الدوليةشريط الاخبار

#البنتاغون: إسبر سيطلع ترامب على خطة سحب قوات بلاده من #ألمانيا

الحدث – واشنطن

يعرض وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر غداً الاثنين لدونالد ترامب سلسلة خيارات لسحب قسم من القوات الأمريكية المنتشرة في المانيا، بهدف إعادة نشرها في دول بشرق اوروبا.
وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان أمس السبت إن اسبر “التقى الرئيس ترامب الأاربعاء لمناقشة وجودنا في أوروبا”، مضيفاً أن “الوزير سيعرض الاثنين للرئيس في البيت الابيض خيارات تتناول وجودنا العسكري في ألمانيا”.
وافاد مسؤولان في البنتاغون أن الخطة تلحظ خفض عديد القوات المنتشرة في المانيا إلى 25 ألف جندي، الأمر الذي كان اعلنه ترامب في 15 يونيو (حزيران)، ما يعني تقليصا بواقع نحو 9500 عنصر.
وأوضح المسؤولان رافضين كشف هويتهما أن بعض هؤلاء سيعودون إلى الولايات المتحدة فيما سيتم إرسال البعض الآخر إلى دول أخرى في الكتلة السوفياتية السابقة، مع نية توجيه رسالة واضحة الى فلاديمير بوتين الذي تجلت طموحاته العسكرية خصوصا بضم القرم العام 2014.
لكنهما لم يحددا الدول التي يمكن أن تنتشر فيها القوات الأمريكية لأن ذلك يندرج ضمن الخيارات التي ستعرض أمام ترامب الاثنين. لكن الرئيس الأمريكي أكد الاربعاء خلال استقباله الرئيس البولندي اندريه دودا في البيت الابيض أن “بولندا ستكون بين الأمكنة الاخرى في اوروبا”.
واضاف المسؤولان أن “بعض هذه القوات سيتم نشره في شكل دائم، لكن معظم الجنود سيخضعون لمبدأ المداورة”.
ووعد حلف شمال الاطلسي روسيا العام 1997 بعدم إقامة قواعد دائمة في دول شرق اوروبا. لكن الولايات المتحدة ترى أن ضم القرم والنزاع المستمر في أوكرانيا يعفيان الحلف من هذا الوعد.
وأورد أحد المسؤولين في البنتاغون أن هذا الانتشار سيستند إلى اتفاقات ثنائية بين واشنطن والدول المعنية بمعزل عن الحلف الاطلسي.
واضاف أن “مبدأ المداورة ينطوي على ليونة أكبر ولا يشكل مصدر ارتياح لروسيا”.
ولا يزال الجدول الزمني لهذه التحركات غير واضح قبل 4 اشهر ونيف من الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
24 – أ ف ب

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى