أحداث مصورةشريط الاخبار

الخميس موعد صرف أول دفعة من الدعم في حساب المواطن

 الحدث : ريماس التميمى

حالة من الترقب الكبير لصرف الدفعة الأولى من الدعم في برنامج حساب المواطن، ليكون يوم الخميس المقبل هو يوم الحسم والإجابة بالنسبة للعديد من التساؤلات وعلامات الاستفهام التي تخص بعض النقاط التي أرقت المستفيدين أشهر طويلة.

والسؤال الأبرز الذي سيتم الإجابة عليه يوم الخميس المقبل، مع صرف حساب المواطن، هو قيمة الدعم المخصص للفرد، وهو السؤال الذي لم يجد إجابة حتى من المشرف على حساب المواطن المهندس علي راجحي.

ويدعم حساب المواطن نحو 13 مليون مواطن ومواطنة تقدموا بطلبات للانضمام إلى البرنامج لمساعدتهم للتأقلم مع تكاليف الإصلاحات الاقتصادية التي أعلن عنها في العام الماضي.

وأطلقت المملكة حساب المواطن لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية المستحقة باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ومن المنتظر أن يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن، حيث سيتم النظر إلى دخل الأسرة مع الأخذ بالاعتبار حالة الأسرة المالية وعدد أفراد الأسرة، وسيتم التحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، وأيضًا مقارنتها بما يتم الإفصاح عنه‎.

ويتيح برنامج حساب المواطن خيارات متعددة لتسجيل من هم فوق سن الـ24 عامًا، سواء مع الأسرة أو مستقلين.

وأشار حساب المواطن إلى أن من كان عمره أكثر من 24 سنة ويسكن مع أسرته عليه إرفاق مستندين في حسابه لإتمام عملية التسجيل:

  • المستند الأول خاص بالمتقدم (صك ملكية أو عقد إيجار أو فاتورة كهرباء خاص بك).
  • المستند الثاني خاص بالعائلة (صك ملكية العائلة أو عقد إيجار العائلة أو فاتورة كهرباء العائلة) لإثبات الحالة.

أما عن موقف عوائل السجناء، فقد أكّد حساب المواطن، أنّه يحق لأسرة السجين الحصول على الدعم مع إرفاق ما يثبت ذلك من إدارة السجن؛ ردًّا على سؤال ورد إليه، مفاده: “هل زوجة السجين يحق لها التسجيل وتسجيل أولادها كتابعين؟”.

وبيّنت بدورها خدمة العملاء؛ ردًّا على الاستفسار آنف الذكر، أنه “يحق للزوجة التسجيل وإضافة الأبناء كتابعين واختيار عائلة سجين”.

يذكر أن المدير العام لبرنامج حساب المواطن المهندس علي الراجحي، قد أكد أن مبلغ الاستحقاق يكون بناء على تركيب الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين ومقدار الدخل.

وأشار إلى أن إعلان قيمة المبالغ المودعة في حسابات المستفيدين سيكون يوم 21 ديسمبر.

وأضاف الراجحي، أن هناك 3 عوامل رئيسية تؤثر على مقدار الدخل وهي: دخل رب الأسرة، وأعمار التابعين وعددهم، مبينًا أن الوزارة راعت في البرنامج حماية الأسر الأكثر تأثرًا من الإصلاحات بحسب عدد أفرادها.

وأوضح أن هناك ١٨ جهة مرتبطة تقنيًّا ارتباطًا مباشرًا بالبرنامج، مشيرًا إلى أن البرنامج لن يؤثر على أي برامج دعم أخرى، كما سيعوض ارتفاع التكلفة في القيمة المضافة، كما سيتم صرف مبلغ لمستفيدي الضمان الاجتماعي خاص بفاتورة الكهرباء.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق