الدوليةشريط الاخبار

عالم بارز في جامعة أكسفورد: فيروس كورونا المستجد مستمر للأبد

الحدث – اكسفورد

فاجأ أحد أكبر علماء المناعة في العالم وأستاذ الطب في جامعة أكسفورد البروفيسور جون بيل، أعضاء البرلمان البريطاني برسالة تحذيرية من أن فيروس كورونا قد يظل مستوطناً إلى الأبد مشيراً إلى أن العنصر المسبّب لعدوى كورونا قد لا يُقضى عليه أبداً.

 

 

واستشهد البروفيسور بيل أثناء حديثه في جلسة عقدتها لجنة الصحة والرعاية الاجتماعية في مجلس العموم البريطاني، بأدلة تفيد بأن أي لقاح محتمل ضد الفيروس من غير المرجح أن يكون له تأثير مناعي مستدام فيستمر فترة طويلة جداً”.

 

وأكد بيل أثناء مخاطبة اللجنة البرلمانية التي يترأسها جيريمي هانت، وزير الصحة السابق والنائب عن حزب المحافظين، أن “المؤشرات تظهر أننا سنشهد دورات من اللقاحات وموجات من تكاثر الأمراض، ثم مزيداً من اللقاحات ومزيداً من الأمراض”.
يذكر أن جون بيل صاحب الـ68 عاماً، حصل في عام 2008، علي لقب فارس تقديراً لمساهماته القيمة التي قدمها في مجال الطب.

 

شلل الأطفال

واستخدم عالم المناعة، في كلامه أمام اللجنة، نموذج مرض “شلل الأطفال” وهو مرض يسببه فيروس وله لقاح سهل، لكنه موجود دائماً، كمؤشر على مدى صعوبة القضاء كلّياً على عدوى كورونا، مضيفا “لاحظوا مدى الصعوبات التي واجهها العلماء والأطباء للتخلص من مرض “شلل الأطفال” مثلاً، فعلى الرغم من أن برنامج القضاء على ذلك الفيروس لا يزال مستمرّاً منذ حوالي 15 عاماً، لم يتحقق الهدف المرجو المتمثل في التخلّص منه كلياً”.

 

وأكد “إذاً، سيأتي فيروس كورونا ويذهب، وسنشهد فصول شتاء كثيرة يعاود فيها الفيروس نشاطه”.

نظام صحي قوي

وانتقد السير جون الحكومة البريطانية ووصفها بأنها “تغطّ في النوم” في مواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، وقال “أعتقد أننا كنّا حقيقةً في غفوة في أثناء تعاطينا مع التهديدات التي كانت تلوح في الأفق، ما يشكل وصمة عار لنا، فقد صدرت منذ عام 2000 ثمانية نداءات متلاحقة تنذر بنشوء أمراض معدية تلوح بخطر تحولها إلى أوبئة قد تهدد باجتياح العالم بأسره”.

 

وأضاف بيل، “أن هذا ليس بجديد، أعتقد أننا وصلنا إلى وضعٍ نفتقر فيه إلى نظام صحي قوي ومحصن بما يكفي لمقاومة الأوبئة، إنه أمر ينبغي ألا نفتخر أو نعتز به، أعتقد أن الفشل الأكبر يتمثل في أنه لم تكن لدينا الجاهزية الكافية التي تؤهلنا إلى أن نكون على مستوى التحدي في التصدي لهذا الوباء”.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى