الدوليةشريط الاخبار

أول تعليق من #ترامب على #كتاب_بولتون

الحدث – واشنطن

رد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على كتاب مستشاره السابق لشؤون الأمن القومي، جون بولتون، وما ورد فيه من انتقادات حادة للطريقة التي أدار وتعامل فيها مع عدد من القضايا.

رد ترامب جاء بتغريدة قال فيها: “يتكون كتاب جون بولتون المجنون ’الممل للغاية‘ من الأكاذيب والقصص المزيفة.. قال كل خير عني، خلال الطباعة، إلى اليوم الذي طردته فيه. أحمق ساخط وممل يريد فقط الذهاب إلى الحرب.. لم يملك أي فكرة، كان منبوذا وتم التخلي عنه بسرور.. يا له من أحمق”.

كانت صحف ”واشنطن بوست“ و“نيويورك تايمز“ و“وول ستريت جورنال“ نشرت مقتطفات من الكتاب المرتقب لمستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون وكشفت أن الرئيس دونالد ترامب طلب المساعدة من الرئيس الصيني شي جينب ينج للفوز بولاية رئاسية ثانية في انتخابات عام 2020.

وذكر بولتون في كتابه أن ترامب وخلال قمة مع شي في يونيو من العام الماضي ”حوَّل المحادثة بشكل مفاجئ إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية ، ملمحًا إلى قدرات الصين الاقتصادية للتأثير في الحملات الجارية ، وملتمسًا من شي أن يضمن أنه سيفوز“.

وكتب بولتون أن ترامب ”شدد على أهمية المزارعين الأمريكيين وكيف أن زيادة الصين مشترياتها من فول الصويا والقمح يمكن أن تؤثر في النتيجة الانتخابية في الولايات المتحدة“.

وقال بولتون: ”كنت أود أن أطبع كلمات ترامب نفسها لكن عملية المراجعة الحكومية المسبقة للنشر قررت عكس ذلك“ في إشارة إلى ضرورة إخضاع مسودة كتابه للتدقيق من قبل وكالات أمريكية قبل أشهر.

واعتبر بولتون في وصفه لحلقات عدة من سلوكيات ترامب أن ”إعاقة العدالة بدت كأنها أسلوب حياة لم نتمكن من تقبله“ وفق المقتطفات.

كما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” بحسب كتاب جون بولتون، أن الرئيس دونالد ترامب استفسر عما إذا كانت فنلندا جزءا من روسيا.

وقالت الصحيفة إن بولتون قال في كتابه “الغرفة التي جرى فيها هذا الأمر: ذكريات عن البيت الأبيض”، أن ترامب استوضح ما إذا كانت فنلندا جزءا من روسيا، ومن المحتمل أيضا أنه لم يكن يعرف أن بريطانيا دولة نووية.

كما قال مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون في كتابه، إن مختلف الموظفين في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يسخرون منه من وراء ظهره.

وكشف بولتون ، عن استهزاء وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بترامب بشكل خفي أثناء لقاء القمة بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون في سنغافورة عام 2018.

وقال بولتون إن بومبيو سلم له ورقة كتب فيها عن ترامب أنه “يثرثر كثيرا جدا”.

كما انتقد بومبيو، حسب قول بولتون، نهج ترامب إزاء كوريا الشمالية، قائلا إنه “محكوم عليه بالفشل”.

كما تحدث بولتون عن اجتماعات ترامب مع رجال الاستخبارات، مشيرا إلى أنها “فقدت معناها”، لأن ترامب كان يتحدث فيها أكثر مما استمع إلى التقارير الاستخباراتية.

وكشف بولتون كذلك عن سعي ترامب لإحداث صدامات بين موظفيه، حيث قال ترامب لبولتون إن وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون كان يطلق ألفاظا غير لائقة على المندوبة الأمريكية آنذاك في الأمم المتحدة نيكي هيلي، فيما اكتشف بولتون في وقت لاحق أن تلك الألفاظ كان يطلقها عليها ترامب نفسه، وليس تيلرسون.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق