الدوليةشريط الاخبار

بومبيو يصل إلى براغ في مستهل جولة أوروبية

الحدث – واشنطن

وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى براغ اليوم (الثلاثاء)، في مستهل جولة تستمر خمسة أيام في دول وسط أوروبا لمناقشة مسائل عدة أبرزها دور الصين في تأسيس شبكات الجيل الخامس من الإنترنت.
وسيمضي بومبيو يومين في تشيكيا قبل أن يتوجه إلى سلوفينيا والنمسا وبولندا، حليفة بلاده التي تستعد لاستقبال بعض الجنود الأميركيين المغادرين لألمانيا لحمايتها في وجه الخصم التاريخي روسيا، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.
وستركز الجولة على حملة بومبيو لإقناع الدول الأوروبية بخفض اعتمادها على الطاقة الروسية وعدم التعامل مع هواوي، مجموعة الاتصالات الصينية العملاقة التي تعتبرها واشنطن مصدر تهديد في وقت تقود جهود تطوير شبكات الإنترنت من الجيل الخامس «5 جي».
ومن المقرر أن يجري بومبيو برفقة نظيره التشيكي توماس بيترشيك زيارة إلى بيلزن لتكريم الجنود الأميركيين الذين حرروا المدينة الواقعة في غرب تشيكيا عام 1945.

وسيلتقي الأربعاء بممثلي شركات تكنولوجيا تشيكية وأميركية لمناقشة شبكة «5 جي» قبل أن يجري محادثات مع رئيس وزراء البلاد أندريه بابيش. كما سيلقي خطابا أمام مجلس الشيوخ التشيكي ويجري لقاء قصيرا مع الرئيس ميلوش زيمان المؤيد للصين وروسيا.
ويتوقع أن يزور بومبيو سلوفينيا في اليوم التالي لتوقيع اتفاق ثنائي على صلة بأمن شبكات الجيل الخامس من الإنترنت. كما سيزور الخميس النمسا للقاء مستشارها سيباستيان كورتس لإجراء محادثات بشأن التجارة بين الولايات المتحدة والنمسا وانخراط فيينا في بعثات حفظ السلام حول العالم.
وسيتوجه بومبيو إلى آخر محطة له السبت في بولندا لمناقشة إعادة نشر القوات بعد سحبها من ألمانيا.
وأعلن البنتاغون مؤخرا أن الولايات المتحدة ستعيد نحو 6400 عسكري من ألمانيا وستنقل 5600 آخرين إلى دول أخرى منضوية في حلف الأطلسي.
وتتمتع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب بعلاقات قوية مع الرئيس البولندي أندريه دودا الذي دعي إلى البيت الأبيض قبل أيام من إعادة انتخابه في يونيو (حزيران).
وقال وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشزاك إن الولايات المتحدة ستنشر ألف جندي إضافي على الأقل في بولندا.

 

المصدر – الشرق الاوسط

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى