نلهم بقمتنا
( أمة لا تعرف ماضيها لا تستطيع صياغة مستقبلها) – منصة الحدث الإلكترونية
الحدث الثقافيالمقالات

( أمة لا تعرف ماضيها لا تستطيع صياغة مستقبلها)

 

( من  أهم الأحداث التاريخية في العالمi

بقلم : هدى الكثيري
الحرب العالمية الأولى 1914 م

توسعة الحرم في خلافة عمر بن الخطاب «17 هـ»


تأسيس مجلس التعاون الخليجي 1981

من لا يعي التأريخ لا يعي المستقبل..
هل سمعت عن مشكلة حفظ التواريخ؟ او عن وجود حل لها؟ وما أسباب انتشار هذه المشكلة؟ هذه مجموعة تساؤلات، تتبادر إلى أذهاننا، ونحاول البحث عن حلول عمليّة لها ومساعدة كل من يهمه الموضوع من طلاب، معلمين، الخ ولكن سنتناول هذه المشكلة من منظور مادة (التاريخ)
هناك بالفعل أشخاص دربوا أنفسهم من الصغر على مهارة حفظ الأرقام، وغيرهم الكثير تنقصه هذه المهارة، بل البعض يجفل من مجرد محاولة التفكير في حفظ أي رقم فيواجه الطلاب وقتاً عصيباً عند حفظ التواريخ في مادة التاريخ وهذه المادة نادراً ما تخلوا من ارقام إما تدل على احداث لا يمكن نسيانها غيرت في طريقة عيش بعض السكان او تاريخ تأسيس دولة او سقوط أخرى والكثير من الاحداث التي تهم بعض الشعوب او العالم مثال على ذلك تأسيس الدولة السعودية الأولى الذي كان في عام 1157 هـ / 1744 فهذا تاريخ يجب على السعوديين حفظه تمجيدا لبلدهم ولكن هنا تكمن المشكلة كيف يمكنك تذكر التاريخ بسهولة؟
أجريت استبانة على فصل ثالث أدبي بالمدرسة الثانوية 145 وكانت النتيجة ان حوالي 52% من الطالبات يواجهن صعوبة بتذكر التواريخ او انهن يأخذن وقتاً طويلا في حفظه وينتهي الامر بنسيانه.
أهمية علم التاريخ:
قال لطفي المنفلوطي. لا عزة لقوم لا تاريخ لهم. ومن هذا المنطلق نجد بان التاريخ يسجل كل بداية ويسجل خاتمة لكل نهاية.
أمة لا تعرف ماضيها لا تستطيع صياغة مستقبلها.
علم التاريخ يجعل الإنسان مُتّصلاً بأجداده وأصوله التي هوَ امتدادٌ لها، والتاريخ الإسلاميّ مثال على ذلك، فنقف عند دراسته على سيرة النبيّ المُصطفى عليه الصلاة والسلام التي هيَ جُزءٌ عظيم من دراسة التاريخ الإسلاميّ وهي السيرة النبويّة، حيث يكون في تدوين هذا التاريخ معرفة لحياة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ومعرفة الأحداث والغزوات التي وقعت على زمن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم،

– يساعد التاريخ الدارسين والباحثين في كافّة الميادين العلمية على التعرف على طرق تطوّر التخصصات العلمية وتفرعها، والحاجة الماسة التي دعت لنشوء هذه العلوم، حيث يعتبر التاريخ العلمي من أهم الأمور التي تساعد في تعريف الناس بشكل عام بمغزى هذه العلوم، والظروف التي نشأت فيها، ممّا يؤدّي إلى تطويرها بشكل أكبر، وأوضح، وأبرز.
– يسلّط التاريخ الضوء على العلاقة الجدلية بين الدين والسياسة، مع عرضه التفصيلي لكافة الحركات التي اهتمت بهذين العنصرين الرئيسين في حياة البشرية كالحركة العلمانية التي حرّرت أوروبا من سلطة الدين.
– يعطي التاريخ نماذج رائعة يحتذى بها في التآخي والتعايش بين الناس من مختلف الملل، والنحل، والأصناف والألوان، كما ويعطي أيضاً في المقابل نماذج لأمم لم تستطع تقبل بعضها البعض فكان عاقبة الأمور عليها سيئة جداً، حيث صارت دماء أبنائها رخيصة.
– يمكن من خلال قراءة التاريخ قراءة بسيطة جداً معرفة معنى أن يكون الإنسان إنساناً، فالإنسان كائن مكرم حباه الله بميزات كبيرة وهامة مما جعله قادراً على أن يكون خليفته في الأرض.
يعتبر العلامة عبد الرحمن بن محمد بن خلدون هو أول من قام باستخدام تعبير التاريخ والعلماء المسلمون كانوا أول من قام بوضع النواة الأساسية لهذا العلم.
ومن الأسباب المؤدية الى صعوبة حفظ التواريخ:
اولاً: الرهبة من رؤية الأرقام فهي مشكلة نفسيه قبل ان تكون عقليه
ثانياً: قلة التدريب.
ثالثاً: ما أن الاعتقاد السائد أن الأعداد هي مجال طلاب العلم والعباقرة
رابعاً: الجهل بأهمية التواريخ مما لوحظ عندما يُرسل الى شخص رسالة وتحوي على ارقام او تواريخ فهو يقوم بقراءة الكلام دون الرقم وهذه من الأسباب التي تشكل صعوبة في الحفظ .

حلول او طرق علاج مشكلة حفظ التواريخ في علم التاريخ:
– يعترف جميع الطلاب المتفوقين، أن مهارتهم ناجمة عن الممارسة المستمرة.
– ومن أكثر الحلول افادة هو تخصيص صورة رمزية لكل رقم طبقاً لمشاعرك الشخصية تجاه الأرقام مثال: رقم 0 أقرب شيء له هو “الصحراء” لأنها مكان خالي من أي كائن حي، فهي جرداء لا زرع فيها ولا ماء ورقم 1 الله هو الواحد الذي لا شريك له، لذا سوف أرمز لهذا الرقم ببرواز أو إطار مكتوب عليه لفظ الجلالة “الله” وسأرمز إلى هذا الرقم بصورة “الحذاء” وذلك لأن الحذاء يتكون من زوجين، فأسهل الأشياء التي يتذكرها العقل الصورة أولا ثم الصوت ثم الأحرف ثم الأرقام.
– إذا أردت أن تتذكر أن الحرب العالمية الأولى بدأت عام 1916 أرسم على ورقة صورة الكرة الأرضية وهي تشتعل ومكتوب عليها رقم 16. كرر المعلومة عدة مرات وأنت تتأمل الصورة، وبعدها لو سألك شخص بعد عدة سنوات متى بدأت الحرب العالمية الأولى، فسوف يكون جوابك الفوري 1916.
– ربط الأرقام: قلنا أن تذكر الأحرف والكلمات أسهل من تذكر الأرقام والأعداد، لذلك يمكن أن تربط كل رقم من الأرقام بحرف من الأحرف الأبجدية حسب اختيارك، ويمكن أن أقترح عليك الربط الآتي: 1 2 3 4 5 6 7 8 9 صفر
ا ب ج د ه و ز ح ط ي
كل تلك الطرق تساعدنا على حفظ التواريخ المهمة للأحداث التي مرّت على البشريّة منذ أن خلق الله تعالى آدم عليه السّلام إلى يومنا الحاضر، وقد اختلفت أهميّة الأحداث التي حصلت عبر التّاريخ فمنها ما كان ذا أهميّة كبيرةٍ وأثّر في المشهد الإنساني تأثيرًا كبيرًا، ومنها ما كانت أحداثًا عابرة مرّت مرور الكرام فلم تسجّل في سفر التّاريخ.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى