الدوليةشريط الاخبار

#شاهد .. #صور كيف يتكاثر #فيروس_كورونا في الأمعاء

الحدث – موسكو

وبحسب روسيا اليوم ، فإن فريقا دوليا بقيادة كلية علوم الحياة بجامعة دندي، نشر بعضا من الصور الأكثر وضوحا التي تم تسجيلها حتى الآن للفيروس الذي قتل أكثر من 247 ألف شخص حول العالم.

والتقطت الصور بواسطة مجهر إلكتروني فائق القوة، وتظهر جزيئات Sars-CoV-2 في نموذج أنسجة الأمعاء البشرية ، وكيف يتجمع الفيروس وينصرف من الخلايا المعوية.

وتعاون العلماء مع خبراء في معهد هوبريخت في مدينة أوترخت الهولندية، والمركز الطبي بجامعة إيراسموس في روتردام وجامعة ماستريخت في هولندا، للحصول على الصور التفصيلية للغاية.

ولالتقاط الصور ، قام الباحثون بإصابة خلايا الأمعاء البشرية بالفيروس في المختبر ، قبل مراقبة استجابة الخلايا.

وتُظهر المجموعة الأولى من الصور تجمع الفيروس في أمعاء الإنسان ، بينما تُظهر المجموعة الثانية أن الفيروس يغادر خلايا الأمعاء البشرية.

واكتشف الفريق ، بقيادة البروفيسور جيسون سويدلو ، من جامعة دندي ، أن الفيروس يمكن أن يصيب خلايا الأمعاء ويتكاثر فيها.

ونجح العلماء في إنماء الفيروس في أنابيب الاختبار ومراقبة استجابة الخلايا ، مع نتائج يمكن أن تفسر سبب إصابة نحو ثلث المرضى بأعراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال وكيف يمكن اكتشاف الفيروس في كثير من الأحيان في عينات البراز.

وقال سويدلو: “إننا متحمسون لنشر مجموعات من البيانات الجديدة المهمة بشأن هذا الفيروس، والتي يمكن للباحثين من مختلف الدول الاستفادة منها ، عن طريق عرض فيروس Sars-CoV-2 عن قرب على جهاز الكمبيوتر الخاص بهم”.

وأضاف: “لم يكن هذا النوع من تبادل البيانات أكثر أهمية من وضعنا الحالي حيث نحتاج بشكل عاجل للعمل معا في جميع أنحاء العالم لمعرفة المزيد عن هذا المرض، وفي نهاية المطاف، نكون قادرين على معالجته ، أو السيطرة عليه”.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى