الصحة

السباق يتواصل عالميًا.. تعرف على أحدث مستجدات لقاح فيروس #كورونا

تواصل المختبرات العالمية جهودها لاكتشاف علاج أو البحث عن لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وذلك للتصدي للوباء العالمي الذي حصد أرواح ما يزيد على 375 ألف إنسان حول العالم وأصاب قرابة 6.5 مليون آخرين.

ووصل 12 لقاحاً إلى مراحل التجارب السريرية على البشر، بينما يوجد 88 لقاحًا آخر قيد التجارب قبل السريرية، بحسب ما ذكرته منظمة الصحة العالمية.

ونرصد في التقرير التالي أبرز اللقاحات والعلاجات التي أُعلن أنها قيد التطوير داخل المختبرات العالمية:

اللقاح الصيني

أكدت شركة تكنولوجيا حيوية صينية، تدعى “سينوفاك”، ثقتها بفاعلية لقاح جديد، تعمل عليه لمواجهة فيروس كورونا المستجد بنسبة 99%، مبينة أنها تبني حاليًا مصنعًا لإنتاج 100 مليون جرعة من اللقاح، بعد دخوله المرحلة الثانية من التجارب السريرية، بمشاركة أكثر من 1000 متطوع.

لقاح جامعة أكسفورد

يتوقع باحثون في جامعة “أكسفورد” الحصول على نتائج فعالة بشأن عقار محتمل لفيروس “كورونا” جار تطويره في الوقت الراهن، إذ يستهدفون البدء في إنتاجه بحلول سبتمبر المقبل، فيما استعان فريق الجامعة بـ500 متطوع تتراوح أعمارهم من 18 إلى 55 عاماً في التجارب العشوائية للقاح، ومن المقرر أن تمتد تلك التجارب لتشمل كبار السن في المرحلة المتوسطة، أما المرحلة الأخيرة فستشمل 5000 شخص.

روسيا تعلن طرح دواء لكورونا

قال أحد كبار الأطباء في وزارة الصحة الروسية، ديميتري بوشكار، إن العلماء الروس أعدُّوا دواءً جديدًا ضد فيروس كورونا، أُطلق عليه اسم “أريبليفير”، تنطلق مبيعاته في الصيدليات الروسية هذا الشهر، مبيناً أن العلاج بالدواء الجديد لا يستغرق أكثر من أسبوع واحد.

أمريكا تعلن إنتاج أول دفعة من لقاح ضد “كورونا” في يوليو المقبل

أعلنت شركة مودرنا الأمريكية أن منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية، أجازت المرحلة الثانية من التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا المستجد والذي تنتجه الشركة، مبينة أنه سيتم إنتاج الدفعة الأولى من اللقاح في شهر يوليو المقبل، مشيرة إلى أنها تستهدف الوصول إلى مليار جرعة من اللقاح، مضيفة أن المرحلة الثانية من التجارب السريرية ستبدأ قريباً.

شركة الأدوية الأمريكية “فايزر” تطور لقاحًا جديدًا ضد كورونا

أعلنت شركة الأدوية الأمريكية العملاقة “فايزر”، أنها بدأت في تجربة لقاحات لفيروس “كورونا” المُستجد (كوفيد 19) قبل بضعة أسابيع، وذلك بالتعاون مع شركة “بيو آند تيك” الصيدلانية الألمانية، فيما حددت الشركة شهر أكتوبر المقبل بشكل مبدئي موعدا لتوفر اللقاح المحتمل.

شركة أمريكية تزعم توصلها لعلاج يقضي على “كورونا” خلال 4 أيام

أعلنت شركة أدوية أمريكية، طرحها قريباً علاجاً حقيقياً وفعّالاً لفيروس “كورونا” المُستجد، وزعمت شركة “سورينتو ثيرابيوتكس” ومقرها ولاية كاليفورنيا، أن العلاج الجديد، الذي يحمل اسم “STI-1499″، سيقضي على الفيروس تمامًا خلال 4 أيام فقط.

كوريا الجنوبية تبدأ تجربة دواء واعد لكورونا على البشر يوليو المقبل

قالت شركة “سيلتريون” الكورية الجنوبية، إن العلاج التجريبي الذي طورته لفيروس “كورونا” المستجد (كوفيد 19) أظهر تراجعا يصل إلى 100 ضعف في الحمل الفيروسي للمرض في التجارب على الحيوانات، مضيفة أنها تهدف إلى بدء التجارب السريرية على البشر في أواخر يوليو 2020.

تايلاند تجرّب لقاحًا ضد “كورونا” على القرود

أكدت مديرة المركز القومي للبحوث في تايلاند، سوشيندا مالايفيتجنوند، أن بلادها بدأت حقن 13 قرداً بلقاح تجريبي ضد فيروس كورونا، حيث تأمل بإنتاج لقاح محلي رخيص الثمن مقارنة بالأدوية الأوروبية والأمريكية، على أن ينتهى منه بحلول 2021.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق