الدولية

بسبب «إس 400».. مشروع بالكونجرس الأمريكي لفرض عقوبات على تركيا

قدم أعضاء في الكونجرس الأمريكي مشروع قانون يهدف إلى فرض عقوبات على تركيا، بسبب شرائها منظومة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية من طراز «إس-400».

وفي هذا السياق، قال آدم كينزينجر، النائب عن الحزب الجمهوري، أحد المشاركين في إعداد المشروع: «قدم كل من آدم كينسينجر، وأبيجيل سبانبرجر ونائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول، مشروع قانون لفرض عقوبات على السلطات التركية، بسبب شرائها منظومات الدفاع الجوي الصاروخية الروسية من طراز إس-400».

وبحسب كينزينجر تمَّ تقديم المشروع باسم «قانون التصدي لتصدير الأسلحة الروسية»، الذي يعتبر الصواريخ الروسية «صفقة كبيرة»، ما يتطلب التصدي لها، بحسب قانون مكافحة خصوم أمريكا بالعقوبات CAATSA، فرض عقوبات على النظام التركي.

وتشهد العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية الشريكتين في حلف شمال الأطلسي العام الماضي توترًا عندما اشترت تركيا منظومات الدفاع الروسية «إس-400» مما دفع واشنطن إلى التهديد بفرض عقوبات وتعليق مشاركة تركيا في برنامجها للطائرات «إف-35».

وتقول الولايات المتحدة، إنَّ صواريخ «إس-400» ليست متوافقة مع أنظمة الحلف، وتمثل تهديدًا لقدرات طائرات «إف-35»، التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن، على التخفي، لكن تركيا تنفي هذا وتقول، إنَّ الصواريخ لن يتم دمجها في دفاعات الحلف.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق