الدوليةشريط الاخبار

الحكومة اللبنانية تحظر بيع المبانى التاريخية بعد انفجار المرفأ

الحدث – بيروت

قرر وزير المالية فى حكومة تصريف الأعمال اللبنانية غازى وزنى، منع بيع العقارات ذات الطابع التراثى والتاريخى فى البلاد، فقد ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية، اليوم أن وزير المالية أصدر تعميمًا يمنع بيع العقارات ذات الطابع التراثى والتاريخى أو ترتيب أى حق عينى عليها إلا بعد أخذ موافقة وزارة الثقافة، ويأتى ذلك منعاً لاستغلال الحالة الراهنة للمناطق المنكوبة إثر تفجير مرفأ بيروت وضواحيها طوال فترة المسح وإعادة الإعمار.

وضرب انفجار 2750 طناً من نترات الأمونيوم مرفأ بيروت فى الأسبوع الماضي، ما أحدث دماراً هائلاً فى المرفأ ومحيطه وفى عدد من شوارع العاصمة، وامتدت الأضرار إلى مسافات بعيدة، كما تضرر العديد من المستشفيات فى العاصمة وباتت غير صالحة للاستخدام، وأسفر الانفجار عن سقوط 171 قتيلاً وأكثر من 6 آلاف جريح، حسب وزارة الصحة اللبنانية.

يذكر أن الرئيس اللبنانى ميشال عون، قال إن التقديرات الأولية للخسائر التى مُنى بها لبنان جراء الانفجار المدمر الذى وقع بميناء بيروت البحرى فى 4 أغسطس الجارى، تفوق 15 مليار دولار، وأشار الرئيس اللبنانى – خلال الاتصال الهاتفى الذى تلقاه مساء اليوم من ملك أسبانيا فيليبى السادس – إلى أن هناك خسائر مادية أخرى، إلى جانب الأضرار فى ميناء بيروت البحري، وحاجة لبنان لمواد بناء لإعادة إعمار الأحياء المتضررة بفعل التفجير، معربا عن تقديره لأى مساعدة أسبانية فى هذا المجال.

من جانبه، أعرب ملك أسبانيا عن تضامنه وبلاده مع الشعب اللبنانى فى هذا المحنة التى أصابته، مشيرا إلى أن أسبانيا أرسلت مساعدات عاجلة، وسترسل المزيد منها للمساهمة فى معالجة تداعيات التفجير.

وأضاف: “مستعدون لتقديم كل ما يطلبه اللبنانيون فى هذا المجال، وهذا واجب تجاه بلد ندرك أهميته فى استقرار المنطقة وفى كونه مثالا للتعايش بين الطوائف، ونؤكد تمسكنا باستقلاله وسيادته”.

المصدر – الجمهورية

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق