الصحةشريط الاخبار

لقاح “#كورونا-أكسفورد” يتفاعل بـ”400 مليون جرعة” ويتوسع.. موعد متوقع!

الحدث -لندن

بعدما وقعت شركة “أسترا زينيكا” البريطانية للعقاقير الطبية عقداً مع حكومات أوروبية لإمداد المنطقة بلقاحها المحتمل لفيروس كورونا، في أحدث صفقة تتعهد بموجبها الشركة بتقديم عقارها للمساعدة على كبح الجائحة، تسعى دول جديدة، ذات تعداد سكاني عملاق، للانضمام إلى الصفقة المرتقبة.

وقالت الشركة، إن العقد يشمل تقديم ما يصل إلى 400 مليون جرعة من اللقاح، الذي طوّرته جامعة اكسفورد، مضيفة أنها تفكر في التوسع بتصنيع اللقاح، الذي تقول إنه سيباع من دون ربح خلال الجائحة.

ولا يزال اللقاح في مرحلة التجارب السريرية، وإذا جاءت نتائج التجارب مقنعة لمنظمي سوق العقاقير الطبية بأنه آمن وفعال، فمن المتوقع أن تبدأ عملية التسليم بحلول نهاية 2020.

ووفق ما نقلته مساء أمس شبكة”سكاي نيوز”، هذا هو أول عقد يوقعه تحالف التحصين الشامل في أوروبا، وهو تحالف يضم فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا لتوفير جرعات اللقاحات لجميع الدول الأعضاء فيه في أسرع وقت ممكن.

وقال مصدر في وزارة الصحة الإيطالية، إن اللقاحات لجميع الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، وستدفع الدول الأربع التي أبرمت الصفقة إجمالي المبلغ، الذي لم يكشف عنه، بينما ستسمح الشركة بانضمام دول أخرى للصفقة وفق الشروط ذاتها.

فيما قال الرئيس التنفيذي للشركة باسكال سوريوت، للصحفيين: “هذا سيضمن حصول مئات الملايين من الأشخاص في أوروبا على اللقاح، بالطبع إذا نجح وهو ما سنعرفه بنهاية هذا الصيف”.

وأضاف أن التحالف “سيعمل مع المفوضية الأوروبية والدول الأخرى في أوروبا على التأكد من أن كل شخص بأنحاء أوروبا سيحصل على اللقاح”.

وتابع قائلاً: “لدينا سلسلة إمداد فاعلة للغاية في أوروبا”، مع وجود شركات مصنّعة في هولندا وألمانيا وإيطاليا ضمن دول أخرى.

المصدر – سبق
مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى