نلهم بقمتنا
مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي "الأول من نوعه" في #الدمام_بالسعودية يحقق الإغلاق المالي – منصة الحدث الإلكترونية
أخبار منوعة

مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي “الأول من نوعه” في #الدمام_بالسعودية يحقق الإغلاق المالي

أعلنت الشركة السعودية لشراكات المياه (SWPC)وتحالف الشركات الذي تقوده مجموعة ماتيتو والمكون من ماتيتو ومواه وأوراسكوم للإنشاءات (“التحالف”)، عن تحقيق الإغلاق المالي لمشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة الدمام والذي يعد أول مشروع معالجة مستقل بمشاركة القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية، حيث تبلغ قيمة إنشاء المشروع نحو 245 مليون دولار.
ويأتي هذا الإغلاق المالي لهذا المشروع “الأول من نوعه” على الرغم من التحديات التي يشهدها العالم بسبب تفشي وباء كورونا العالمي COVID-19 والذي جمد العديد من المشاريع الضخمة في مختلف أنحاء العالم.
وتبلغ سعة محطة الدمام 350 ألف متر مكعب يومياً، بسعة أولية تبلغ نحو 200 ألف متر مكعب يومياً، وتخدم المحطة المنطقة الغربية من الدمام.
وصرح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشركات المياه المهندس خالد القريشي: “بأنه على الرغم من التقلبات وأزمات السيولة وظروف السوق العالمية المتغيرة، نجحت الشركة السعودية لشراكات المياه و”التحالف” في انهاء إجراءات الاغلاق المالي بالتعاون الوثيق مع مجموعة المقرضين، وذلك يدل على جهود الشركة السعودية لشراكات المياه لتوفير الدعم الكامل لمشاريع الاستثمار، تحقيقا للأهداف الاستراتيجية الواردة في «رؤية المملكة العربية السعودية 2030 » والمبادرات التي وافق عليها مجلس الوزراء السعودي لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مبادرات التنمية الاقتصادية”.
ويبلغ إجمالي تكاليف المشروع نحو 245 مليون دولار (920 مليون ريال سعودي) وتم تمويله من خلال قروض تمويلية بدون حق الرجوع Non-Recourse Project Financing بالإضافة الي التمويل برأس المال من قبل التحالف. وقد تم ترتيب قروض التمويل بدون حق الرجوع من قبل مجموعة من البنوك المحلية والدولية بما في ذلك “ البنك الأهلي التجاري” (الأهلي(NCB ، و “شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية-الاوروبية المحدودة” (SMBC) ، و”المؤسسة العربية للاستثمار البترول” ( (ApiCorp بقيمة إجمالية تبلغ 160 مليون دولار ( 601 مليون ريال سعودي).
وقال رامي غندور المدير التنفيذي لمجموعة “ماتيتو” والمتحدث باسم التحالف ماتيتو ومواه وأوراسكوم للإنشاءات: “في الوقت الذي يعيش فيه العالم تحديات كبيرة بسبب تفشي وباء الكورونا، يسعدنا الإعلان عن انجاز استراتيجي جديد في صناعة المياه والصرف الصحي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تم الإغلاق المالي الناجح لمشروع الدمام ISTP.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى