الدولية

اجتماع ثلاثي “عن بعد” بين بوتين وأردوغان وروحاني بشأن سوريا اليوم

من المقرر أن يعقد اليوم الأربعاء رؤساء روسيا، فلاديمير بوتين، وتركيا، رجب طيب أردوغان، وإيران، حسن روحاني، اجتماعا بواسطة الفيديو كونفرنس، لبحث آخر التطورات في الساحة السورية.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أمس الثلاثاء، ردا على سؤال من الصحفيين عما إذا كانت هذه المحادثات بين الزعماء الثلاثة ستجرى غدا، قائلا: “بإمكان الكرملين تأكيد هذه المعلومات”.

من جانبه، لفت روحاني في كلمة ألقاها اليوم إلى أن الاجتماع كان من المقرر أن يعقد في إيران أصلا، لكنه سينظم بواسطة مؤتمر الفيديو على خلفية جائحة فيروس كورونا المستجد، قائلا إن اللقاء بشأن الملف السوري يأتي “في إطار تعامل إيران البناء مع المنطقة والعالم”.

وأشاد الرئيس الإيراني بالتعاون الوثيق بين بلاده وروسيا وتركيا بشأن سوريا، مضيفا أن هذا التعاون يأتي في إطار حرص طهران على “إحلال الأمن والسلام ومحاربة الإرهاب وتوفير المزيد من الحرية للشعب السوري”.

في الوقت نفسه، وجه روحاني انتقادات حادة إلى الولايات المتحدة، متهما إياها بـ”السعي دوما إلى إيجاد خلل في العلاقة بين الشعب والحكومة في سوريا وفرض الضغوط الاقتصادية والأمنية على سوريا”، علاوة على دعم تنظيم “داعش” بشكل مباشر وغير مباشر.
وتلعب روسيا وتركيا وإيران دورا ملموسا في جهود دفع التسوية السورية إلى الأمام، لكونها الأطراف الضامنة في محادثات أستانا الرامية إلى وقف القتال في سوريا.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى