المحلية

جدوى للاستثمار: المزيد من الضغوط المالية في الطريق

الرياض –
سمر الكحلاني
الحدث

بلغ إجمالي الإيرادات الحكومية في الربع الأول لعام 2020 نحو 192 مليار ريال، منخفضةً بنسبة 22 بالمائة، أو 53 مليار ريال، على أساس سنوي. وشمل الانخفاض كل من الإيرادات النفطية وغير النفطية.

· بلغ إجمالي الإيرادات النفطية للحكومة 129 مليار ريال في الربع الأول من عام 2020، مقارنة بـ 169 مليار العام الماضي، وهو ما يعادل تراجع بنسبة 24 بالمائة، على أساس سنوي، في ظل انخفاض أسعار النفط بنسبة 20 بالمائة خلال نفس الفترة . بالنظر إلى المستقبل، وفي ظل انخفاض أسعار خام برنت بأكثر من 75 بالمائة، على أساس سنوي، في أبريل 2020، ويرجح أن تبقى منخفضة خلال الفترة المتبقية من الربع، فإن الإيرادات النفطية للحكومة ستظل تعاني تراجعات كبيرة، على أساس سنوي

· في غضون ذلك، تراجعت الإيرادات غير النفطية بنسبة 17 بالمائة في الربع الأول، أو 13 مليار ريال، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. بالنظر إلى المستقبل، نتوقع تراجعاً ضخماً في الإيرادات غير النفطية عبر جميع الفئات خلال الربع الثاني، نتيجة لركود النشاط الاقتصادي بسبب التدابير الاحترازية لمنع تفشي فيروس (كوفيد 19).

· ارتفع إجمالي المصروفات الحكومية بنسبة 4 بالمائة، على أساس سنوي، في الربع الأول لعام 2020، ليصل إلى 226 مليار ريال. بالنظر إلى المستقبل، نعتقد أن تطبيق الإجراءات المالية التي اتخذتها الحكومة لدعم القطاع الخاص ( كتسديد المستحقات، وتحمل الحكومة 60 بالمائة من أجور الموظفين السعوديين حتى فترة ثلاثة شهور)، إضافة إلى زيادة كبيرة في الإنفاق على الرعاية الصحية، والتي تضمنت تخصيص مبلغ إضافي بقيمة 47 مليار ريال، سيؤدي على الأرجح إلى زيادات كبيرة في الإنفاق في الربع الثاني.

· رغم أن عجز الموازنة العامة في الربع الأول بلغ 34,1 مليار ريال، لكن نتوقع أن يتسع هذا العجز بصورة كبيرة خلال الأرباع الثلاثة القادمة، حيث تبلغ تقديراتنا لعجز الموازنة للعام ككل نحو 422 مليار ريال (15,7 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي) للعام 2020.
· حالياً يبلغ الدين العام 755 مليار ريال، منها 77 مليار دين تم إصداره من بداية العام وحتى تاريخه. إجمالاً، نتوقع إصدار دين إضافي بقيمة 99 مليار ريال خلال الفترة المتبقية من العام (إضافة إلى 44 مليار كإعادة تمويل)، مما يدفع بإجمالي الدين إلى 854 مليار ريال (31,7 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي) بنهاية عام 2020.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق