الصحة

«القهوة».. لعلاج تلف الشعر وتساقطه

القهوة جزء لا غنى عنه في حياتنا، يبدأ يومنا بفنجان منها، لكن يمكن لها أن تفعل أكثر بكثير من مجرد تزويدك بجرعة من الطاقة، خاصة للذين يبحثون عن طرق لتعزيز نمو الشعر.

لا شك أن نمو الشعر مهمة شاقة، بسبب نمط حياتنا المجهد، والتعرض للأتربة، والتلوث، وأشعة الشمس الضارة، والنظام الغذائي غير الصحي. وأثبتت المكونات الطبيعية أنها الأفضل عندما يتعلق الأمر بالشعر. وتبقى القهوة من أكثر الطرق الطبيعية فاعلية لتعزيز نمو الشعر.

سنكتشف في هذا التقرير لماذا القهوة مفيدة للشعر وكل الطرق التي يمكن من خلالها استخدامها لتعزيز نمو الشعر، وفق ما جاء في موقع boldsky.

لماذا القهوة جيدة لشعرك؟

الكافيين هو الذي يساعد على تحفيز بصيلات الشعر لتعزيز نمو الشعر. إليك الطريقة: تعتبر مادة ثنائي هيدروتستوستيرون DHT مكونا رئيسا في تحديد نمو الشعر، حيث تساعد عند تكسيرها بواسطة إنزيمات معينة في تعزيز نمو الشعر، ومع ذلك، عندما تفشل هذه الإنزيمات في تكسيرها، يبدأ DHT في التراكم، ما يضعف بصيلات الشعر ويعطل سلامة شعرك، وبالتالي يوقف نمو الشعر.

وجد الباحثون أن الكافيين يساعد على منع تراكم الديهدروتستوستيرون، وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وتحفيز بصيلات الشعر. الاستخدام المنتظم للقهوة على الشعر يقوي بصيلات الشعر ويجعله ناعما وطويلا.

كيفية الاستخدام

1 – غسول القهوة

شطف شعرك بالقهوة ثم تدليك سريع للرأس يحفز بصيلات الشعر ويساعد بشكل كبير في تعزيز نمو الشعر.

طريقة الاستخدام: بعد تحضير فنجان قهوة (2 ملعقة بن مطحون في كوب ماء يغلي على النار) وتركه حتى يبرد، وبعد غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد وعصره، قم بصب القهوة الباردة على فروة الرأس والشعر ودلك الفروة لمدة 3 – 5 دقائق، ثم غط شعرك بقبعة الاستحمام. لمدة 20 – 30 دقيقة، ثم اشطف شعرك جيدا بالماء الفاتر واترك شعرك يجف في الهواء. يفضل استخدام هذا العلاج 2 – 3 مرات في الأسبوع للحصول على النتيجة المرجوة.

2 – ماسك القهوة وزيت جوز الهند والزبادي

زيت جوز الهند يعوض فقدان البروتين في شعرك لإحياء الشعر التالف وتغذية بصيلات الشعر، ويحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يقشر فروة الرأس بشكل خفيف ويزيل كل التراكمات، فتمتص بصيلات الشعر العناصر الغذائية بشكل أفضل وتساعد شعرك على النمو.

طريقة الاستخدام: اخلط 2 ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة ثم أضف 2 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند واخلطها جيدا للحصول على عجينة ناعمة خالية من التكتلات، ثم أضف 3 ملاعق من الزبادي إليه. وقم بتطبيقه على فروة رأسك وشعرك، غط شعرك بقبعة واترك القناع على شعرك لمدة ساعة تقريبًا، ثم اغسل شعرك جيداً بشامبو لطيف. يفضل استخدام هذا العلاج 2 – 3 مرات في الأسبوع للحصول على النتيجة المرجوة.

3 – سنفرة القهوة

تحتاج فروة رأسك إلى مقشر مغذ أيضا تماما مثل بشرتك، يحسن تقشير فروة رأسك بالقهوة صحة فروة الرأس والجودة العامة لشعرك.

طريقة الاستخدام: 8 ملاعق كبيرة من البن المطحون وكوب ماء لتحضير فنجان من القهوة وتصفيته لتجميع القهوة المطحونة، اترك القهوة لتبرد تماما ثم خذ القهوة المطحونة واستخدمها في فرك فروة رأسك جيدا لمدة 3 – 5 دقائق، ثم اشطفه واترك شعرك يجف في الهواء. يفضل استخدام هذا العلاج 1 – 2 مرة في الأسبوع للحصول على النتيجة المرجوة.

4 – ماسك القهوة وزيت جوز الهند وزيت اللوز

هذا العلاج يعمل بشكل رائع لفروة الرأس شديدة الجفاف، سترى نموا صحيا للشعر في وقت قصير، كل ما تحتاجه 2 ملعقة كبيرة قهوة مطحونة وملعقة كبيرة زيت جوز الهند وملعقة صغيرة لوز وكوب قهوة سوداء.

طريقة الاستخدام: أضف الزيوت الى البن المطحون واخلطها جيداً، ثم ضع مزيج القهوة الخشن على فروة رأسك ودلك فروة رأسك بحركات دائرية، اتركه على فروة رأسك لمدة 15 دقيقة أخرى.

قم بتحضير فنجان قهوة أسود طازج واتركه جانباً ليبرد، بعد مرور 15 دقيقة اغسل شعرك بالشامبو كالمعتاد، اشطف شعرك الآن بغسول القهوة البارد. لمدة 5 دقائق أخرى واشطف شعرك جيدا. يفضل استخدام هذا العلاج 1 – 2 مرة في الأسبوع للحصول على النتيجة المرجوة.

5 – ماسك القهوة وزيت جوز الهند وفيتامين E

يعتبر فيتامين E أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي لتغذية فروة رأسك بشكل مثالي لنمو شعر صحي.

طريقة الاستخدام: اخلط 2 معلقة كبيرة من مسحوق القهوة مع 2 معلقة من زيت جوز الهند، وكبسولة فيتامين E وأضف مثله من زيت جوز الهند إلى الوعاء، ثم دع الخليط يرتاح طوال الليل، و في الصباح حرك الخليط وضعه على فروة رأسك وشعرك، واتركه لمدة 20 – 30 دقيقة. ثم اغسل شعرك بالشامبو والبلسم كالمعتاد. يفضل استخدام هذا العلاج 1 – 2 مرة في الأسبوع للحصول على النتيجة المرجوة.

 

المصدر ـ الاخبار 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى