الدولية

اليونان تنشر بوارج عسكرية ببحر إيجه لمواجهة تحركات أردوغان غير المشروعة

أعلنت البحرية اليونانية حالة التأهب القصوى، ونشرت بوارج عسكرية في بحر «إيجه»؛ بسبب الأنشطة التركية غير المشروعة لاستكشاف النفط في المناطق الاقتصادية اليونانية.

حسبما ذكرت «سكاي نيوز»، قال مصدر في البحرية اليونانية: «الوحدات البحرية تم نشرها أمس الثلاثاء، في جنوب وجنوب شرق بحر إيجه»، رافضًا الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وقالت البحرية اليونانية إن لديها «استعدادات متزايدة لمواجهة الأنشطة التركية في بحر إيجه»، وذلك على خلفية تنقيب أنقرة منذ أشهر عن مصادر للطاقة قرب جزر يونانية، الأمر الذي نددت به أثينا أكثر من مرة.

ويأتي هذا التطور بعد يوم من إعلان الجيش اليوناني، دخول قواته في حالة تأهب، بعدما كشفت تركيا عن نيتها إجراء تنقيب جديد عن النفط بالقرب من جزيرة يونانية.

وكانت أنقرة، قالت في وقت سابق إنها ستجري مسحًا تقنيًّا في أعماق البحار في جنوب وشرق جزيرة كاستيلوريزو القريبة من سواحل تركيا، شرق المتوسط.

وذكرت وسائل إعلام يونانية أنه لوحظ ارتفاع وتيرة النشاط في قاعدة «أكساز» البحرية التركية القريبة، وإثر هذه التطورات، اختصر قائد الجيش اليوناني رحلته إلى قبرص عائدًا إلى بلاده.

وكان رئيس أركان الجيش اليوناني كونستانتينوس فلوروس، قال الأسبوع الماضي، إن تركيا تمثل تهديدًا لليونان ودول أخرى، مشيرًا إلى أن أنقرة أصبحت تزعزع الاستقرار في المنطقة.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق