الدوليةشريط الاخبار

الصين: علاقاتنا مع أمريكا تشهد وضعا معقدا للغاية

الحدث – بكين

 وصفت وزارة الدفاع الصينية اليوم الخميس العلاقات الصينية الامريكية بأنها تشهد حاليا “وضعا معقدا للغاية” مؤكدة أن بكين لن تسمح للجانب الامريكي بالاستمرار في “الاستفزازات والممارسات المتهورة”.
ونقلت شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي.جي.تي.ان) عن المتحدث باسم الوزارة وو تشيان القول في مؤتمر صحفي ان بلاده “لم ولن تتبع او تسير على الخطوات الامريكية غير المسؤولة”.
وجدد رفض ومعارضة الصين لاستمرار قيام الولايات المتحدة ب”ممارسات واستفزازات” ضد الصين وخاصة في بحر الصين الجنوبي مؤكدا ان “بكين لا تخشى مثل هذه الاعمال”.
وشدد على ضرورة الحفاظ على التواصل بين القوات المسلحة في البلدين والعمل معا على تعزيز العلاقات الثنائية لاسيما العسكرية منها داعيا واشنطن الى اتخاذ موقف “منفتح وعقلاني” والتوقف عن تلك “الاستفزازات” تجاه الصين.
وكانت الصين قد اعربت في وقت سابق اليوم الاربعاء عن رفضها اتهامات امريكية بعسكرة بحر الصين الجنوبي مستنكرة قيام واشنطن بفرض عقوبات على افراد وشركات صينية تشارك في “بعض المشروعات” في بحر الصين الجنوبي.
وجاء ذلك بعدما أعلن وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو امس الاربعاء فرض عقوبات على افراد وشركات صينية على خلفية اتهامات بالمساهمة في “عسكرة” بحر الصين الجنوبي.
وأشار بومبيو إلى أن العقوبات تتضمن وضع 24 شركة صينية على اللائحة السوداء وسحب التأشيرة الأمريكية من كل صيني يساهم في “جفاف على نطاق واسع وبناء وعسكرة” جزر صغيرة صناعية متنازع عليها.
وتتحدث الصين عن حقها في السيادة على 90 في المئة من مياه بحر الصين الجنوبي لكن بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام تطالب أيضا بالسيادة على أجزاء منه.
مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق