حصريات الحدث

العندليب الأردني أ.د/ أيمن تيسير لـ الحدث : سأبقى أميناً على أصالة ورصانة موسيقانا العربية ونشرها لكل الأجيال

الحدث ـ أحمد بن عبدالقادر

في حوار خاص لصحيفة الحدث مع الفنان القدير  “العندليب و الموسيقار الأردني” الأستاذ الدكتور/ أيمن تيسير قال : ” سأبقى أميناً على أصالة ورصانة موسيقانا العربية ونشرها لكل الأجيال”.

الجدير بالذكر أن الفنان أ.د/ أيمن تيسير له العديد من المشاركات في المهرجانات والفعاليات، بالإضافة إلى وجود عدد من الإصدارات والكتب التي قام بتأليفها تهتم بالموسيقى والغناء.

و في هذا الحوار نسلط الضوء على بعض النقاط في حياته الفنية :

س1 / في البداية حدثنا عن بطاقتك الشخصية و الفنية؟
أيمن تيسير فنان اردني عشق الموسيقى العربية من صغر سنه وسبر اغوارها وتعمق في دراسة هذا الفن الاصيل ، وأستاذ دكتور وعميد كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية سابقا.

 

س2/ ماذا يعني لك الفن وكيف تصف علاقتك به ؟
الفن هواية منذ الصغر وأصبح اسلوب حياة ومهنة وتذوق . علاقتي به كعلاقة الروح بالجسد حتى أصبح يشكل دقائق وتفاصيل حياتي اليومية.

 

س3/ دكتور أيمن بودنا أن نعرف أكثر عن البيت الموسيقي للفنون وماهي رسالته ( بشكل مفصل )؟
البيت الموسيقي “ميوزك هوم” هو مركز لرعاية المواهب الموسيقية من خلال التدريب والتعليم وخلق فرص عمل في مجال التدريب الموسيقي بمدينة الرياض ،و يضم ميوزك هوم نخبة من الأساتذة المحترفين حاملي درجات عليا في الموسيقى ويعتمد افضل المناهج الدراسية في العالم من خلال برامج دراسية فصلية او دراسات حرة .

 

س4/ هل هناك تواصل أو تعاون بين البيت الموسيقي للفنون مع بعض الجهات ذات العلاقة كهيئة الترفيه وغيرها ؟
علاقاتنا مع الهيئات ذات العلاقة بالفنون والترفيه طيبة ونأمل توطيد هذه العلاقات أكثر في المستقبل كون ميوزك هوم حديث النشأة ومستعدون لأن نكون جزء كبيرا من خطة ٢٠٣٠ المتعلقة بالاهتمام وتطوير الموسيقى في المملكة

 

س5/ هل قام البيت الموسيقي للفنون بتبني أحد الهواة؟
منذ الافتتاح ونحن نقوم بتقديم الدعم ورعاية المواهب التي تستحق الدعم والرعاية وبابنا مفتوح دائما لهذه الغاية فهذا هو هدفنا.

س6/ كيف ترى علاقتك مع الفنانين والفنانات السعوديين ؟ وهل يوجد تعاون معهم بشكل مستمر من خلال البيت الموسيقي أو بصفة شخصية؟
علاقتنا مع الفنانين السعوديين علاقات طيبة وتربطنا علاقات وطيدة سواء من خلال الشاعر الكبير د. صالح الشادي رئيس مجلس الإدارة  للبيت الموسيقي للفنون او على الصعيد الشخصي.

 

س7/ دائما الدكتور أيمن يهتم بالحفاظ على الموروث الذي تركه عمالقة الغناء العربي بالتحديد محمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ لماذا هذا الاهتمام ؟
تتوزع اهداف وأدوار الفنانين في العالم فمنهم من يهمه الشهرة ومنهم من يحافظ على طريق الفن الاصيل والراقي . اخترت لنفسي منذ البدايات أن ارسم خطاً فنيا لي يعتمد على تناول وتقديم مورثنا الغنائي العربي الاصيل إضافة إلى تقديم أعمالي الخاصة بنفس مواصفات الفن العربي الاصيل، يصنف الغناء العربي الاصيل الذي أسسه الرواد منذ منتصف القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين على أنه فنا كلاسيكيا وبالتالي لا بد من وجود فنانين يهتمون ويحافظون على هذا الفن خوفاً من اندثاره.

 

س8/ ما رأيك في الأغاني الجديدة وهل توجد مقارنة بينها  وبين القديمة؟
لكل زمان أسلوبه الخاص، في أيامنا هذه توجد أصواتا اجمل مما كان في السابق ، لكن على صعيد الكلام والألحان فتعتبر الحان العهد السابق ذات رصانة اكثر من هذه الأيام. تصعب المقارنة بسبب اختلاف ظروف صناعة الموسيقى بين هذا العصر وما سبقه.

 

س9/ إلى من يستمع أيمن تيسير من الموسيقيين القدامى أو الجدد، وما هو اللون المفضل لديه؟
استمع لكل ما هو جديد وبه قيمة فنية من حيث مكونات اي عمل موسيقي ( كلام ، لحن، توزيع موسيقي، اداء، افكار جديدة ) بالنسبة للقديم اسمع واستمتع دائما بارشيف الموسيقار محمد عبد الوهاب وسيد درويش والموجي والسنباطي وبليغ حمدي وكمال الطويل ولوني الغنائي المفضل بالتأكيد اللون الطربي.

 

س10/ ما الرسالة التي يسعى الدكتور أيمن تيسير إلى إيصالها من خلال الموسيقى؟ وهل هناك خطط مستقبلية؟
رسالتي في الفن أن أبقى أميناً على أصالة ورصانة موسيقتنا العربية ونشرها لكل الأجيال.

 

س11/ كلمة أخيرة ؟
اتمنى ان أرى الموسيقى العربية في افضل حال وان اقدم أمسيات غنائية على أرض المملكة أسوة بما قدمت على مسارح اهم دور الاوبرا في العالم .
واشكركم على هذا اللقاء الممتع.

مبادروة ملتزمون

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق