الرياضة

خبير لوائح يكشف «ثغرة قانونية» في مباراة النصر والهلال

أكّد أحمد الأمير، القانوني وخبير اللوائح، أنَّ هناك ثغرة قانونية في مباراة النصر والهلال الأخيرة والتي انتهت بفوز الأخير بنتيجة 4-1، وقال إنّه بإمكان نادي النصر استغلال هذه الثغرة.

وقال أحمد الأمير، إنَّ الثغرة تتمثل في منع مايكون مدافع النصر من المشاركة في المباراة على الرغم من أنه لا يوجد ما يمنع مشاركته في المباراة، وهو ما يضر بمبدأ تكافؤ الفرص بين النصر والهلال.

وأضاف خبير اللوائح أنّه يحق للنصر تقديم شكوى للجنة الانضباط، لأن منع مايكون من خوض المباراة يخالف تعليمات ولوائح الاتحاد السعودي لكرة القدم، وفي حال رفضتها لجنة الانضباط، يحق للنادي الاستئناف أمام مركز التحكيم الرياضي.

وأشار أحمد الأمير إلى أن الأمور التنظيمية الخاصة بكرة القدم ولاعبيها من اختصاص الاتحاد السعودي لكرة القدم ورابطة المحترفين إداريًا ولا يخضع لأي وزارة حكومية، وإنما جهة مستقلة تتبع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، لذلك إذا كان البرتوكول الطبي للاتحاد السعودي قد منع مايكون من المشاركة فذلك يعد إجراء صحيحًا، وإذا كان العكس فهذا خطأ إجرائي وإداري وقانوني، وفي حالة مايكون، ينبغي تطبيق البروتوكول الموضوع من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وشدّد الأمير على أن البروتوكول المعتمد لا يوجد فيه أي إجراءات للعزل، ولم يوضح إذا كان يعتمد على بروتوكول حكومي آخر لتلك الإجراءات أم لا؛ لذلك فإنّ وزارة الرياضة والاتحاد السعودي يعتمدان على بروتوكول وقاية في إجراءات العزل، لكن لم يتم تضمين إجراءات وقاية للعزل في بروتوكول الاتحاد السعودي ووزارة الرياضة لكي تكون الأندية على اطلاع عليه.

وأضاف أنّ عودة التدريبات لم تشهد أي فترة عزل لأي لاعب، ولم يتم إشعار الأندية بالإجراءات الخاصة بالعزل وبالبروتوكول المعتمد، لذلك فإنّ عدم مشاركة مايكون في مباراة النصر والهلال فيه إخلال بمبدأ عدالة المنافسة وتساوي الفرص بسبب عدم علم ناديه بتلك الإجراءات.

 

المصدر ـ عاجل 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى