الصحةشريط الاخبار

5 طرق لمواجهة الشهية المفتوحة للسكر

الحدث:

الحاجة لتناول الحلويات معروفة لنا جميعا، هذا الامر نواجهه يوميا” “النقيض الاخر هي الرغبة بالموالح، وفي كلتا الحالتين الحديث يدور عن التعلق. هذا الامر يحتاج الى زيادة الوعي، فزيادة الوعي هي الورقة الرابحة لكسر “دائرة السكر”. نقدم لكم 5 طرق لمواجهة هذه الشهية المفتوحة!

1. تناول الحلويات في وقت متأخر قدر الامكان من اليوم
دائرة السكر معروفة – زيادة استهلاك السكر تؤدي الى رفع مستويات الانسولين من اجل خفض مستوى السكر، وعندما نشعر بهبوط السكر فنحن نحتاج الى المزيد. بكلمات اخرى يجب ان نخضع لإغراءات الحلويات في أكثر وقت متأخر وقدر المستطاع من اليوم. فكرة ليست سيئة هي تأجيل استهلاك الشوكولاتة الى المساء، وبذلك نحظى بمستوى عالٍ من السيروتونين قبل النوم.
 
2. الانتقال من تناول الكربوهيدرات البسيطة الى المركبة
الكربوهيدرات المركبة تهضم بشكل بطيء أكثر وعندها تقل الحاجة الى تناول الحلويات. فكلما قللنا من تناول الكربوهيدرات البسيطة واستبدلناها بكربوهيدرات معقدة مثل الحبوب الكاملة، الارز الكامل، الباستا والبقوليات، فان الشعور بالشبع يمنع الحاجة الى تناول الحلويات.
 
3. نطيل الفترة ونستمتع أكثر
غالبا ما نحتاج الى تناول شيء حلو المذاق ويستمر الاحساس الى فترة أطول، فان قمنا بالاهتمام بما اخترناه وقمنا بتناوله بشكل بطيء فإننا سنأكل أقل. بدلا من تناول الشوكولاتة قطعة تلو الاخرى دفعة واحدة، من المفضل ان نأكل كل قطعة على الأقل بـ 3 قضمات. نتركها تذوب في الفم ونستمتع بالطعم – وهكذا نزيد الفترة الزمنية ونحصل على الحد الاقصى من المتعة. بالإمكان ان نشرب كأسين من الماء قبل ذلك.
 
4. من الاغراء الى البدائل
طريقة ممتازة للتغلب على الاغراءات هي ايجاد البدائل. بالإمكان القيام بذلك بشكل تدريجي. ننتقل الى استهلاك الشوكولاتة الداكنة (المرة) مع نسب اعلى من الكاكاو واقل سكر. بالإمكان التنويع من تناول الفاكهة والتي تحتوي على السكر الذي يعتبر بديلا أفضل، وان اردنا تناول الشوكولاتة فيجب تناول المسليات الصحية، مثل مسليات الجرانولا او الشوفان، حتى وان كانت مع الشوكولاتة، وهكذا نحصل على المحليات لكن على الاقل مع قيم غذائية افضل واقل سكر.

5. تحديد الاهداف على المدى القريب
عندما نلتزم على المدى البعيد، هذا صعب علينا، ان أردنا الامتناع عن السكر فلا حاجة للالتزام لسنة، يجب الالتزام فقط لليوم، من ناحية نفسية هذا رادع اقل ويحول المواجهة الى سهلة أكثر. في كثير من الحالات نقوم بتناول الحلويات بشكل تلقائي ودون تفكير، لذلك علينا ان نسأل أنفسنا دائما هل هذا ما نريد أكله فعلا؟ هل طعمه يعجبنا؟ وهل نريد ان نأكل كل الكمية؟ ان قمنا بتوجيه هذه الاسئلة لأنفسنا في كل مرة، في نهاية الامر سنتوقف عن الاكل التلقائي وغير المراقب. وبالإمكان ايضا القيام باختيارات اخرى مثلا تناول الفاكهة بدلا من الشوكولاتة.

المصدر – جريدة الفجر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى