدث للكاميرا مش سهل  وهذا مع الوقت سيحدث , ماخدمني أني أخصائيه اجتماعيه  في روتانا ظهرت 6 مرات بحلقات متعدده ك أخصائيه اجتماعيه وتدربت على الوقفه التلفزيونيه والكلام مع الكاميرا وكيف تبتسمي وكيف الوقفه هذا يحتاج لتدريب ولكن ان شاء الله يتدربوا عليه كل من لها رغبه بذلك .

*  أي وزاره تهتم بالشيف السعودي ؟

/ وزارة العمل هيا من تهتم بالشيف السعودي , وقد طُلب مني مرتين تغطيه بوفيه لوفود في مناسبات رسميه وحضر الوزير بنفسه للفندق ودعمني  الحمد لله .

* هل تم تكريمك ك شيف سعوديه متميزه ؟

/ أن يختار الوزير فندق الأندلسيه ويقرر اقامة مؤتمر فيه ويثني على طبخي حيث أنه يفضل الأكل المنزلي هذا اعتبره تكريماً لي وقد شرفني بدخوله مطبخ الفندق وشجعني , وأيضاً الشيخ ماجد الحكير وكل مدراء الفنادق الانتركونتيننتال ونارسيس اجتمعوا وكرموني واحضروالي هديه , فالحمد لله تم تكريمي , ولقد جضر لي مجموعه من سيدات المجتمع وشجعوني وأثنوا على مجهودي وقالو نحن ندعمك .

**  سؤال انتظرته شيف ضحى وهو

*  اذا كبرت في العمر ماذا سأفعل ؟ ماحلمك بعد 20 سنه ؟

/ حلمي أن يكون عندي مزرعه وفيها مطعم اطبخ للناس من ناتج المزرعه اليومي اقطف وأفلح يومياً لاني أحب الطبيعه أحب الخضار , أحب البعد عن الأشياء المصنعه , وأحلم أن تكون مزرعتي ب النماص بلد الجمال الأخضر الجنوبي حيث الطبيعه الخلابه والخضار والفواكه الطازجه, والماشيه , او لبنان .

* شيف ضحى مارأيك بالأكلات الجنونبيه المتميزه ؟

أحب الأكل الجنوبي وهو يعتمد على الدقيق الأسمر والخبزه ولديهم أكله اسمها المرق باللحم مع الخبزه ,والعريكه ايضاًوالمشغوثه , ويمتاز أكلهم بالدهون العاليه , سمنه وقمح وهو مايتناسب مع بيئه مليئه بالحركه .

*  شيف ضحي هل تشجعي الطهاه ان يطهوا الطعم بالسمنه او الزيت ؟

أفضل الطهو بالسمنه الحيواني لأنها الافيد للجسم , والافضل انه يذوبوا الليه وسووا منه السمنه

 * شيف ضحى لاتحبذ الأكلات السريعه والمقالي ؟

اتناولها على مضض لأنها مطهيه بزيوت مهدرجه ولانعلم ماهي ولكن افضل الأكل المسبك .

 نلاحظ انه زيت الزيتون مفضل في امطابخ الايطاليه والأسبانيه ,هل زيت الزيتون محبذ في مطبخك ؟

زيت الزيتون البكر , نلاحظ انه يوجد نوعين منه  نوع معصورعلى البارد ويمتاز بقليل من المراره وهو الأفضل ونوع معصورعلى الحار, وفي المطبخ الايطالي والأسباني يقلبوا الأكل بسرعه يضع االمرينارا والثوم والطماطم ويطفي النار بعد خمس دقايق , احنا نأخذ وقت اطول في الطهي لذلك الأفضل السمنه .

*  المطبخ المغربي اين من شيف ضحى ؟

أحب الأكل المغربي جداً احب الكسكي والطاجن المغربي والسفه الحلوه والسفه المدفونه وأحب البسطيله حلوه ومالحه واأشبه نفسي بالمطبخ المغربي لأنهم يستعملوا كل الخضار والألوان الزاهيه ويطهوا على نار هاديه يعني الطاجن يطهى ب 3 ساعات عشان يستوي اللحم ولهم لمسه خاصه اللحم مع البرقوق يعني حلو حامض , وايضا رقبة الخروف بالعسل .

*  شيف ضحى لم تدرسي فن الطهى ولكن هويتيه واستمتعي به هل أحذتي دورات ل اتقانه ؟

أخذت عدة دورات في الهند بمدينة حيدر اباد في الهند وبمدينة بيروت مرتين او ثلاث مرات وانهيتها حتى قبل أن يفتح المجال للنساء لأنه شغفي كنت في سفري اسجل بدورات لتعلم الطهي , وأنا ضد دورات تعلم الطهي بالوتس كيف أوصلك الريحه والطعم ببرنامج تواصل .

*  هل تشجعي على تدريس علم الطهي بالجامعه واقامة أكاديميه مختصه بتعليم المطبخ ؟ وهل يتقبل الأهل فكرة تدريس اولادهم وتخرجه ك طاهي ؟

أكيد أتمنى لأن الرجال والنساء على حد سواء يتمنوا دراسة فن الطهي . العالم العربي ينظر لمهنة الطاهي بدونيه مع ان الطاهي الناجح مكن يصل راتبه الى 40.000 ريال سعودي , اقترحت على أحد ابنائي ان يدرس شيف سألني ايش اقول لزوجتي . والنظره هذه تشمل جميع المهن اليدويه مثل الميكانيكي اللذي يدخل ذهب , والسباك ايضاً , النجار لو ضرب مسمار يأخذ مبلغ وقدره , ولكن يجب أن يهتموبنظافتهم ومظهرهم , أعتقد أن تقبل المجتمع السعودي والعربي للمهن اليدويه ستتغير وتصبح أفضل .

*  رؤية 2030 تضع كثير من الفرص العمليه والمهنيه أمام الشعب السعودي وتشجيع الأمير محمد بن سلمان لهم ل اتقان العديد من المهارت اليدويه دفع الشباب والشابات لتعلم كل ماهو جديد على المجتمع السعودي , من وجهة نظر شيف ضحى هل تنقذ الدراسه المهنيه من لايهوى الدراسه الأكاديميه من البطاله ؟

طبعاص أول من نصحت ابني وقلت له مش كل الناس لازم يتخرجوا من الجامعه , هل تتخيلي ان الشيف ممكن ياخذ راتب عالي جداً في فنادق الدرجه الأولى عند تخصصه في فن الطهي وهي رتب مثلها مثل اي عمل اخر مهم جداً, اذا رؤية 2030 شجعت شبابنا على الأنتشار عالمياً وجدت شباب سعودي فتح مطاعم كبسه  وهريس في لندن , وقد نجد يوماً أكشاك لبيع الكبسه وتكون كبسه اكسبرس .

*  هل للأكل علاقه بمقاومة الأمراض ؟

أشبه الأكل لجسم الأنسان كزيت السياره , الأكل هو  اساس الحياة  وهو السعاده والهنا , لذلك دعوتي دائماً الطبخ بحب ,  ويسألوني ليه ماتسمني ؟ كل ما طهوتي بيدك وتحركتي بمطبخك  وقطعتي بيدك كلما أصبحتي رشيقه لأنك تتحركي , السمنه منتشره لأن البشر يأكلون ولايتحركون , وبهذا نقول عن الأكل أنه أساس الحياه , وكل ماطبختي بحب كل مانشرتي الايجابيه وأبعدتي الطاقات السلبيه عنهم , ولما تطبخي بيدك ضمنتي نظافة الأكل .

نرى دايماً اناس كئيبين منعزلين وتلاحظون عدة مرضي مصابين بالأنوركسيا  ونشوف المريض معصب وزعلان ومهموم ,الأكل يعطي الجسم طاقه وكل سبب الأمراض الأكل الغير صحي , عندك مثلاً البرغل , ارى الناس جميعهم يستخدموا الكينوا والبرغل افيد وأرخص وهذا نتيجة بحث انا قدمته في مسابقة  عن الأكل الصحي .

*  هل تشجعين وجود برنامج متخصص لتغيير طريقة الأكل لمقاومة الأمراض مثل مرضى السرطان! يقوم على تعليمهم وتوجيههم لطريقة الطهي الصحي حيث أنهم يجب أن يتناولواأكل مضاد للأكسده لرفع المناعه !

قرأت في هذا العلم بسبب ان زوجي كان يفضل اكل اللأشياء الصحيه , من وجهة نظري وخبرتي انه الأكل مم ولكن يجب دعمهم نفسياً وهذا أهم شيء لأان الأمراض تأتي من زعل من خيبات أمل ومن تقوقع , والأكل مهم جدا مثل البرغل و زيت الزيتون , مثلاً المكدوس له فوائد رائعه تخيليوا انكم تتناولوا باذنجان مع جوز مع فلفل احمر حلو مع زيت زيتون, وتخيلوا تقطعوها مع بصل وبندوره و بقدونس وتاكلوها بخبزه . ياسلااااام

لكن نحن من تركنا هذا الأكل البسيط واتجهنا للأكل المعقد .

*  هل هذا نتيجة انبهارنا بحياة الامم الأوروبيه والأسيويه ومأكولاتهم مثل السوشي مثلاً ؟

 فعلاً اتجهوا للسوشي وفيه لحم السمك النيء والرز وتتكون من سالمون ويجمع بكتيريا بسرعه لانه نيء , وغالي الثمن لان الشيف اللي يطهيه جاي من برا مو اي احد يطهيه , والسوشي لايؤكل بعد ساعتين لانه مسمم وهوا اكيد غير اكلة التمبورا , مع انه لايقارن ب اكلة الفته او التسقيه وفوائدها العظيمه وهيا حمص وطحينه وكمون وتزينيها بالفلفل الأحمر , وهناك مثل سوري جميل ( ان فاتك الضاني روح للحمصاني ) وهذا يعطي فايده بقيمة اللحمه الغذائيه واكله محببه للنفس ويستطيع اكلها الغني والفقير على حد سواء .

*  مارأيك بوجود عدة مطاعم تحمل اسماء لمشاهيير , والموضه ان نلحق ماهو جديد ؟

هل تعتقدين انه من المنصف ان ادفع عن الشخص الواحد 350 ريال  او 500 ريال ل بوفيه مفتوح ولا أتناول من الطعام الا النزر اليسير لأن الأنسان ليس في استطاعته ان يتناول الا القليل , في مطبخي اكتفي ب 6 سخانات و 6 اطباق سلطه و 6 أطباق حلويات تكفي ,  ( ماملاء ابن ادم وعاءً شر من بطنه ) الاسراف  في كل شيء نحاسب عليه .

*  تعشقين أكلة المرقوق , هل من الممكن ان تشاركينا الوصفه ؟

أكيد وجميع وصفاتي منشوره على انستجرام وبتويتر والسناب أيضا بالصور , الرزاق رب العالمين ولن يؤثر اي شخص على رزق كتبه الله لي .

  كيف يؤثر النقد على الشيف ضحى ؟

يوجد نقد بناء ونقد غير بناء , النقد البناء لو فيه فعلاً مشكله بالأكل ارحب به , ولكن من ينتقد فقد للانتقاد نتيجة اختلاف الأذواق , مثلاً هناك شخص طلب لحم او دجاج كثير في الملوخيه , فالمتداول بين الناس انه الطاغي الملوخيه وليس اللحم كنسبه وتناسب , هذي اذواق .

*  بداتي من عمر صغير جداً قبل 16 سنه في تعلم الطبخ من جدتك ل امك , لماذا رفضت والدتك تعليمك فن الطبخ ؟

والدتي مثل جميع النساء السوريات تحب ان تعلم بناتها ترتيب المنزل قبل المطبخ وهيا من مدينة الزبداني ويتمبزوا بتحضير المونه مثل معجون الطماطم والملوخيه الناشفه وتحضير الكشك .

*  تحب شيف ضحى دائماً تشبيه الشيف بالطيب , لماذا؟

من ناحية الأختلاط المطبخ مثل غرفة العمليات , الطاهي مثل الطبيب هناك الطبيب اللذي لايطور نفسه فيبقى في نفس المركز ومن يطور نفسه يرتقي الى ان يصل لمركز استشاري , وكذلك الطاهي من اخذ دورات في جميع المأكولات العربيه والعالميه وطور من نفسه زيسافر ليتعرف عليها بنفسه  يصل لمراكز عاليه .

*  هل نظرة المجتمع للمرأه كطاهيه تؤثرعلى بنات العائلات الكبيره فتحد من طموحها في صقل موهبتها ك شيف ؟

للأسف ان الطباخه تعود عليها الجميع أنها تظهر بمظهر امرأه سمينه ومبهدله وغير مهتمه بنفسها , فربطوا الهيئه بالمهنه , مع انه العكس من كثر ماتطبخي تشبعي من الريحه .

ربطوا بين الجمال والدلال والراحه , لكن بالعكس كلما ارتاح جسم الأنسان يتكسر ويكسل ويمرض , وهذا مايجب على الأهل تفهمه ووعيه , ليس للمكانه الأجتماعيه اي تأثير على الطموح .

*  ماذا قدمت لك مجموعة الحكير ؟

مجموعة الحكير قدمت لي الثقه , تبنوني وأعطوني مركز عالي وراتب ممتاز وصلاحيات كثيره في المطبخ , وهذا بعد ان تذوقوا اطباقي , واطلعوا على عملي .

*  سمعنا رأي وزير العمل السيد الغفيص في مأكولاتك بعد زيارته للفنق لحضور مؤتمر وتشجيعك على الأستمرار كسيده سعوديه مبدعه , ماتأثير زيارة وزير العمل على شيف ضحى ؟

زيارته قدمت لي الكثير من الدعم , وزير العمل يزور مطبخ شيف مبتدئه !!, ويبدي اعجابه بمأكولاتها ويصف الطعم ب أنه  يتناول الطعام في منزله , كان عامل محفز جدا لي للنجاح , ولمن حولي كل حسب رؤيته .

*  هل هناك أختلاف بين مايحبه الرجل من طعام وماتحبه المرأه ؟وهل له علاقه بالتكوين الهرموني لكليهما ؟

الرجل يحب الأكل الأساسي مثل اليخاني واللحوم والكبسه والمرقوق , ولا يحب الصلصه البيضاء مثلاً , حتى الحلويات يفضل القديم المتعارف عليه .

المرأه تحب الحوامض مثل ورق العنب والصلصات المختلفه .

*  الأخصائيه الاجتماعيه ضحى العبدالله أثبتت وجودها في مكان سيطر عليه الطاهي الرجل لمده طويله من الزمن و احتلت مكانه مرموقه كشيف تنفيذي لمطعم الاندلسيه , مارأيك بتفوق الأنثى على الرجل في هذا المجال اللذي يحتاج الى صبر وجلد واأستمراريه ؟

في مره قلت لشيف سعودي هل تتحداني ان اغلبك بالظبخ ؟ قال أنا لا أتحدى نساء ناقصات عقل ودين , المرأه لن تتغلب على الرجل بالقوه الجسديه , لكنها اطول بال ولديها من الصبر والجلد والأستمراريه الشيء الكثير وتستطيع ان تحل كثير من المشاكل وفوراًوهذا هبه من الله , تستطيع ان تفكر بمليون مسأله وهيا تقوم ب أعمالها .

 * هل شيف ضحى تدعي المثاليه , ام هيا هكذا طبيعتها في حياتها اليومي

هذا نهجي في جميع امولري اليوميه , حتى لوشتمت لا أرد الاسائه بالاسائه وأفضل رد الأسائه بالأحسان لأنه عندي سلام داخلي كبير , عندما أعمل احب ماأؤديه , لايهمني أن اتحدي الا نفسي , فالرزق بيد الله ولن يستطيع أحد ان يضرني الا ان كتب الله لي ذلك .

*  الشيف ضحى سعت للاتقان  اخذت عدة دورات في عدة بلدان على حسابها الخاص , ليس الجميع يقدر , هل تقترحين احضار شيف عالمي لتدريب الطهاه السعوديين ؟

المفروض ان تترتب مثل هذه الدورات للشيف والأتقان مراحل  مثلاً الشيف يجب ان يدرس على اقل تقدير ستة اشهر فقط تقطيع , وهذا يجب ان يكون له رعاة رسميون .

نصيحه اخيره توجهها شيف ضحى للطهاه ان يعملوا بحب , لمستكم لما تؤدونه يجب ان تغلف بطابع الحب لتعطي لقمه هنيه , لاتعملوا وانتم مقهورين ومجبورين ل اكل لقمة العيش ليس لمن اتى لكم ذنب فيما تواجهونه  من سلبيات اعطوا بحب لتأخذوا بركه , اي وضع سيء يمر به الأنسان  مثل الرشح له فتره ودوره محدده وينتهي , سواء رضيت او لم ترضى , دعوه يمر بسلام  .

يجب على الانسان ان يعيد التفكير بطريقة حياته وبطريقة صرفه , يرضى نفسه على قدر مدخوله , المظهر لايهم , المهم الجوهر

عن الكاتبة / هناء حسين

الكاتبة / هناء حسين

شاهد أيضاً

‏Innovation by Huawei consolidates its position as iconic global tech brand ‏Record investments in R&D lead to game-changing secure and intelligent products gaining popularity around the world

 Al-hadth: Hana Hussein:  Riyadh, December 12, 2018: Huawei, the iconic  global tech brand, consolidated its …

3 تعليقات

  1. بصراااحه روووعه..في فن الطبخ..
    واساله في الصميم..

  2. نجلاء حمود

    استمتع وانا اقراء المقال ،، اعجبني طموحها ،، ورغبتها بالمزرعه ،، بجانب نتاج وطبخ من نفس حصاد المزرعه .
    تشكر على ذلك الصحفية الدكتورة هناء،، على مجهودها.

  3. نجلاء حمود المحياوي

    صباحك قريت الحوار خاصة
    يوم جاها الوزير ويعتمد على اكلها وشجعها.
    ويوم قالت تطبخ بحب والبركة بالاكل .

    عجبني حوارها ان تسلمت ادارة فندق طبخ كامل وثقه ماجد الحكير في طبخها.

    عجبني شغفها وامنياتها . في ان تمتلك مطعم ومزرعة.

    عجبني تحسين صورة طباخه من مبهدلة لانيقة مرتبه.

    احلى شي تستخدم البهارات خاصة دون مكعب الدجاج .

    حوار جدا شيق وجميل ،، واتجاها من اجتماع لطبخ اتجاه غريب بنفس الوقت شغف جميل .

    اعجبني كلمة الباذنجان مع اللوز بديت اتخيل الاكل ? باجربه

    شكرا دكتورة هناء مجهود جبار

اترك تعليق - ( الاسم و البريد ) - اختياري