الدوليةشريط الاخبار

قتـ.ـلى وجـ.ـرحى.. وتتوالى سلسلة الانفجارات في #إيران

الحدث – طهران

وقع فجر اليوم الثلاثاء انفـ.ـجار ضـ.ـخم في شركة “سباهان برش” بمنطقة “كهريزك” جنوب العاصمة الإيرانية طهران أدى إلى مقـ.ـتل شخصين وإصابة ثلاثة آخرين في حـ.ـادثة هي الرابعة من نوعها خلال أيام.

وقال أمين بابائي حاكـ.ـم قضاء كهريزك إن “سبب الانفجـ.ـار الذي وقع في الساعة الـ3:20 من فجر اليوم الثلاثاء هو الإهمال في ملء كبسـ.ـولات الأوكسـ.ـجين في منطقة باقر شهر”.

وأضاف أن الانفـ.ـجار الذي وقع في شارع باقر شهر السياحي ألحـ.ـق الضـ.ـرر بورشة مجاورة في مجمع سباهان برش حيث تدمـ.ـرت جـ.ـدرانه كما تضـ.ـررت الورشة.

وقد وقع السبت الماضي انفجار في محطة “مدحج زرغان” للغاز بمدينة الأهواز جنوب غربي إيران، سبقه انفـ.ـجار وحـ.ـريق في المركز الطبي “سينا أطهر” وأدى إلى مصـ.ـرع 19 شخصاً وإصابة 14 آخرين وتلاه انفـ.ـجار في مبنى تابع لمحطة نظنز النـ.ـووية.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد أكدت نقلاً عن “مسؤول استخباري شرق أوسطي مطّلع” قوله إن “إسرائيل مسؤولة عن التفجـ.ـير” وهو ما أكده زعـ.ـيم حزب “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان أمس نقلاً عن “مسؤول كبير في الأجهزة الأمنية”.

اقرا ايضا: الاشـ.ـتباكات على أشدها.. تطورات سريعة في الاقتـ.ـتال الحال داخل جـ.ـيش الأسد
اندلـ.ـعت مواجـ.ـهات واشتـ.ـباكات وُصـ.ـفت بـ”العـ.ـنيفة” على أطراف العاصـ.ـمة السورية دمشق بين مخـ.ـابرات نظام الأسد والميليـ.ـشيات المحلية الموالية للنظام، استخدم الطرفان فيها الرشـ.ـاشات المتوسـ.ـطة والـقـ.ـنابل.

وأكدت مصادر محلية أن منطقة “دف الشوك” على أطراف دمشق الجنوبية تشـ.ـهد منذ ثلاثة أيام اشتـ.ـباكات متقـ.ـطعة، يسمع صـ.ـداها في معظم أحياء العاصمة، بين مجـ.ـموعات من المتعـ.ـاقدين مع الفـ.ـرقة الرابعـ.ـة والدفـ.ـاع الوطني من جهةٍ، ووحدات من فـ.ـرع فلسطـ.ـين من جهةٍ أخرى.

وأوضحت المصادر أن سبب الاشتـ.ـباكات يعود لرفـ.ـض عناصر الميليـ.ـشيات المحلية تسليم سـ.ـلاحهم وإنهاء المـ.ـهام العسـ.ـكرية الموكلة لهم، بعد ورود عدة شكاوى من الأهالي حول تجـ.ـاوزاتهم وحالات الخـ.ـطف والتشليـ.ـح والسلـ.ـب المتـ.ـورطين بها.

وذكرت شبكة “صوت العاصمة” أن عـ.ـناصر “الدفـ.ـاع الوطـ.ـني” رفضـ.ـوا الأوامـ.ـر وتحـ.ـصنوا في بعض منازل بساتين “دف الشوك” وأغلـ.ـقوا المنطقة بحـ.ـواجز وهـ.ـددوا بإطـ.ـلاق النـ.ـار على أي شخـ.ـص يقـ.ـترب من مكان تواجدهم.

ونقلت الشبكة عن “مصدر أمنـ.ـي” قوله: “إن فـ.ـرع فلسطـ.ـين تعهد بإنهاء ملف الميليـ.ـشيات في مناطق التضامن ودف الشوك والزاهرة وحي الزهور، بعد تشكيلها دويـ.ـلات مستقلة هناك، خاصةً مع انتهاء العمـ.ـليات العسـ.ـكرية في محيط دمشق، وعـ.ـدم وجود مبرر لانتشارها”.

وأشارت إلى أن أحياء دمشق شـ.ـهدت في أوقـ.ـات متـ.ـفاوتة اشتـ.ـباكات بين الميلـ.ـيشيات المحـ.ـلية والأفـ.ـرع الأمنـ.ـية بسبب رفـ.ـض الأولى الانسـ.ـحاب من المناطق المسيـ.ـطرة عليها وإز.الة الحـ.ـواجز وتسليم سـ.ـلاحها.

جدير بالذكر أن إحدى أعنـ.ـف تلك المواجـ.ـهات كانت في نيسان/ أبريل العام الماضي؛ حيث انـ.ـدلع اشتبـ.ـاك مسلـ.ـح في حي “عش الورور” شمال غربي دمشق بين ميـ.ـليشيا الدفاع الوطني المسيطـ.ـرة على المنطقة وبين دوريـ.ـات تابعة لشعـ.ـبة المخـ.ـابرات الجـ.ـوية، حيث طـ.ـوقت دوريات تتبـ.ـع للأخيرة الحي المذكور وبدأت في محاولة اقتحـ.ـامه وذلك بعد رفـ.ـض الميليـ.ـشيا حـ.ـل نفسها وتسليم سـ.ـلاحها والشبان المطـ.ـلوبين للخـ.ـدمة العسـ.ـكرية.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى