الدوليةشريط الاخبار

6 معلومات عن العلاقات المصرية #اللبنانية تزامنا مع رسالة #السيسى لـ”#عون”

الحدث – بيروت

اهتمت الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم، بالرسالة التى أرسلها الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى نظيره اللبنانى ميشال عون، وتضمنت حرص مصر على استقرار لبنان ودعمه، والاستعداد لبذل كل جهد يمكن أن يُسهم فى رفعة الشعب اللبنانى الشقيق.

وذكرت صحف “النهار والجمهورية ونداء الوطن واللواء والشرق” أن الرئيس السيسى أعرب فى رسالته، التى سلمّها أمس سفير مصر لدى لبنان الدكتور ياسر علوى، عن أمله فى أن تسفر المفاوضات التى يجريها لبنان مع المؤسسات المالية الدولية، عن نجاح يفضى إلى تقليل الأضرار الواقعة على الاقتصاد اللبناني، مع ضرورة النأى بلبنان عن التجاذبات الإقليمية تفاديا لتأثيرها السلبى عليه.

ونقلت صحيفة “نداء الوطن” عن مصادر دبلوماسية – لم تسمها – قولها إن رسالة الرئيس السيسى، أتت بعد تلقيه قبل قرابة الشهرين رسالة من الرئيس اللبنانى، تمنى فيها أن تضطلع مصر بدور فى دعم لبنان ومساعدته فى ظل الظروف السياسية والاقتصادية التى يمر بها.

وأشارت الصحيفة فى تقرير إخبارى نشرته اليوم أن الرد الرئاسى المصرى تضمن موقف مصر الثابت بالتأكيد على دعم لبنان والحرص على استقراره، فضلا عما يشبه “النصيحة” حول نقطتين جوهريتين، الأولى بوجوب قيام اللبنانيين بتنفيذ الإصلاحات المطلوبة منهم والإسراع فى التجاوب مع متطلبات صندوق النقد الدولى، والثانية تركز على ضرورة التزام لبنان قرار “النأى بالنفس” عن صراعات منطقة الشرق الأوسط والمحاور الإقليمية.

وأوضحت الصحيفة، أن الموقف المصرى يقوم على إبقاء قنوات التواصل مفتوحة مع مختلف الأطراف اللبنانيين بهدف حثهم على إنقاذ وطنهم، مشيرة إلى أن مصر كانت على الدوام حريصة على تنبيه المسؤولين اللبنانيين إلى ضرورة المبادرة لتلافى الانهيار الاقتصادى ووقف الإهدار فى مختلف القطاعات لاسيما قطاع الكهرباء.

وجاءت أبرز المعلومات عن العلاقات السياسية المصرية اللبنانية كالتالي :

– ترتبط مصر بعلاقات مميزة مع الدول العربية والتي تأتي على رأسها لبنان

– مصر تدعم لبنان ومساعدته فى ظل الظروف السياسية والاقتصادية
 – تستند العلاقات الثنائية بينها على مبدأ الاحترام المتبادل والتشاور المستمر وتنسيق الرؤى والمواقف حيال القضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك بصفة خاصة وقضايا منطقة الشرق الأوسط بصفة عامة.

–  تتسم العلاقات المصرية اللبنانية بالتوافق التام تجاه القضايا السياسية المطروحة على الساحة، فضلا عن ترحيب القيادات اللبنانية بالجهود المبذولة تجاه معظم القضايا الراهنة بالمنطقة، واستمرار جهود مصر في دعم قضايا أمتها العربية على جميع الأصعدة‏، وفي شتى المجالات‏.‏

 – تلعب مصر دورا قياديا وهاما في منطقة الشرق الأوسط بالإضافة إلى محورية الاتصالات التي تجريها مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية، كما تنتهج مصر سياسة الانفتاح حيال مختلف القوى اللبنانية ووقوفها الدائم على مسافة واحدة من كل الفرقاء السياسيين باعتباره مبدأ أساسياً في السياسة الخارجية المصرية.

– ساندت مصر لبنان أثناء العدوان الإسرائيلي عليها عام 2006، حيث أكدت مصر أن سياسة العصا الغليظة لن توفر أمنا ولا سلاما ولا استقرارا لإسرائيل وأن عليها أن تعود للطريق الصحيح، في التفاوض والحوار لتحقيق السلام والأمن المتكافئ للجميع. 

المصدر – فيتو
مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق