الدولية

اعتقال مراسل “صوت أمريكا” في تركيا

اعتقلت الشرطة التركية أمس الأربعاء مراسل إذاعة “صوت أمريكا” عارف أصلان أثناء تغطيته “مسيرة الديمقراطية ضد الانقلاب” لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي، وفق موقع “أحوال” التركي.

وانطلقت مسيرة الديمقراطية ضد الانقلاب من اتجاهين أحدهما من إسطنبول في غرب البلاد والثاني من ولاية هكاري ذات الغالبية الكردية في جنوب شرق البلاد على أن يلتقيا في العاصمة أنقرة.

ويعمل أصلان صحافياً مستقلاً لصالح النسخة الكردية لإذاعة صوت أمريكا، وتضاربت الأنباء حول أسباب اعتقاله، إذ ذكرت مصادر أن سبب الاعتقال ملف سابق يخضع للتحقيق في إطاره، ثم أرسل إلى السجن.

وتعرض أصلان تعرض للاحتجاز في 2017 بتهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي على خلفية تصويره الحواجز، أمام بلدية مدينة وان، ذات الأغلبية الكردية.

وتتهم حكومة حزب العدالة والتنمية كل من يتناول القضية الكردية من صحافيين أتراك أو أجانب، بدعم الإرهاب أو الانضمام لجماعة إرهابية. 

وأغلقت السلطات التركية العديد من الصحف، ومواقع الإنترنت، ومحطات الراديو والتلفزيون، في إطار الضغط على وسائل الإعلام، خاصة الكردية منها.

واشتدت الحملة على وسائل الإعلام الكردية والصحافيين الذين يغطون القضية الكردية بعد محاولة الانقلاب الفاشل في 2016، وأغلقت في سبتمبر (أيلول) من العام نفسه، 12 محطة تلفزيون، و11 محطة إذاعية، بينها Zarok TV، وهي قناة تبث فقط أفلام الرسوم المتحركة بالكردية.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى