الدوليةشريط الاخبار

أنقرة وموسكو توقعان عقدا لتصدير الدفعة الثانية من أس 400

الحدث – انقرة

قال رئيس شركة “روسوبورون إكسبورت” لتصدير الأسلحة الروسية الحكومية، ألكسندر ميهييف، إن اتفاقية تصدير الشحنة الثانية من صواريخ أس 400 إلى تركيا، جرى توقيعها، لكن تبقى نقاشات متعلقة بالجوانب المالية بين أنقرة وموسكو.

ونقلت صحيفة “ملييت” التركية، عن وكالات أنباء روسية إشارتها إلى احتمالية توقيع الاتفاقية الثانية العام المقبل. وفقا لمصادر رسمية.

وقالت وكالة إنترفاكس: إن روسيا وتركيا، وقعتا عقدا لتصدير دفعة ثانية من منظومة الدفاع الصاروخية أس 400 إلى أنقرة.

كما نقلت مواقع روسية عن وزير الصناعة والتجارة دينيس ماتوروف، إنه بالإمكان تنفيذ شحنات إضافية إلى تركيا، من منظومة أس 400.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، انتقد الإجراءات التركية المتعلقة بتفعيل المنظومة الدفاعية الروسية أس 400.

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي، إن “الإجراءات التي قامت بها تركيا فيما يتعلق باستخدامها لمنظومة الدفاع الصاروخي أس 400 الروسية الصنع، مثيرة للقلق”، مضيفا أن “الولايات المتحدة أوضحت لتركيا أن واشنطن ترغب في ألا تقوم أنقرة بتشغيل المنظومة بشكل كامل”.

وردا على سؤال الصحفيين حول تقارير بأن تركيا استخدمت الطائرات الأمريكية “أف-16” لاختبار نظام أس-400 الروسي، قال بومبيو: “الأمر مثير للقلق، ولكننا أوضحنا للحكومة التركية رغبتنا في ابتعادها عن التشغيل الكامل لنظام أس-400”.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أكد الأسبوع الماضي، أن “المنظومة الروسية سيتم تفعيلها، وسننفذ فعالياتنا المخططة عندما ينتهي عناصرنا من تدريباتهم على استخدام المنظومة”، مشيرا إلى أن وزارته بدأت دراسة كيفية استخدام منظومة “أس 400” ومقاتلات “أف 35” سويا.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق