المجتمع

تدشين(3)مشاريع ضمن مبادرات التحول الوطني (2020)وإفتتاح فعاليات إحتفال جامعة “المؤسس” باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة 2017م بمشاركة ( 22 )جهة

هناء حسين :جدة:-

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير/ مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة أفتتح وكيل الجامعةللتطويرالدكتور
أمين بن يوسف نعمان فعاليات إحتفال جامعة الملك عبدالعزيز بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة 2017م والذي تنظمه وكالة عمادة شؤون الطلاب لذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة، وذلك صباح اليوم الثلاثاء بمشاركة (22 )جهة، بمركز الملك فيصل للمؤتمرات.
ودشن وكيل الجامعة للتطوير خلال جولته في المعرض المصاحب للاحتفال (3) مشاريع في مبادرات التحول الوطني (2020) ضمن مبادرة الجامعة لتعزيز مكانة ذوي الإحتياجات الخاصة في البيئة الجامعية وهي على النحو التالي: مشروع تزويد مسار المكفوفين بتقنية البلوتوث، ومشروع “الدايزي فورمات”، ومشروع معرض “الحياة على عجلات”.
بدأ الحفل الخطابي بآيات من الذكر الكريم وتابع الحضور فلماً بعنوان “دائرة الحياة” لذوي الاحتياجات الخاصة وضرورة اتساعها من خلال تهيئة المكان وتقديم خدمات متنوعة لهم، ثم ألقى أمين عام مراكز الأحياء بجدة المهندس/ حسن الزهراني كلمة إستعرض من خلالها جهود المراكز في خدمة الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال التوظيف والدمج في المجتمع وأقامت برامج وملتقيات خاصة بهم، وأثنى على الإحتفال والمشاركة الفعالة من الجهات المهتمة بذوي الاحتياجات الخاصة.
وأكد رئيس جمعية رعاية الأجيال الدكتور /إبراهيم مهنا المهنا على أهمية الإحتفال من خلال تفعيل المبادرات العملية في رفع مستوى الخدمة المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث أن الإحتفال يعطي دلالة واضحة على الإهتمام الذي يحظى به ذوي الاحتياجات الخاصة من قبل الجامعة مشيراً إلى أن جامعة الملك /عبدالعزيز أسست الكثير من المبادرات فأنشأت وكالة لذوي الاحتياجات الخاصة، واستحدثت العديد من المشاريع التي تخدمهم.
بعدها تم عرض مسرحية بعنوان “وجهة نظر” بطولة طلاب الجامعة من ذوى الإحتياجات الخاصة كأول فريق جامعي بالمملكة العربية السعودية للتمثيل أبطاله من الطلاب ذوي الاعاقات المختلفة “بصري – حركي – عصبي” للكاتب الكبير لينين الرملي، إخراج /فيصل الحربي، وحققت المسرحية الأسبوع الماضي جائزة تقديرية من لجنة التحكيم بمهرجان مسرح الكليات الثالث حيث كانت المشاركة الأولى لذوي الاحتياجات الخاصة بالمهرجان.
ورحب وكيل الجامعة للتطوير الدكتور/ أمين بن يوسف نعمان خلال الكلمة التي القاها بالنيابة عن معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور/ عبدالرحمن بن عبيد اليوبي بالمشاركين والحضور وقال “تحتفل جامعة الملك عبدالعزيز في شهر ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة نجدد من خلال هذا الإحتفال إلتزام وسعي الجامعة لتحقيق بيئة تعليمية يتساوى فيها الجميع بغض النظر عن إختلاف قدراتهم الجسدية والحسية”.
وأضاف “وفي حفل هذا العام نحتفل بعدد من الإنجازات مثل إنشاء أول وكالة لذوي الإحتياجات الخاصة في جامعات المملكة ضمن عمادة شؤون الطلاب وتدشين مشاريع ضمن مبادرة تعزيز مكانة ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة التي فازت بتمويل من برنامج التحول الوطني (2020). المشاريع الثلاث هي تزويد مسار المكفوفين بتقنية “البلوتوث” ووضع مناهج اللغة الإنجليزية بصيغة “الدايزي فورمات” للمكفوفين على الجوالات والمعرض التوعوي المتنقل الحياة على عجلات”.
وتابع “إن من أكثر ما نفتخر به في مجال خدمة قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة “المؤسس” هو تغيير العقول تجاه قضاياهم وحقوقهم فهناك لجان عليا برئاسة معالي المدير وأخرى تنفيذية تعمل على دراسة الاحتياجات وتعديل المسار عند الاحتياج، ونتعهد للجميع بأن نواصل الجهود دون كلل أو ملل في سبيل أن تكون الجامعة الأولى في المنطقة في خدمة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة”. وفي ختام الحفل كرم وكيل الجامعة للتطوير الدكتور/ أمين بن يوسف نعمان الجهات الراعية والمشاركة في الحفل.
وتشهد فعاليات الإحتفال باليوم العالمي للإعاقة العديد من الجلسات، وورش عمل حيث يدير الدكتور/ إبراهيم المهنا “جلسة الإعاقة البصرية” ، يستعرض فيها إسحاق حرسي التقنيات المساعدة للإعاقة البصرية ، فيماتركز الجلسة الثانية على الصم والبكم وتشمل ورشة عمل “تأهيل سمعي لفظي للأطفال زارعي القوقعة” للدكتور/أحمد نبوي،ثم ورشة عمل ” تغذية الصم والبكم” تقدمها الدكتورة /جميلة الهاشمي، ورشة عمل ” حساسية الضوء وأطفال التوحد” للدكتورة /حنان باقبص، تليها ورشة عمل:” التغطية الإعلامية عن الأشخاص ذوي الإعاقة للأستاذة /آية جبريل، ثم تجربة للأستاذة /عاتكة ملا عن الدمج الصحيح الشامل للتوحد”، وتختم الأستاذة/ أشجان الغامدي جلسات اليوم الأول بورقة عمل بعنوان “مدى تأثير التقنية على حياة المرأة الكفيفة”.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق