الرئيسية / الاقتصاد / أرامكو تتحول إلى شركة مساهمة والدولة تحتفظ بملكية أغلبية الأسهم

أرامكو تتحول إلى شركة مساهمة والدولة تحتفظ بملكية أغلبية الأسهم

غيرت المملكة وضع شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) لتصبح شركة مساهمة طبقا لنظامها الأساس، وأن يكون نفاذ ذلك اعتبارا من تاريخ 1-1-2018.

تكييف الأوضاع
وافق مجلس الوزراء مؤخرا على قرار إلغاء نظام شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 8) وتاريخ 4-4-1409، وذلك اعتبارا من تاريخ 1-1-2018. ومنح مجلس الوزراء الشركات المملوكة بالكامل، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) مهلة مدتها خمس سنوات لتكييف أوضاعها بما يتفق مع أحكام نظام الشركات، ولمجلس الوزراء تمديد هذه المدة عند الحاجة.

مجلس الإدارة 
تقرر أن يكون تشكيل أول مجلس إدارة للشركة بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وذلك إلى حين تشكيل مجلس الإدارة بموجب أحكام النظام الأساسي. وشدد القرار على احتفاظ الدولة بالملكية المباشرة لأغلبية أسهم شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية). ووفقا للقرار ستقوم وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية باقتراح الآلية التي تمكن الوزارة من الحصول على الموافقات المتعلقة بحقوق وصلاحيات الدولة، بما في ذلك ممارسة حقوقها كمساهم، الواردة في النظام الأساسي لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، ورفع ما يتم التوصل إليه. وتضمن القرار أن على جميع الجهات الحكومية عدم مخاطبة شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، إلا من خلال وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية وفقا للآلية اللازمة التي تتفق عليها الوزارة مع تلك الجهات، دون إخلال بحق الجهات المختصة بتطبيق نظام الشركات ونظام السوق المالية ولوائحهما، بالتواصل المباشر مع الشركة فيما يتعلق بممارسة اختصاصاتها المخولة لها بموجب النظامين المشار إليهما ولوائحهما.

متطلبات الإدراج
أبلغ مصدر بارز في أرامكو «رويترز» أن التغيير الذي نشرته الجريدة الرسمية ضمن قرارات لمجلس الوزراء أمس أحد متطلبات الشركات المحلية في المملكة قبيل الإدراج.
وقال المصدر «كخطوة معتادة في عملية التجهيز للطرح العام الأولي بالسعودية، جرى تغيير وضع أرامكو السعودية إلى شركة مساهمة… هذا يضع الإطار الذي يسمح لمستثمرين في المستقبل بالاحتفاظ بأسهم في الشركة إلى جانب الجهة المساهمة وهي الحكومة».

عن صالح الحميدان

شاهد أيضاً

بوتن وميلانيا وكرة المونديال.. مشهد غريب بقمة هلسنكي

  شهد المؤتمر الصحفي على هامش القمة التي جمعت الرئيسين الروسي والأميركي في العاصمة الفنلندية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.