الاقتصاد

توربينات J-Series الغازية من ميتسوبيشي هيتاشي باور سيستمز تحقق مليون ساعة من التشغيل التجاري

  أعلنت ميتسوبيشي هيتاشي باور سيستمز، اليوم، عن وصول مجموعة توربيناتها الغازيةJ-Series إلى مليون ساعة من التشغيل التجاري، أي ما يصل إلى نحو ضعف عدد ساعات العمل التي حققتها التوربينات الغازية المماثلة في الحجم والمصنعة من قبل المنافسين. وتقود هذه التوربينات الغازية، التي تعد أكبر التوربينات الغازية التي تصنعها الشركة وأكثرها تطوراً، الصناعة من خلال توليد الطاقة الموثوق والفعال والمرونة في ما يتعلق بتلبية المعايير الجديدة والمرتفعة لخفض انبعاثات الكربون. وتقدم توربينات J-Series التي بدأ تصنيعها عام 2011، نسبة اعتمادية شاملة تصل إلى 99.3%. ويقدم طراز JAC المبرد بالهواء نسبة اعتمادية تبلغ 99.5% ونسبة كفاءة تزيد على 64%. ولتوضيح ذلك، تبلغ نسبة اعتمادية مجموعة توربينات F-class الغازية 98.6% ويتراوح معدل كفاءتها للدورة المركبةبين 57 و 59%.

وتوجد 43 توربيناً غازياً من فئة J-Series في الخدمة، ويتجاوز إجمالي السعة المطلوبة على مستوى العالم 25 جيجاواط.وجرى اختيار 100 وحدة من الناحية الفنية في كل من البرازيل وكندا واليابان والمكسيك وبيرو وكوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند والولايات المتحدة.

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومع اختيارات تقنية مماثلة وبتحقيق أدنى تعرفة في عدد من أبرز المناقصات الخاصة بمشاريع إنتاج الطاقة المستقلة ،تقدم توربينات J/JACأفضل أداء في فئتها لقطاع الطاقة على مستوى المنطقة. ويشمل ذلك تحقيق الرقم القياسي الأمثل لتكاليف إمداد الطاقة، وخفض الانبعاثات، بالإضافة إلى وضع أعلى معايير مرونة التشغيل وأمن واستقرار إمدادات الطاقة. 

وقال أكيماسا موياما، نائب الرئيس التنفيذي الأول وكبير مسؤولي التكنولوجيا في ميتسوبيشي هيتاشي باور سيستمز: “بينما نحتفي بهذا الإنجاز المهم المتمثل في الوصول إلى مليون ساعة عمل باستخدام توربيناتنا الغازيةJ-Series، فإننا نعلم أن أهم جزء من هذا الإنجاز هو الحفاظ على نسبة اعتمادية بلغت 99.3% طوال هذه الساعات. لقد بدأ كل ذلك في T-Point، محطة توليد الكهرباء ذات الدورة المركبة التابعة لنا في تاكاساغو باليابان. إن ما نمتلكه من مصداقية لم يأت بمحض الصدفة، فهو نتيجة اختبارات المتانة والاعتمادية التي نجريها على جميع ابتكاراتنا التكنولوجية الجديدة لمدة 8 آلاف ساعة قبل شحنها إلى عملائنا. لقد قمنا الآن ببناء محطة T-Point ثانية، حيث جرى دمج أحدث ابتكاراتنا وهي توربينات JAC الغازية المبردة بالهواء والتي تبلغ قدرتها 435 ميجاواط بتردد 60 هرتز، في الشبكة وجرى تشغيلها بالطاقة القصوى في T-Point 2. وخطوةً بخطوة، قمنا بتطوير التوربينات الغازية الأكبر والأكثر اعتمادية وكفاءة في استهلاك الوقود على مستوى العالم”.

وتستهدف الابتكارات الأخيرة على مجموعة توربيناتJ-Seriesتحقيق المزيد من الانخفاض في الانبعاثات الكربونية. وتلقت ميتسوبيشي هيتاشي باور سيستمز هذا الشهر طلباً من وكالة إنترماونتين للطاقة (IPA) في مدينة دلتا بولاية يوتا الأمريكية، للحصول على اثنين من توربينات JAC الغازية التي يمكنها استخدام وقود الهيدروجين المتجدد للحصول على ما يصل إلى 30% من احتياجاتها من الوقود. وستكون هذه التوربينات في نهاية الأمر قادرة على استخدام وقود الهيدروجين المتجدد بنسبة 100%. وفي حين أن استخدام وقود الهيدروجين المتجدد بنسبة 30% يمكن أن يزيل مليون طن سنوياً من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون لمحطة نموذجية تعمل بالغاز وتتراوح قدرتها بين 1100 و1200 ميجاواط، فإن تشغيل المحطة بنسبة 100% من وقود الهيدروجين المتجدد من شأنه القضاء تماماً على أي انبعاثات كربونية.

وتعمل ميتسوبيشي هيتاشي باور سيستمز أيضاً على تطوير إنتاج الهيدروجين المتجدد وتخزينه بطاقة 1000 ميجاواط من خلال مشروع تخزين الطاقة النظيفة المتطور (ACES) في مدينة دلتا بولاية يوتا. ويرسم ذلك مساراً واضحاً لتكرار مثل هذه المشاريع التي تستهدف إزالة الانبعاثات الكربونية بنسبة 100% من إمدادات الطاقة. وستكون مثل هذه المخططات مجدية بشكل خاص في مناطق مثل الشرق الأوسط حيث يمكن الاستفادة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على نطاق واسع ودمجها مع أنظمة إنتاج الهيدروجين وتخزينه وتوربينات احتراق الهيدروجين، مما يشكل نظاماً فعالاً لتخزين الطاقة وتوليد الطاقة النظيفة.

وقال باول براونينغ، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة ميتسوبيشي هيتاشي باور سيستمز في الأمريكتين والرئيس الإقليمي المعين حديثاً لمنطقة أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط: “من الآن فصاعداً، ستكون جميع التوربينات الغازية التي تبيعها ميتسوبيشي هيتاشي باور سيستمز في مختلف أنحاء العالم مزودة بقدرات احتراق الهيدروجين المتجدد. وسيتيح هذا الأمر لعملائنا شراء محطات الغاز الطبيعي اليوم، وتحويلها بمرور الوقت إلى منشآت لتخزين الطاقة المتجددة. ويمنح ذلك مشغلي المحطات حالياً وفي المستقبل مرونة اختيار مزيج توليد الطاقة عبر الغاز الطبيعي وتخزين الطاقة المتجددة الذي يلبي بشكل أفضل احتياجات شبكة الكهرباء الخاصة بهم. ونحن نقدم حلول توليد وتخزين الطاقة التي تمكن عملاءنا من مكافحة التغير المناخي وتحقق الرفاهية للبشر، وهو ما يعد تغييراً جذرياً في قطاع الطاقة”. 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى