الدولية

10 دول أوروبية تستقبل 400 قاصر من مخيم موريا

أعلن وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر في برلين اليوم الجمعة، أن 10 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي ستستقبل حوالي 400 مهاجر قاصر لا يرافقهم بالغون، وتم إجلاؤهم من جزيرة ليسبوس اليونانية بعد الحريق الهائل في مخيم موريا.

وقال زيهوفر خلال مؤتمر صحافي مع نائب رئيس المفوضية الاوروبية مارغاريتيس سكيناس إن “اتصالاتنا مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي سمحت بالتوصل إلى مشاركة 10 منها في نقل هؤلاء القاصرين”، موضحاً أن كلاً من ألمانيا وفرنسا ستتكفل بما بين 100 و150 من هؤلاء الأطفال.

وأوضح أن “موريا تذكير قوي لنا جميعاً بما نحتاج إلى تغييره في أوروبا”، مؤكداً أن المفوضية الأوروبية ستكشف عن مقترحات لاتفاق جديد بشأن الهجرة واللجوء في 30 سبتمبر(أيلول) الجاري.

وتعرقلت الجهود للتوصل إلى اتفاق جديد مراراً بسبب الخلافات حول مسألة توزيع طالبي اللجوء في أنحاء الاتحاد الأوروبي، وقد رفضت دول مثل بولندا والمجر وتشيكيا وسلوفاكيا القبول الإجباري للاجئين، وهو أمر كان حجر عثرة في طريق الإصلاح.

ولكن سكيناس قال إن “التضامن في تحمل مسؤولية تقديم اللجوء لطالبيه لا يمكن أن يقتصر فقط على الدول الأعضاء الواقعة على الحدود الخارجية للكتلة أو اللاعبين الكبار مثل ألمانيا”، وشدد على أنه “نحتاج إلى تضامن حقيقي في سياستنا المتعلقة بالهجرة”.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى