الاقتصادشريط الاخبار

#أوبك تخفض توقعاتها للطلب العالمي على #النفط

الحدث – الرياض

رفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الأربعاء توقعاتها بشأن تراجع الطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي، ليصل إلى 07ر9 مليون برميل يومياً، أي بنسبة 9% من متوسط الطلب اليومي في العام الماضي.

كانت المنظمة الموجود مقرها في العاصمة النمساوية فيينا، توقعت في الشهر الماضي تراجع الطلب العالمي على النفط بمقدار خلال العام الحالي بمقدار 8ر6 مليون برميل يومياً.

وذكرت أوبك التي تضم 14 دولة مصدرة للنفط في تقريرها الشهري إن “جائحة فيروس كورونا سببت ركوداً اقتصادياً، مما بدد النمو في الطلب على النفط في الكثير من الدول حول العالم، مع تأثيرات سلبية غير متوقعة على الوقود المستخدم في النقل”.

وبالإضافة إلى تراجع الطلب على وقود السيارات والطائرات نتيجة قرارات الإغلاق وحظر التحرك التي تم فرضها في الكثير من دول العالم لمحاصرة الفيروس، أدى تراجع النشاط الصناعي إلى انخفاض الطلب على اللدائن مما سيؤثر سلباً على صادرات النفط الخام.

كانت دول أوبك وحلفاؤها من الدول النفطية في تجمع “أوبك بلس” قد اتفقت في أبريل (نيسان) الماضي على خفض كبير لإنتاج النفط بمقدار 7ر9 مليون برميل يومياً، خلال مايو (أيار) الحالي ويونيو (حزيران) المقبل بهدف وقف انهيار أسعار الخام العالمية.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى