الدولية

بومبيو: مجلس الأمن مهَّد الطريق أمام إيران الرائدة في رعاية الإرهاب

ألقى رفض مجلس الأمن الدولي المحاولة الأمريكية لتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران، بظلاله على جهود واشنطن لكبح جماح الخطر الإيراني في المنطقة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في بيان، إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رفض محاولة أمريكية؛ لتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران إلى أجل غير مسمى، واصفًا الرفض بأنه «لا يغتفر»، مشيرًا إلى أن المجلس مهد الطريق أمام الدولة الرائدة في رعاية الإرهاب في العالم لشراء وبيع أسلحة تقليدية دون قيود محددة من الأمم المتحدة للمرة الأولى منذ أكثر من عقد.

وينتهي حظر الأسلحة في أكتوبر المقبل، وذلك بموجب مادة في قرار للأمم المتحدة أيد فيه مجلس الأمن الاتفاق الذي أبرم عام 2015 بين طهران والقوى العالمية الست، والذي يهدف إلى منع إيران من تطوير أسلحة نووية، وكانت واشنطن قد هددت أنه في حالة رفض محاولتها، فإنها ستقوم بتفعيل آلية الرد السريع في الاتفاق النووي لإعادة جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران.

من جانبه بحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، باتصال هاتفي بينهما، ضرورة التحرك الأممي؛ لتمديد حظر الأسلحة على إيران، وأشار بيان للبيت الأبيض، أن الرئيسين الحاجة الملحة لتحرك الأمم المتحدة من أجل تمديد حظر الأسلحة على طهران.

 

المصدر ـ عاجل 

 

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق