الدولية

فرار الآلاف بعد اندلاع حريق في مخيم مكتظ باللاجئين في اليونان

فر آلاف المهاجرين يوم الأربعاء من حرائق اندلعت في مخيم مكتظ باللاجئين ويخضع لإجراءات العزل العام للحد من انتشار فيروس كورونا على جزيرة ليسبوس اليونانية.

ودعا رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إلى اجتماع طارئ مع الوزراء لكن لا توجد أنباء عن ضحايا حتى الآن.

وقال مسؤولو إطفاء إن الحريق اندلع في مخيم موريا المكتظ باللاجئين بعد منتصف ليل الثلاثاء.

وأظهرت لقطات تلفزيونية أن المخيم تحول في معظمه إلى حاويات وخيام محترقة مع حلول الساعات الأولى من صباح اليوم فيما فتش عدد قليل من الأشخاص عن متعلقاتهم الشخصية وسط الركام.

ولم يتضح سبب الحريق حتى الآن وتتحرى السلطات ما إذا كان متعمدا.

وقال مانوس لوجوثيتيس المسؤول في وزارة الهجرة لوكالة أثينا الرسمية للأنباء إن موريا “دُمر تماما على الأرجح”.

وتشير التقارير الأولية إلى أن حرائق اندلعت في مواقع متفرقة من المخيم مترامي الأطراف بعدما حاولت السلطات عزل عدد من الأفراد بعد ثبوت إصابتهم بمرض كوفيد-19.

وقال شاهد من موريا “الحريق لا يزال مشتعلا، وجرى إخلاء المخيم. كل هؤلاء على الطريق المؤدي إلى (بلدة) ميتيليني”.

وأضاف “الشرطة تمنعهم من المرور. ينام هؤلاء الناس على جانبي الطريق في الحقول”.

* “خارج السيطرة”

قال مسؤول حكومي إن الحكومة ستعلن حالة الطوارئ في ليسبوس على الأرجح مما يسمح لها بحشد كل القوى لدعم الجزيرة وطالبي اللجوء.

وقال ستراتيس كيتيليس رئيس بلدية ميتيليني إنه يتعين نقل المهاجرين أو تسكينهم في سفن لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقال رجل شرطة يُدعى أرجيريس سيفريس لقناة (أوبن تي.في) “الوضع خارج السيطرة” مضيفا أن الشرطة اضطرت لإطلاق سراح نحو 200 شخص كان من المقرر ترحيلهم إلى بلدانهم.

وتنتقد منظمات الإغاثة الظروف المعيشية في منشأة موريا مرارا قائلة إن من المستحيل تطبيق التباعد الاجتماعي وإجراءات النظافة الشخصية الأساسية في المخيم الذي يعيش فيه أكثر من 12 ألف مهاجر أي ما يفوق قدرته على الاستيعاب بأكثر من أربع مرات.

ووضعت المنشأة قيد الحجر الصحي الأسبوع الماضي بعدما أكدت السلطات أن أحد طالبي اللجوء أصيب بفيروس كورونا. وارتفعت أعداد الإصابات المؤكدة بالفيروس إلى 35 منذ ذلك الحين.

وكانت جزيرة ليسبوس الواقعة قبالة الساحل التركي على الخط الأمامي خلال تدفق المهاجرين إلى أوروبا في 2015-2016. وبسبب جائحة فيروس كورونا، يتم عزل جميع المهاجرين القادمين إلى الجزيرة في الحجر الصحي بعيدا عن المخيمات اعتبارا من أول مارس آذار.

 

المصدر ـ

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى