الدولية

سريًا.. النُخبة الروسية تحصل على لقاح «كورونا» التجريبي

أوردت وكالة «بلومبرج» الأمريكية أن عشرات من أعضاء النخبة الروسية، من رجال أعمال ومسؤولين بالحكومة، حصلوا على جرعات من اللقاح التجريبي لفيروس «كورونا» المستجد بشكل سري، في إطار السباق المحتدم لتطوير لقاح فعال.

وذكرت الوكالة في تقرير نشرته، اليوم الاثنين، و«ترجمته عاجل»، أن أبرز المديرين في الشركات الكبرى، مثل عملاق الألومنيوم «يونايتد روسال»، إضافة إلى مليارديرات وكبار مسؤولي الحكومية، بدأت في الحصول على جرعات تجريبية من لقاح طوره معهد «جماليا» في موسكو منذ بداية شهر أبريل الماضي.

واللقاح الذي طوره المعهد، وممول من صندوق الاستثمار المباشر وبدعم من الجيش، أكمل المرحلة الأولى من الاختبارات، الأسبوع الماضي، والتي تشمل أفراد من الجيش الروسي. ولم ينشر المعهد في موسكو أي نتائج بشأن هذه التجاري، التي شملت 40 شخصًا، لكنه سيبدأ الأسبوع المقبل تجربة جديدة مع عدد أكبر.

ولم يتسنَّ لـ«بلومبرج» التواصل مع المكتب الإعلامي لـ«جماليا»، كذلك لم يرد الناطق الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، على طلبات التعليق، كما رفض ناطق باسم الحكومة التعليق.

وسجلت روسيا أكثر من 750 ألف حالة إصابة بفيروس «كوفيد19»، وهي رابع أكبر دولة في العالم من حيث الإصابات.

وأشارت «بلومبرج» إلى أن برنامج «جماليا» لإنتاج لقاح يسير في خطى أسرع من منافسيه في الدول الغربية؛ حيث من المقرر أن تنطلق المرحلة الثالثة من التجارب في الثالث من أغسطس المقبل، وستشمل الآلاف من الأشخاص في روسيا والمملكة العربية السعودية والإمارات، مع توقعات بالبدء في توزيع اللقاح على الصعيد الوطني في بداية سبتمبر المقبل.

وأوضح مصدر على اطلاع، طلب عدم ذكر اسمه، أن «البرنامج الذي بموجبه ستحصل النخبة الروسية على فرصة التطوع للحصول على جرعات من اللقاح التجريبي تم إبقاؤه سريًّا؛ حيث أنه يشمل بضع مئات من الأفراد»، لكن عملية اختيار المشاركين غير واضحة، كما أنهم ليسوا جزء من أي دراسة رسمية.

ويحصل هؤلاء على الجرعات في عيادات بالعاصمة موسكو مرتبطة بمعهد «جاليا»، ويتعين عليهم توقيع إقرار بأنهم على دراية بالمخاطر التي تنطوي عليها التجربة.

وقال مسؤول حكومي حصل على اللقاح، طلب عدم ذكر اسمه، إنه لم يختبر أي آثار جانبية للقاح، وأنه قرر خوض التجربة حتى يتمكن من متابعة حياته بشكل طبيعي، فيما تحدث آخرون عن إصابتهم بالحمى وألم بالعضلات بعد الجرعة.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق