الدوليةشريط الاخبار

البحرين تشدد الإجراءات في مراسم «عاشوراء»

الحدث – المنامة

في الوقت الذي يستمر فيه تعطيل التجمعات الدينية في البحرين، استناداً على قرار المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، لحين تحقيق الانخفاض المطلوب في مؤشرات انتشار الجائحة، شدد الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس «كورونا» (كوفيد- 19) في البحرين على الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة، تعزيزاً للجهود الوطنية للحد من انتشار الفيروس .

وتضمنت الإجراءات الاحترازية «لعاشوراء»، جلوس الحضور أثناء قراءة الخطيب على كراسي خارج المأتم في صفوف متباعدة، والتزام الحضور بالعزاء في أماكنهم، إضافة إلى أنه إذا رأت هيئة المواكب الحسينية أو القائمون على المآتم أو اللجان التنظيمية المعنية، إمكانية عمل موكب حسيني، يكون ذلك في محيط المأتم، مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي، لضمان صحة وسلامة المشاركين، مع تطبيق الاحترازات المطلوبة، وبمتابعة من لجان المأتم .

إضافة إلى ذلك، تضمنت الإجراءات «لعاشوراء» التزام رؤساء ومسؤولي المآتم، بالتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية، على أن تتابع لجنة من المأتم تطبيق لبس كمامات الوجه، والتباعد الاجتماعي، وأعمال التعقيم اللازمة. كما جاء ضمن الإجراءات عدم السماح بدخول الأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، إضافة إلى توفير المطهرات، والتزام الحضور بالعزاء في مناطقهم وفي مآتمهم المحددة .

من جانب آخر، دعا الدكتور وليد المانع، وكيل وزارة الصحة عضو الفريق الوطني الطبي للتصدي للفيروس، الجميع للتطوع والمشاركة في التجارب السريرية للقاح المحتمل للفيروس، لمن يبلغ من العمر 18 عاماً فما فوق، مشيراً إلى أن البحرين ستشارك في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية بالتعاون مع دولة الإمارات، إضافة إلى أنه سيتم إجراء التجارب السريرية على 6 آلاف متطوع ومتطوعة من المواطنين والمقيمين في البحرين .

وأشار المانع إلى إجمالي أعداد الإشغال في مراكز العزل والعلاج؛ حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية لمراكز العزل والعلاج 8158 سريراً، يبلغ الإشغال منها 1589 سريراً، ما يمثل 19.5 في المائة من الطاقة الاستيعابية، في حين تبلغ نسبة المتعافين 93.2 في المائة من إجمالي الحالات القائمة، بينما بلغت نسبة الوفيات 0.4 في المائة من الحالات القائمة .

وبيَّنت الدكتورة جميلة السلمان، عضو الفريق الوطني الطبي للتصدي للفيروس، الوضع الصحي للحالات القائمة؛ حيث قالت إن عدد الحالات القائمة تحت العناية بلغ 32 حالة، والحالات التي يتطلب وضعها الصحي تلقي العلاج بلغت 63 حالة قائمة، في حين أن 3185 حالة وضعها مستقر من العدد الإجمالي للحالات القائمة الذي بلغ 3217 حالة قائمة، مشيرة إلى تعافي 46673 حالة وخروجها من مراكز العزل والعلاج .

– الكويت

وفي الكويت، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 698 إصابة جديدة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة إلى 82271 حالة، وتسجيل حالتي وفاة، ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى 521 وفاة، في حين سجلت 504 حالات شفاء، ليبلغ إجمالي عدد حالات الشفاء 73906 حالات. وأشارت «الصحة» الكويتية إلى أن مجموع الحالات في العناية المركزة بلغ 92 حالة، في حين أن الحالات التي تتلقى العلاج وصلت إلى 7844 حالة .

– عُمان

وحول آخر إحصاءات سلطنة عمان، أعلنت وزارة الصحة أمس، تسجيل 166 إصابة جديدة، ليصل إجمالي عدد الإصابات المُسجلة بفيروس «كورونا» بالسلطنة إلى 84818 حالة، بينما وصل إجمالي عدد حالات التعافي إلى 79409 حالات، لتبلغ نسبة الشفاء 93.6 في المائة، في حين سجلت 4 حالات وفيات، ليصل إجمالي الوفيات إلى 646 وفاة .

وذكرت الوزارة أن عدد المنومين خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 56 حالة، ليصل إجمالي المنومين في المستشفيات إلى 406 والمنومين في العناية المركزة إلى 148 حالة .

 

المصدر – الشرق الاوسط

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى