الدوليةشريط الاخبار

إغلاق القنصلية الأمريكية فى الصين

الحدث – واشنطن

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الإثنين، أن القنصلية الأمريكية بمدينة تشنجدو في جنوب غرب البلاد، أغلقت أبوابها الساعة العاشرة صباحا.

وتم إغلاق القنصلية العامة الأمريكية في تشنجدو عند الساعة الـ10 من صباح اليوم، بناء على طلب من الصين، حيث دخلت السلطات الصينية المعنية إلى القنصلية من المدخل الأمامي وتسلمت المبنى، وفق ما ذكرت وزارة الخارجية الصينية على موقعها الإلكتروني.

وفي يوم الجمعة الماضي، أبلغت الوزارة السفارة الأمريكية في الصين بقرارها سحب موافقتها على إقامة القنصلية وتشغيلها، معتبرة ذلك “ردا قانونيا وضروريا” لاستفزاز أمريكي أحادي سابق طالب الصين بإغلاق قنصليتها العامة في هيوستن.

وجاء الإغلاق المتبادل للقنصليتين ليمثل حلقة جديدة في مسلسل توتر العلاقات بين البلدين العملاقين.

وإلى جانب سفارتها في بكين، لدى الولايات المتحدة 5 قنصليات في مدن كانتون وشنجهاي وشينيانج وتشنجدو ووها، وكذلك في هونج كونج.

وتغطي قنصلية تشنجدو التي افتتحت في 1985، جنوب غرب الصين وخصوصًا منطقة التيبت ذات الحكم الذاتي، ويعمل في هذه البعثة حسب موقعها الإلكتروني مئتا موظف، بينهم 150 موظفًا محليًا.

وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت أن القنصلية الصينية في هيوستن أغلقت “لحماية الملكية الثقافية الأمريكية ومعلومات الأمريكيين الخاصة”.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية، مورجان أورتاجو أن اتفاقية فيينا “تنص أن على دبلوماسي الدول احترام قوانين ونظم البلد المضيف، ومن واجبهم عدم التدخل في الشؤون الداخلية لذلك البلد”.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى