الدكتور الشريف محمد الراجحيشريط الاخبار

عبدالعزيز التويجري لملتقى “أصدقاء الشريف الراجحي” زكاة الفطر تمراً من إنتاج بلدنا

أوضح الدكتور الشريف محمد الراجحي نائب الرئيس بجامعة الشعوب العربية للعلاقات الدولية، وسفير النوايا الحسنة ، ورئيس اللجنة الدبلوماسية بالسعودية، والأمين العام لمجلس الأعضاء بالسعودية للمنظمة العربية الأوربية للبيئة ، والعضو الفخري للاتحاد الوطني لحقوق الانسان العالمية واتحاد الشؤون الإنسانية ريجيد، وسفير الأيتام بجدة، والعضو الإستشاري لجمعية رعاية أيتام جدة ، وعضو المجلس الإستشاري لجمعية الأيدي الحرفية ، وعضو مجلس الإدارة بصحيفة ‘عين الوطن’ ، وعضو الشرف بصحيفة ‘أضواء الوطن’ ، وعضو الشرف لصحيفة الأنباء العربية ان نيوز ، ورئيس ملتقى “أصدقاء الشريف الراجحي”

ان عضو الملتقي
سعادة الشيخ عبدالعزيز التويجري
رئيس مجلس إدارة شركة هضيم

قدم عرضاً مُغري لزكاة الفطر وهو صندوق به وزن ثلاثة كيلو من التمر القصيمي الفاخر بسعر خمسة وعشرون ريال تشجيعاً منه لمنتجاتنا الوطنية السعودية.

الراجحي والتويجري

ومن جهته أوضح الشيخ عبدالعزيز التويجري :

نشكر كل من تفهم بأن يتم إخراج زكاة الفطر تمراً ، ونستغرب من عدم إخراج زكاة الفطر من التمر خلال السنوات الماضية ونحن لدينا نص شرعي بدء بالتمر وإجماع العلماء على التمر. والأمر الثاني الوطن فيه ثلاثين مليون نخلة دون شك هو من قوت البلد، الأمر الثالث ان المصطفى صل الله عليه وسلمَ وضح الفقر بيت لا تمر فيه جياع اهله، فما في داعي لأي اجتهادات، والأمر الأجمل ان هيئة كبار العلماء أوضحو فضيلة إخراج زكاة الفطر من التمر.

وأضاف التويجري :احنا سوينا ثلاثة كيلو من السكري الجيد المفتل سكري القصيم الفاخر، لأن ألمُفتي ذكر ان زكاة الفطر ثلاثة كيلو.

وان الصاع النبوي المقاس المتعارف عليه وهو الموضح في الصورة بحجمه المتوسط بين حجم الصاع الشرعي في المملكة العربية السعودية وهو الكبير في الصورة، وحجم الصاع ال (مُد) هو الأصغر حجماً في الصورة المرفقة.

وهذا الصاع اللي نحن سويناه صاعين للفقير، طلع الصاع العادي هذا بعشرة ريال، والأكبر بخمسة عشر ريال، وسوينا كرتون الثلاثة كيلو كله بخمسة وعشرون ريال زكاة الفطر، هذا عارض وصدقني ما نكسب فيه بقدر ما ان هدفنا ان ننشر ثقافه ان زكاتنا من تمرنا.

وأوضح التويجري ان الفرق بين الصاع النبوي والصاع الشرعي هو الصاع النبوي أخذناه من المدينة المنورة ومن الجهات الرسمية، وهذا الصاع الكبير الذي نعمل فيه نحن في المملكة العربية السعودية وأهلنا كانو يتعامل فيه، لان زكاة الفطر تطهير للصائم من اي أخطاء في الصوم، فحرصنا ان تكون الكمية اكبر من الصاع، فتكون الكمية حول الصاعين. والكرتون اللي أعلنا عنه ثلاثة كيلو بخمسة وعشرين ريال عبارة عن صاعين ونصف، وحرصنا جدا ان نطهر صومنا بجودة جيدة وبكمية جيدة والباقي صدقة، حتى يكون الفقير حصل على مايستحق.

واضاف التويجري : ارجوكم رجاء لا تكون زكاة الفطر هي من اردي ماتملكون بل احرصو على الجودة، وانا أفضل أن يرش الواحد عليها سمسم او عسل يقدمها للفقير كحلوى في هذه الأيام المباركة.

وأوضح الدكتور الراجحي ان فضيلة ‏مفتي المملكة العربية السعودية أكد أن مقدار “زكاة الفطر” ثلاثة كيلوات من قوت البلد وان التمر من جملة الأصناف التي تخرج منها زكاة الفطر، ويمكن إعطاء الزكاة لجهة موثوقة لتتولى توزيعها

كما أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ سعد الشثري،إن إخراج زكاة الفطر «تمرًا»، أولى وأرجح من إخراجها كأرز؛ حيث ننعم في هذه البلاد بالنخل الذي تتنوع أصنافه ويوجد في جميع المناطق، وأضاف «الشثري»، إن الوارد في الأحاديث الصحيحة، أن النبي – صل الله عليه وسلم – فرض زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير أو قمح أو زبيب، مشيرًا إلى أنها تُجزئ بالتمر وذلك باتفاق أهل العلم وأكثرهم أجمعوا على تفضيل إخراجها من التمر، كما ورد عن الإمامين أحمد ومالك، واستكمل عضو هيئة كبار العلماء، أن مَن قدرَ على إخراج زكاة الفطر من الأصناف المذكورة لا يجوز أن يعدل لأصناف أخرى؛ لذلك وصيتي للجميع أن يحرصوا على إخراج زكاة الفطر؛ من التمر ففيها إعانة للمزارع وآثار جميلة، لافتًا إلى جواز أن يُوكل الإنسان من يثق فيه من الجمعيات الخيرية التي تخرج زكاة الفطر وهي تحت رعاية الجهات الرسمية، لإيصال هذه الزكاة قبل يوم العيد، ويجوز التوكيل بالهاتف أو الدخول لمواقع هذه الجمعيات بالتواصل المباشر وتبرأ ذمة الإنسان بذلك.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق