الصحة

عيب خلقي نادر في المخ يهدد طفل بالنزيف والضمور المخي . العلاج بالقسطرة المخية تحت الأشعة التدخلية بمستشفى السعودي الألماني بمحافظة جدة

هناء حسين : جدة  :  .

لم تدم فرحة الوالدين الشابين بطفلهما الوليد الأول ، فبعد عدة شهور من ولادته فاجأته نوبات التشنج المصحوبة بفقدان الوعي .

حيث حار أطباء الأطفال في التشخيص . فالطفل لا يستطيع التعبير عن مرضه فهو لم يتجاوز العام الواحد من العمر . ومن خلال الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي اكتشف الأطباء عيب خلقي في الوريد الرئيسى للمخ وهو ما يعرف طبيا باسم ( تمدد في وريد ” جالين ” ) – ( aneurysm of the vein of Galen) – وهو مرض نادر سرعان ما يؤدي الي ضمور في المخ وتخلف عقلي إلى جانب أعراض تمهيدية أخرى .

وعلاج مثل هذه الحالة يجب أن يبدأ في سن مبكرة لأن مرور الوقت يؤدى إلى إتلاف متزايد في خلايا المخ . إلا أن التخلص من هذا التمدد لا يمكن أن يتم بالعلاج الدوائي كما وأن العلاج الجراحي شبه مستحيل ، لانه يتسبب في الوفاة بنسبه تزيد عن – ( ٦٠% ) – وان المضاعفات الجراحية تداهم أكثر من – ( ٢٠%) أخرى مما يعني أن الضرر الجراحي يتعدي الفائدة بكثير .

وهنأ يأتي دور ( الأشعة التدخلية ) أو العمليات الغير جراحية والتي أصبحت تلعب دوراً حيوياً في الطب والجراحات الحديثة .

فالوصول إلى الأماكن الغائرة في المخ من خلال قسطرة المخ أصبح ممكنا كوسيلة للتعامل مع تلك الأمراض الوعائية بأقل مضاعفات أو خلفيات ممكنه .

وهذا ما فعلناه مع هذا الطفل لإنقاذه من المستقبل المظلم المحتوم . ففي غرفة عمليات الأشعة التدخلية بمستشفى السعودي الألماني بمحافظة جدة شفي وتحت مخدر عام أمكننا قياده قسطره متناهية الصغر لا يتعدي قطرها مللي واحد من شريان الغخذ والابحار بها إلى شريان المخ تحت الاسترشاد والرؤية التلفزيونية والدخول بها إلى أدق نقطة داخل جدار الوريد التمدد وإجراء عملية حقن لأوعية دموية عالية الدفق وغلقها في عملية دقيقة ذات تقنية عالية استغرقت زهاء الساعتين ، وتم خلالها التخلص من التمدد بصوره كاملة . وقد استيقظ المريض من التخدير دون أي مضاعفات .

وفي اليوم التالي زرت الطفل على ساقي أمه ، وقد تبدل حزنها علي وليدها فرحا فلقد كان الطفل مبتسما لأمه يداعبها بحركات اليدين والساقين والتي طالما كانت خاملة غير قادرة على الحركة .

كم أنت لطيف يا الله أن تدرك عالمنا بمثل تلك اللطائف التي تحيل حياة الناس من شقاء إلى سعادة . والحمد لله أن جعلنا يده التي أذن لها بأن تمتد إلى الخير .

شكرا للأشعة التدخلية …. المقدمه الحتمية ل ( رفاهية الطب ) . من جانبه أوضح سعادة الدكتور / مكارم صبحي بترجي – نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة مستشفيات السعودي الألماني – أن أدق العمليات تجري الآن بمستشفيات السعودي الألماني بنجاح ، وأننا يزورنا الآن أشهر البروفيسورات العالميين لإجراء أدق الجراحات .

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى