حواءشريط الاخبار

برنامج أسبوعي للطفل في العطلة خلال الحجر المنزلي

الحدث:

من المهم ان يكون للطفل برنامجاً أسبوعياً يحمل في كل يوم نشاطاً مختلفاً عن غيره كي يتشوق له الطفل ولا يشعر بالملل. ومن المفيد أن تجلس الأم مع طفلها في نهاية كل أسبوع لوضع المخطط معا وذلك بالاستماع لرغبات الطفل وما يود القيام به وكي لا يشعر بأن الأنشطة تفرض عليه، فإحساسه بالمشاركة بوضع المخطط يمده بالثقة بنفسه وبخياراته وكذلك تحفيزه على التفكير والتعبير على ما يرغب به بالإضافة الى توطيد الأواصر بينه وبين والديه.

ولتسهيل هذه المهمة، وضعنا لك هذا المقترح الأسبوعي الذي يشمل أنشطة مختلفة، منها أنشطة ذهنية وجسدية، فحاولي اختيار أو تغيير ما ترينه مناسبا مع الاحتفاظ بالتنويع بينها، وتذكري أن تكوني مرنة في تنفيذها فلا يعني إن كنت قد وضعت نشاطاً ما ليوم معين لا يمكن تغيره بيوم آخر، ولكن من المهم أن لا تتعدد النشاطات في نفس اليوم كي لا يمل الطفل من تكرارها في اليوم التالي.

تابعي معنا هذا المقترح لجدول نشاطات أسبوعي خلال الحجر المنزلي كالآتي.

السبت

النشاطات الفنية، كورشة عمل لصناعة دمية، قلعة، سيارة، حسب ما يرغب به طفلك، تحدثي معه مسبقاً وقوما بتجهيز المواد التي ستكونان بحاجة لها مسبقا كي يتم العمل بتنفيذها بدلاً من هدر الوقت بالتفكير.

الأحد

نشاطات تعليمية، كأن يخصص هذا اليوم لقراءة كتاب، كتابة قصة، تعلم عزف مقطوعة موسيقية بسيطة.

الاثنين

الألعاب المائية، وتشمل جميع أنواعها. دعي طفلك ينطلق في الحديقة للعب مع رشاش الماء أو المسدس المائي، البالونات المائية أو التزحلق على الماء. املأي له مغطساً صغيراً بالماء إن كان لديك ودعيه يلعب في الحديقة.

الثلاثاء

التمعن بالمحيط، إن كان بإمكانك الخروج للمشي قليلا فاصطحبي طفلك معك ودعيه يتمعن بالشجر المحيط والزهور الموجودة في الشارع أو حتى البنايات والبيوت، فليكن هذا اليوم للتحدث عن أنواع الشجر أو أنواع البنايات والفرق بينها.

الأربعاء

يوم المطبخ، اطبخي مع طفلك وجبة يحبها وقوما باللعب كتقديم الوجبة على طريقة المطاعم، أو قوما بصناعة ايس كريم معا.

الخميس

آخر يوم في الأسبوع اجعليه لمزيد من البهجة كأن يلعب جميع أفراد الأسرة لعبة عائلية، أو نصب خيمة في الحديقة كالمخيم وعمل باربكيو. مشاهدة فيلم عائلي فكرة جميلة أيضاً.

المصدر – سيدتي نت 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى