الدولية

الجيش الأوكراني والانفصاليون يؤكدان التزامهما بوقف إطلاق النار

أكد كل من الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا، المنخرطين في صراع في شرق أوكرانيا بالقرب من الحدود الروسية منذ ست سنوات، اليوم الاثنين الالتزام بوقف إطلاق نار جديد دخل حيز التنفيذ في منتصف الليل.

وقالت  للأنباء التي يديرها الانفصاليون، إن “استخدام أي سلاح، بما في ذلك الأسلحة النارية، محظور”. وأصدرت المجموعة الانفصالية الرئيسية الأخرى، في منطقة لوهانسك، والجيش الأوكراني بيانات مماثلة.

وكانت هناك أكثر من 20 محاولة لوقف إطلاق النار منذ اندلاع الصراع في أوائل عام 2014 بعد إطاحة كييف برئيس البلاد الموالي لروسيا وسط تحول سياسي بعيدا عن روسيا ونحو الاتحاد الأوروبي.

ونفت روسيا، التي تمثل الانفصاليين في محادثات السلام الدولية، مرارا اتهامات التورط المباشر في الصراع. ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة، قُتل نحو 13 ألف شخص في هذا الصراع.

وتصاعدت التوترات بين أوكرانيا وروسيا في الفترة التي سبقت وقف إطلاق النار في الأسابيع الماضية، حيث دعت القيادة الأوكرانية إلى مراجعة اتفاقية وقف إطلاق النار الرئيسية، الموقعة في مينسك في عام 2015.

ورفضت القيادة الأوكرانية الجديدة، التي تولت السلطة العام الماضي، مطلبا للاتفاقية يتمثل في منح مزيد من الحكم الذاتي لمنطقي دونيتسك ولوهانسك الشرقيتين، قائلة إن اتفاقات مينسك وقعت من قبل القيادة السابقة تحت الضغط.

المصدر ـ وكالة دونيتسك

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق